مواضيع مهمة

بالصوت والصورة

ADS

?max-results="+numposts5+"&orderby=published&alt=json-in-script&callback=recentarticles8\"><\/script>");

من عهد النبي واصحابه

الاثنين، 10 يونيو 2024

غزوة الأبواء والمعروفه بغزوة ودان

 أول غزوات الرسول ﷺ

غزوة الأبواء

كيف كانت بداية الجهاد في سبيل الله ؟

رغم أنها أول غزوة لكن معظم المسلمون لا يعرف بوجود هذه الغزوة من الأساس ، لكن غزوة الأبواء ، و يطلق عليها أيضًا غزوة ودان ، هي أول غزوة قام بها النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة إلى المدينة المنورة ، وقد وقعت اول غزوات الرسول " غزوة الأبواء " في شهر صفر من السنة الثانية للهجرة (623 ميلادية) .
موقع الابواء وقعت فيه اول غزوات الرسول غزوة ودان

كانت غزوة الأبواء خطوة هامة في التاريخ الإسلامي، حيث شكلت أول تحرك للدولة الإسلامية الناشئة ، أي إنها كانت بداية الجهاد في سبيل الله لنشر رسالة الإسلام والدفاع عن المسلمين ، وقد كانت غزوة الأبواء أشبه إلي رحلة استكشافية و دبلوماسية لعدة أسباب .

أسباب غزوة الأبواء :

أولا بهدف تثبيت الأمن في المدينة : 

سعيا إلي حماية المدينة المنوره من هجمات قريش والقبائل المعادية ، حيث أنه بعد الهجرة بدأ المسلمون في بناء مجتمعهم الجديد والذي لابد من تأمين جميع أفراده .

ثانيا من أجل نشر الدعوة الإسلامية : 

هدفت غزوة الأبواء ولأنها أول غزوات الرسول إلى نشر الدعوة الإسلامية و تعريف القبائل بِرسالة الرسول صلى الله عليه وسلم و تعاليم الإسلام .

ثالثا بغرض استكشاف الطرق التجارية : 

سعى المسلمون إلى استكشاف طرق تجارية جديدة ، لِكسر الحصار الاقتصادي الذي فرضته قريش على المدينة المنورة ، حيث كانت هناك حاجة ملحة لتأمين طرق التجارة ، و تأمين حدود المدينة من أي تهديد محتمل .

رابعا : 

 كانت غزوة الأبواء محاولة لتعويض المهاجرين بعض أموالهم التي تركوها خلفهم في مكة المكرمة .

أحداث غزوة الأبواء :

كان عمر النبي -صلى الله عليه وسلم- عند خوضه أولى غزواته (غزوة الأبواء) نحو خمسة وخمسين عامًا .
جاءت غزوة الأبواء في هذا السياق ، فيها سار النبي محمد صلى الله عليه وسلم وبصحبته 70 من المهاجرين ، ولم يكن بينهم أي من الأنصار ، بهدف إعتراض قافلة تجارية لقريش ، و التي كانت تمر عبر وادي ودان (الأبواء) .

" وكان النَّبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم قد استعمل على المدينةِ سعدَ بنَ عُبادةَ ، وقِيلَ: إنَّ النَّبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم لمَّا وصل إلى الأَبْواءِ ، بعَث عُبيدةَ بنَ الحارثِ في سِتِّينَ رجلًا ، فَلَقوا جمعًا مِن قُريشٍ فتَراموا بالنَّبْلِ ، فَرَمى سعدُ بنُ أبي وقَّاصٍ بِسَهمٍ ، فصار أوَّلَ مَن رَمى بِسَهمٍ في سَبيلِ الله " إقتباسا من الموسوعة التاريخيه ( الدرر السنيه ) .

غزوة الأبواء والمعروفه بغزوة ودان
موقع الأبواء من المدينة المنورة 

اتجه المسلمون إلي منطقة الأبواء التي تقع على بعد حوالي 250 كيلومتراً شمال المدينة المنورة ، وعندما وصل المسلمون إلى موقع الابواء  وجدو قبيلة بني ضمرة من كنانة متواجدين فيها .

لم يقع أي قتال بين الطرفين، وذلك لأن قبيلة بني ضمرة كانوا على علاقات طيبة مع بعض قبائل المدينة المنورة ، وبناء عليه فقد عقد الرسول صلى الله عليه وسلم مع بني ضمرة صلحًا ، لم يُذكر عنه تفاصيل كثيرة في الكتب التاريخية ، لكن الثابت أن الصلح فى موقع الابواء نص على أمن المسلمين من هجمات بني ضمرة و تعهد بني ضمرة بعدم مساعدة أعداء المسلمين ،  وبعد عقد الصلح مع بني ضمرة ، عاد الرسول صلى الله عليه وسلم و المسلمون إلى المدينة المنورة .

مثلت غزوة ودان ( الابواء ) أول خطوة مهمة في التاريخ الإسلامي لما ترتب عليها من نتائج إيجابية عززت من مكانة الدولة الإسلامية الناشئة .

نتائج غزوة الأبواء :

١. إثبات القوة والاستعداد: أظهرت هذه الغزوة لقريش والقبائل المجاورة أن المسلمين لديهم القدرة والاستعداد للدفاع عن أنفسهم ومهاجمة قوافل الأعداء .

٢. تحالفات جديدة : خلال الغزوة، عقد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام معاهدة سلام وتحالف مع بني ضمرة ، وهي إحدى القبائل العربية الكبيرة في المنطقة ، مما ساهم في تأمين حدود المدينة .

٣. تعزيز الروح المعنوية : كانت هذه الغزوة بمثابة تدريب عملي للمسلمين، مما عزز روحهم المعنوية وعزز الثقة بقيادتهم .

أخيرا نقول إن أول غزوات النبي غزوة الأبواء مثلت بداية سلسلة من الغزوات ، بأهداف ساميه ، و كانت هذه الغزوة خطوة استراتيجية مهمة ، حيث ساعدت في تأمين المدينة المنورة و فتح الباب أمام مزيد من التحالفات مع القبائل المجاورة ، وعلى الرغم من عدم حدوث معركة فعلية في هذه الغزوة ، إلا أن تأثيرها كان كبيرًا على المسلمين وقريش على حد سواء، حيث بدأت مرحلة جديدة في الصراع بين المسلمين وأعدائهم.

إستمتع و تابع أيضا :
أبو الريحان البيروني
كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته .

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

 
copyright © 2013 بطولات إسلاميه و إنجازات
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates