مواضيع مهمة

بالصوت والصورة

ADS

?max-results="+numposts5+"&orderby=published&alt=json-in-script&callback=recentarticles8\"><\/script>");

من عهد النبي واصحابه

الثلاثاء، 30 يوليو 2024

هروب صقر قريش

 قصة هروب عبد الرحمن الداخل إلى الأندلس

 صقر قريش

لماذا لقب عبد الرحمن الداخل بإسم صقر قريش؟
سمى عبد الرحمن بن معاوية بصقر قريش وأطلق عليه هذا اللقب الخليفة أبو بكر المنصور ، أطلقه عليه صقر قريش لأنه بلغ بدهائه حكم الأندلس رغب أنه فر من العباسيين هاربا فصار سيدا عزيزا عند أهل الأندلس .
إن ما صنعه عبدالرحمن الداخل في الأندلس من دولة قوية ، بعدما كانت قاب قوسين وأدنى من السقوط يستحق ، كما أنه - أبوبكر المنصور - لم يستطع التغلب عليه فيما جرى بينهما من حروب ، فكانت تسميته له بهذا الاسم لإعجابه بما فعله فشبهه بالصقر في علو همته وفطنته وكفاءته .
لماذا هرب عبدالرحمن الداخل؟

لماذا هرب عبدالرحمن الداخل؟

في زمن سقوط الدولة الأموية أكثر العباسيون القتل في كل من كان مؤهلا من الأمويين لتولي الخلافة ، فقتلوا الأمراء وأبناء الأمراء وأبناء أبناء الأمراء ، وحتى من بلغ من (الأحفاد) إلا قلة ممن لم تصل إليهم أيديهم .

وكان من بين هؤلاء عبد الرحمن بن معاوية حفيد الخليفة الأموي هشام بن عبد الملك الذي لقب ب عبد الرحمن الداخل أو صقر قريش

وفي الوقت الذي كان العباسيون يقتلون كل من بلغ من الأمويين ، كان عبد الرحمن بن معاوية ، يجلس في بيته بالعراق.

وإذ بابنه يدخل عليه باكياً فزعاً ، فأخذ عبد الرحمن يسكّن الطفل إلا أن الطفل ظلّ مرعوبًا ، فقام معه عبد الرحمن بن معاوية ، فوجد "الرايات السود" رايات العباسيين خارج البيت ، فعلم أنّه مطلوب .

رحلة هروب عبدالرحمن الداخل 

رجع عبد الرحمن بن معاوية وأخذ أخاه الوليد ، وترك النساء والأطفال وكل شيء ، وذلك لأن العباسيين كانوا لا يقتلون (النساء ولا الأطفال ) ولكنهم كانوا يقتلون كل من بلغ ، وخرج عبد الرحمن هاربًا نحو نهر الفرات.

وعند الفرات وجد صقر قريش نفسه مع أخوه الوليد محاصران عند النهر من العباسيين ، فألقيا بأنفسهما فيه وأخذا يسبحان ...

ومن بعيد ناداهما العباسيون أن ارجعا ولكما الأمان ، حينها كان الوليد أخو عبد الرحمن بن معاوية ، قد أُجهد من السباحة ،فأراد أن يعود ، فناداه عبد الرحمن أن لا يعود ، فردّ عليه بأن العباسيين قد أعطونا الأمان ، ثم عاد الوليد إليهم ،فما إن أمسك به العباسيون ، حتى قتلوه أمام عين أخيه عبد الرحمن الداخل .

وعَبَر عبد الرحمن بن معاوية النهر وهو لا يستطيع أن يتكلم حزنا على أخيه ابن الثالثة عشرة....

ثم فكر عبدالرحمن في الذهاب إلى (بلاد المغرب) ، لأن أمه كانت من البربر، فهرب إلى أخواله هناك ، في قصة هروب عجيبة جداً عبر فيها الحجاز ومصر وليبيا والقيروان....

وصل عبد الرحمن الداخل ( للقيروان ) ، وعمره تسع عشرة سنة،  وهناك وجد ثورة كبيرة للخوارج في الشمال الإفريقي، كان يقودها ( عبد الرحمن بن حبيب ) وقد كانت هناك كراهية شديدة قديمه بين الخوارج والأمويين .

لماذا لقب عبد الرحمن الداخل بإسم صقر قريش؟

فكان (عبد الرحمن بن حبيب ) يسعى هو الآخر للقضاء على ( عبد الرحمن بن معاوية ) حين علم بأمره خوفا من أن يحاول الاستيلاء علي ملكه .

فهرب ( عبد الرحمن الداخل ) من جديد إلى ليبيا ، وظل مختبئا هناك أربع سنوات كاملة ، وكان قد بلغ من العمر ثلاث وعشرين سنة، وظل صقر قريش يفكر في أمره .

الرحلة إلي الأندلس 

وهنا جال بخاطره أن يذهب إلى ( الأندلس ) فهي أصلح البلدان لاستقباله ، وذلك لأنها أبعد الأماكن عن العباسيين والخوارج ، كما أن الوضع السياسي بالأندلس غير مستقر ، ففي هذا الجو يستطيع صقر قريش أن يدخل هذه البلاد .

وفي سنة 136هـ= 753م بدأ عبد الرحمن الداخل يعدّ العدة لدخول ( الأندلس ) ، فأرسل خادمه بدر إلى الأندلس لدراسة الموقف ، ثم راسل كل مؤيدي الدولة الأموية بالأندلس .

وفي ذكاء شديد استغل الخلاف الدائر بين ( بربر الأندلس وواليها عبد الرحمن الفهري ) وقام بمراسلة ( البربر ) يطلب مساعدتهم. 

وهكذا ظل عبد الرحمن الداخل يجمع الأعوان لعامين حتى قدم عليه رسول من عنده خادمه بدر -الذي أرسله إلى الأندلس لدراسة الوضع - سنة 138هــ= 755م ، يقول له إن الوضع قد تجهّز هناك ، وحينما سأل الرسول عن اسمه فقال: غالب .

ردّ مستبشرًا بالاسم : الحمد لله، غلبنا وتم أمرنا

وبدأ يعدّ العدّة لرحلته ويجهّز السفينة ، والتي أخذته منفردًا إلى ( بلاد الأندلس ) .

المصدر / سيره أعلام النبلاء للذهبي

إستمتع و تابع أيضا :
 
 
 
كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته .

 

الاثنين، 29 يوليو 2024

معركة الدونونية

رحم الله أيام الأندلس 

غرناطة لم تؤسس على التقوى ، بل أسسها زعيمها ابن الأحمر على شفا حروب ومعاهدات ضعيفه ، معتمداً على صلح مع القشتاليين ولكنهم بلا عهد ولا أمان ، وقد ظل ابن الأحمر طيلة الفترة من سنة 643 هـ 1245م وحتى سنة 671 هـ 1273م في اتفاقيات تارة يلتزمون وتارات لا يفعلون .
معركة الدونونية

كان " ألفونسو العاشر " أول ملك إسباني يتقن اللغة العربية وآدابها ، وكان يرغب في تتويجه إمبراطوراً على المملكة الرومانية القديمة، فمن أجل ذلك شن عدد من الهجمات الصليبية على غرناطة من أجل تمويل طموحاته ، ورغبة أن ينال رضا ومباركة بابا روما لمشاركته في حرب الاسترداد الصليبية في الأندلس .

حيث أنه ما أن استقر الأمر داخليا للملك " ألفونسو العاشر " على عرش قشتالة حتى نقض العهود المبرمة بين قشتالة و غرناطة ، فجهز جيشا ضخما يقارب التسعين ألفا , عازماً أن يضم غرناطة إلى مملكته , فجعل على رأس الجيش صهره الدون ” نينو دي لارا ” القائد الفذ …

ربض جيش قشتالة في انتظار اللحظة الحاسمة للتحرك صوب غرناطة ، ولكن فى الجانب الآخر كانت سفن بني مرين تعبر إلى الجزيرة الخضراء لتعيد مشهد عبور المرابطين ومن بعدهم الموحدين .

لكن هذه المرة بقيادة المنصور أبي يوسف المريني الذي طلب من " الفقيه ابن الأحمر " أن يتنازل عن بعض الحصون على الساحل حتى يتسنى له نقل جنده بسهولة ، وقد كان له ما أراد فنزل المنصور المريني إلى الأندلس ، وتوجه بجيشه ناحية الشمال ، فقابلته فرق من بني أشقيولة أخوال الفقيه وأصهاره ، فانضموا إلى الجيش المريني ولحق بهم ابن الأحمر ، ولكنه عاد إلى غرناطة ينتظر نتائج ما سيحدث …

توغل المرينيون بقيادة المنصور أبي يوسف , في أراضي قشتالة التي كانت يوماً ملكا للمسلمين ، سار حتى – أبده – بالقرب من قرطبة , ينسف من يقابله ويهزم الجموع و يحصد الغنائم  ، روح الجهاد والعزة عادت من جديد , رايات المسلمين رفعت مرة أخرى هناك على مشارف قرطبة .

وحينما علم بقدوم جيش ” دون نينو ” عاد متراجعاً ليختار هو أرض المعركة فدخل مدينة إستجة وأمر بجمع الغنائم في الحصن ووضعها تحت حراسة خاصة حتى لا تعيق الرجال عن هدفهم .

في ظهيرة يوم التاسع من سبتمبر عام 1275 م – الخامس عشر من ربيع الأول 674هـ … ألتقى الجمعان جنوب غرب قرطبة …

كانت المعركة ضارية، سقط الصناديد من الطرفين ، لكن إيمان المسلمين بقضيتهم دفعهم دفعا إلى المضي قدمًا .

معركة الدونونية

تذكر، نحن ندافع عن أرضنا وعرضنا وديننا، فكيف نخاف الموت؟

وقف " المنصور ابي يوسف " أمام جنده قائلاً :

ألا وإن الجنة قد فتحت لكم أبوابها، وزينت حورها وأترابها، فبادروا إليها وجِدُّوا في طلبها ، وابذلوا النفوس في أثمانها، ألا وإنَّ الجنَّة تحت ظلال السيوف فمَنْ مات منكم مات شهيدًا، ومن عاش رجع إلى أهله سالمًا غانمًا مأجورًا حميدًا، فـ,( اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُون ) .

وما أن بدأت المعركة حتى أرتفع الصليل وصهيل الجياد ، وأخذت صيحات التكبير ترتفع وكذا صراخ القشتاليين ، في خضم المعركة كان يعقوب المنصور يقاتل بشراسة ، كأنه أسد يذرع الغابة .

فكان يوماً من أيام الله أنتصر المسلمون بقيادة المنصور المريني و ابن أشقليولة الأندلسي .

يقول المؤرخ المغربي ابن أبي زرع الفاسي: "ولم يكن إلا كلمح البصر حتى لم يبق السيف من الروم من يرجع لقومه بالخبر، ولم تبق منهم الرماح باقية ولم تق الدروع و المجن عنهم واقية "، إنقشع غبار المعركة وخسـر القشتاليون الصليبيين 18 ألف جندي، ووقع منهم في الأسر سبعة آلاف وثمانمائة، وكان دون نونيو نفسه من بين قتلى هذه المعركة فكانت خسارة قومه فيه عظيمة، ولذلك سميت المعركة باسمه كما ينطقه المسلمون – دونونية – تخليداً للهزيمة المروعة. 

كانت الهزيمة موجعه لقشتالة ، فقد لاح في الأفق الزلاقة و الأرك ، فتلك المعركة كانت أول نصر عظيم بعد موقعة العقاب التي على أثرها تهاوت قواعد الأندلس .

نتائج معركة الدونونيه

١- تأخير سقوط الأندلس: أوقفت معركة الدونونية زحف النصارى نحو الأراضي الإسلامية ، وأدت إلى تأخير سقوط الأندلس بأكثر من قرنين من الزمان.

٢- تعزيز مكانة المرينيين: عزز انتصار المرينيين في هذه المعركة من مكانتهم كقوة إسلامية صاعدة في المنطقة.

٣- تغيير موازين القوى: غيرت المعركة موازين القوى في المنطقة، وأدت إلى تراجع نفوذ ملوك قشتالة.

٤- رمزية معركة الدونونية : أصبحت معركة الدونونية رمزاً للمقاومة الإسلامية ضد الغزو الصليبي ، وما زالت تلهم المسلمين حتى يومنا هذا .

معركة الدونونية

كانت فرحة المسلمين لا توصف ، فقد أوقف زحفهم نحو الأراضي الإسلامية ، وأخر سقوط الأندلس بأكثر من قرنين من الزمان ، تلك المعركة كانت نقطة تحول في تاريخ الأندلس، وستظل محفورة في ذاكرتنا للأبد.

باختصار كانت معركة الدونونية أكثر من مجرد صراع عسكري ، بل كانت معركة حضارية ، تركت أثرًا عميقًا في الوجدان الإسلامي .

المصدر

الإحاطة في أخبار غرناطة / لسان الدين الخطيب

دولة الإسلام فى الأندلس / محمد عبد الله عنان

نفح الطيب / المقري

إستمتع و تابع أيضا :
 
 
 
كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته .

ضرار بن الأزور الشيطان عاري الصدر

إنه هو الصحابي الذي هجم على جيش الروم وحده !!! ...

إنه فارس الإسلام و شاعر المعارك 

الصحابي الجليل ضرار بن الأزور - رضي الله عنه -

كان مقاتلاً من الطراز الفذ ، شجاعاً مقداماً يخترق الصفوف بلا خوف أو تردد ، الأمر الذي جعل سيف الله خالد بن الوليد - رضي الله عنه - يعتمد عليه اعتماداً كبيراً في فتوحاته بالشام لدرجة أن أصبح ضرار هو الرجل الثاني في الجيش بعد خالد .

نشأته وإسلامه

كان ضرار بن الأزور من بني أسد بن خزيمة ، وكان فارساً وشاعراً مبدعاً قبل إسلامه ، اشتهر بحبه للمعارك ، وكان له مكانة مرموقة بين قومه. 

أسلم ضرار بعد فتح مكة ، وبعد أن أسلم ، ترك كل ما يملك من مال وجاه ، وأقبل على الإسلام بكل إخلاص ، وقد لاقى إعجاب النبي ﷺ الذي ثمن تضحيته ، وقال له: "ربح البيع " ، ودعا الله ألا تُغبن صفقته هذه، فقال النبي : «ما غُبِنتْ صفقتك يا ضرار» .

مكانته عند النبي ﷺ

كان ضرار بن الأزور يتمتع بمكانة خاصة عند النبي ﷺ ، فقد كان يثق به ويعتمد عليه في الكثير من الأمور ، وقد أرسله النبي صلى الله عليه وسلم في العديد من السرايا و المهام الحساسة .

أما سبب اللقب الغريب الذي أطلقه عليه أعداؤه فله قصة وحكايه ..... 

الشيطان عاري الصدر

جاء في كتب التاريخ أنه فى معركة أجنادين بين المسلمين والروم ،في أثناء المعركة وعندما حمي الوطيس خلع ضرار بن الأزور درعه وقميصه لكي يستطيع التحرك بخفة ، وهجم بمفرده على جيش الروم ، وأحدث مقتلة عظيمة في صفوفهم ، على الرغم من تفوقهم العددي .

ما إن رآه الروم عاري الصدر ، حتى قالوا هذه هي الفرصة التي لن تعوّض ، لنقتل الرجل الذي أزعجنا منذ بداية المعركة ، فهو الآن بلا درع يحميه ، فتجمع عليه الجنود حتى كاد لا يرى ، فقتلهم جميعاً بلا استثناء وخرج بين بينهم بلا خدش .

فإستحق بذلك إطلاقهم عليه لقب " الشيطان عاري الصدر " وانتشرت هذه الأسطورة في صفوف الأعداء بسرعة رهيبة بل تعدت هذا الجيش إلى جيوش الروم الأخرى وأصبح بعد ذلك يقاتل عاري الصدر متعمداً ليرهب الأعداء فما أن يروه حتى يفرون من أمامه قائلين :

"جاء الشيطان عاري الصدر.. جاء الشيطان عاري الصدر" .

فى تلك المعركة معركة أجنادين وصل ضِرار رضى الله عنه الى قائد الروم"وردان" و عرفه فدارت مبارزة قوية بينهما ، فاخترق سيف ضرار بن الأزور صدر (وردان) وأكمل السيف المهمه فقطع رأسه .

عاد ضرار برأس (وردان) إلى المسلمين ، عندئذ انطلقت من معسكر المسلمين صيحات التكبير.. الله أكبر.. الله أكبر.. 

ضرار بن الأزور في حصار دمشق

دخل ضرار بن الأزور على جيش الكفار ، وأخذ يقتل فيهم ، يمنة و يسرة ، حتى خافوا ولم يستطيعوا أن يقاتلوه وجهاً لوجه ، فأخذوا يضربونه بالسهام من بعيد .

اتخذوا أسلوب الجبناء ، رغبة في القضاء على ضرار بن الأزور ، حتى سقط أسيراً ، وأراد الرومان أن يأخذوه حياً إلى الإمبراطور الروماني "هرقل" ليقدموه له هدية .

وأي هدية يقدموا له "الشيطان عاري الصدر" على حد قولهم ليقتله بـنفسه ، ولكن هيهات ، لقد أنقذه المسلمون ، ولو عرفتم كيف تم أنقاذه .... لأصابكم الذهول  !

إنقاذ ضرار بن الأزور 

قدم خالد ابن الوليد رضي الله عنه ، بـجيش كامل يساند جيش المسلمين ، في محاولة لإنقاذ ضرار بن الأزور ، وإذ في الجيش منظر شاب ملثم الوجه ، لا يُرى الا عيناه .

أخذ يهجم وحده على الكفار يقتل منهم ، وينسحب حتى جُن جنون الروم.!!! 

"أقتلوا هذاالفارس" أخذت كتبية تلاحق هذا الفارس فـاستدرجهم حتى تم قتلهم جميعاً ، فذهب له خالد ابن الوليد .

وقال له "لقد ملأت قلوبنا اعجاباً ايها الشاب فـقل لنا من أنت"

نظر اليه الفارس دون أن يجيب ، وأنطلق يغير مرة أخرى على الكفار ، وأمر خالد بالهجوم الشامل على جيش الكفار وأصر خالد على معرفة هذا الفارس ، "من أنت أيها الفارس فو الله لـنكرمك" وهُنا .. سمع ذلك الصوت فإذا هو صوت فتاة.!!! 

خلعت قناعها .. وإذ هي خولة بنت الازور ، أخت الفارس عاري الصدر ضرار ابن الأزور ، وأخذت تسترجي خالد أن يسمح لها بالقتال في جيش لا تقاتل فيه النساء .

ولكن هذه الفارسة المغوارة من هذه العائلة الجبارة ، عائلةالازور ، عائلة الفروسية ، فكانت بذلك من أسباب انقاذ أخيها من بين أيدي الروم .

وصُنفت خولة بنت الأزور كأشجع إِمرأة فى التاريخ الآسلامي ، رضى الله عنهم وأرضاهم جميعاً ... 

وفاة ضرار بن الأزور 

تُرجح الروايات أن ضرار بن الأزور قد توفي في طاعون عمواس ، الذي حصد أرواح العديد من الصحابة ، ودُفن في هذه البلدة التي سميت باسمه .

ختاما نقول ضرار بن الأزور هو مثل أعلي يحتذى به ، فقد كان رمزا للشجاعة والإخلاص والتضحية ، ولقد قدم حياته فداءً للإسلام ، وكان مثالاً للفارس المسلم الذي يجمع بين القوة والإيمان. ومهما مر الزمن ، ستبقى قصته حية في ذاكرة الأمة الإسلامية .

المصادر

ابن عبدالبر : الاستعياب 

ابن حجر : الاصابة في تمييز الصحابة

 

إستمتع و تابع أيضا :
 


أبو الريحان البيروني


كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته .

 

الأحد، 28 يوليو 2024

قصة اهبان والذئب

 من هو الصحابي الذي كلمه الذئب ؟

إنه الصحابي الجليل اهبان بن اوس ، و هو ممن بايع من أصحاب النبي محمد ﷺ تحت الشجرة ، وصلى إلي القبلتين ، ونزل وعاش في الكوفة ، ومات بها في ولاية المغيرة بن شعبة ، من قبل معاوية .

قصة اهبان والذئب

اهبان بن اوس هو ذلك الاسم الذي يرتبط في الأذهان بقصة عجيبة تدل على عظمة الله وقدرته ، وعلى صدق نبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

روى من حديث محمد بن إسماعيل البخاري في التاريخ : حدثني أبو طلحة، حدثني سفيان بن حمزة الأسلمي سمع عبد الله بن عامر الأسلمي عن ربيعة بن أوس، عن أنس بن عمرو، عن أهبان بن اوس قال: كنت في غنم لي فكلمني الذئب .

تفاصيل قصة اهبان والذئب

ورد إلينا أن اهبان بن اوس كان يمتهن رعاية الغنم ، وفي ذات نهار كان يرعى غنمه كالمعتاد ، ولكن في هذه الأثناء كان هناك ذئب يتربص بحثا عن أي طعام ، هاجم الذئب شاة قاصية محاولا افتراسها ، تدخل أهبان للدفاع عن شاته وتخليصها من الذئب ، فجلس الذئب قائما على ذنبه ، وقال له:

"ألا تتقي الله؟ تنزع مني رزقًا ساقه الله إليّ؟ .

تفاجأ أهبان من كلام الذئب ، وقال: "ما أعجب هذا ! ذئب يتكلم !!

ثم تذكر أهبان ما سمعه عن النبي محمد ﷺ ، فذهب إليه وحدثه بما رأى ، فصدق النبي صلى الله عليه وسلم قوله ، مخبرا إياه أن تلك من آيات الله تعالى يريها لمن يشاء من عباده .

قال أهل الحديث أن هذا من دلائل النبوة ، أما الشاهد عندنا من ذكره فهو الوقوف على أن الذئب ، وهو الحيوان "غير العاقل"، مخلوق موحد ومؤمن بأن الله يرزقه وهو يأخذ بأسباب الاِسترزاق، وهو كذلك موقن برسالة سيد الخلق محمد بن عبد الله النبي الأمي ﷺ .

الدروس المستفادة :

قصة هذا الصحابي البطل تحمل في طياتها الكثير من العبر، وتثير في النفس العديد من الأسئلة حول قدرة الله وعلاقته بخلقه .

أولا : الإيمان بقدرة الله : يجب علينا أن نعجب بقدرة الله تعالى على كل شيء ، وأن نتأمل في آياته في الكون وفي أنفسنا.

ثانيا : الإيمان بالغيب : يجب أن نؤمن بما جاء في القرآن والسنة ، حتى لو بدا لنا مستحيلاً ، فالله قادر على كل شيء.

ثالثا : التوكل على الله : يجب أن نتوكل على الله في كل أمر، وأن نسلم لأمره وقضائه .

رابعا : الحكمة من كل شيء : كل شيء مهما كان له حكمة ، حتى لو لم نفهمها في الوقت الحالي .

نقول عزيزي القارئ أخبر سبحانه وتعالى في كتابه العزيز أنه أقام في هذه الأرض مخلوقات ، تشارك الإنسان في كثير من الصفات، حيث قال عز من قائل: {وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون} (الأنعام:38) .

ختامًا:

قصة اهبان بن اوس والذئب هي معجزة تدل على عظمة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وهي قصة تذكرنا بضرورة الإيمان بالغيب ، والتوكل على الله ، والبحث عن المعرفة .

 

إستمتع و تابع أيضا :
 
أبو الريحان البيروني
كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته .

المشاركات الشائعة

 
copyright © 2013 بطولات إسلاميه و إنجازات
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates