مواضيع مهمة

بالصوت والصورة

ADS

?max-results="+numposts5+"&orderby=published&alt=json-in-script&callback=recentarticles8\"><\/script>");

من عهد النبي واصحابه

السبت، 24 سبتمبر 2016

جليبيب .. قتل سبعة ثم قتلوه

جليبيب .. قتل سبعة ثم قتلوه

روي عن أبي برزة أن جليبيبًا كان امرأً من الأنصار وكان رجلاً دميمًا في خلقته، وكان أصحاب النبي إذا كان لأحدهم ابنة لم يزوجها حتى يعلم النبي هل له فيها حاجة أم لا؟
فقال رسول الله ذات يوم لرجل من الأنصار: «يا فلان زوجني ابنتك». قال: نعمة ونعمة عين.
قال: «إني لست لنفسي أريدها». قال: لمن؟ قال: «لجليبيب». قال: يا رسول الله حتى أستأمر أمها.
فأتاها وقال: إن رسول الله يخطب ابنتك. قالت: نعم ونعمة عين زوج رسول الله. قال: إنه ليس لنفسه يريدها. قالت: لمن؟ قال: لجليبيب. قالت: لجليبيب  لا لعمر الله لا أزوج جليبيبًا.
فلما قام أبوها ليأتي النبي قالت الفتاة من خدرها لأبويها: من خطبني إليكما؟ قالا: رسول الله. فقالت: أفتردان على رسول الله أمره ! ادفعوني إلى رسول الله فإنه لن يضيعني.
فذهب أبوها إلى النبي فقال له: شأنك بها (أي أنه وافق على تزويج ابنته لجليبيب) فزوجها رسول الله جليبيبًا، ودعا لها بقوله: «اللهم صب عليها الخير صبًا صبًا، ولا تجعل عيشها كدًا كدًا» فكان الرزق يأتيها وهي لا تعلم من أين جاء.
قال ثابت: فلم تمض مدة يسيرة حتى نادى المنادي: حي على الجهاد، فلبى جليبيب النداء وخرج للجهاد.
وبعد انتهاء المعركة أخذ النبي يقول: هل تفقدون من أحد؟ قالوا: نفقد فلانًا ونفقد فلانًا. فقال مرة أخرى: «هل تفقدون من أحد؟» قالوا: لا؟ فقال: «لكني أفقد أخي جليبيبا، فاطلبوه في القتلى». فوجدوه إلى جنب سبعة من المشركين قد قتلهم ثم قتلوه.
فأخذه النبي على ذراعيه وقال: «هذا مني وأنا منه، قتل سبعة ثم قتلوه، هذا مني وأنا منه» ثم حفروا له، وما له من سرير إلا ساعدي رسول الله فوضعه في قبره ثم واراه بالتراب.. فرحم الله جليبيبًا، ورحم الله امرأة جليبيب.
العبرة
 المبادرة إلى طاعة الله ورسوله .. من صفات المؤمنين بالله عز وجل سرعة استجابتهم لأوامر الله ورسوله بدون تردد وبدون تشاور.
 تلك الفتاة عندما طلبها رسول الله لتتزوج من جليبيب وأخذ والداها يتشاوران ويترددان في ذلك... خرجت إليهم قائلة: (أتردان على رسول الله أمره؟).
يقول الله سبحانه وتعالى في كتابه: "وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ" [الأحزاب: 36].


إستمتع و تابع أيضا :
عثمان نوري باشا
العيناء المرضية ( أنا زوجتك في الجنة )
عبدالله بن حذافة السهمي


كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته

يصدع بالقرآن فيدمى وجهه انه البطل عبد الله بن مسعود

يصدع بالقرآن فيدمى وجهه

انه البطل عبد الله بن مسعود......  يروي عن الزبير بن العوام انه قال: كان أول من جهر بالقرآن الكريم بمكة بعد رسول الله عبد الله بن مسعود ، ففي ذات يوم اجتمع أصحاب رسول الله فقالوا: والله ما سمعت قريش هذا القرآن يجهر به قط فمن منكم رجل يسمعهم؟ فقال عبد الله بن مسعود: أنا. فقالوا: إنا نخشاهم عليك، إنما نريد رجلاً له عشيرة تمنعه من القوم إن أرادوه. فقال: دعوني، فإن الله سيمنعني.
فغدا ابن مسعود حتى أتى المقام في الضحى، وقريش في أنديتها حتى قام عند المقام فقال رافعًا صوته: بسم الله الرحمن الرحيم " الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُرْآَنَ".
فاستقبلهم وقرأ بها.. فتأملوا برهة ثم قالوا: ماذا يقول ابن أم عبد؟

فقالوا: إنه يتلو بعض ما جاء به محمد. فقاموا يضربونه في وجهه والدماء تسيل منه وهو يقرأ حتى بلغ منها ما شاء الله أن يبلغ.. ثم انصرف إلى أصحابه وقد أثروا بوجهه حينما رأوا الدماء تسيل منه... فقالوا: (هذا الذي خشينا عليك منهم).
فقال كلمات سطرها التاريخ: (ما كان أعداء الله قط أهون علي منهم الآن.. ولئن شئتم غاديتهم بمثلها غدًا).
أي إيمان هذا؟! أي يقين هذا؟! أي ثبات هذا؟!
فقالوا له: (حسبك، فقد أسمعتهم ما يكرهون).
العبرة

اليقين والصبر ... إن الداعي إلى الله عز وجل سوف يلقى الأذى في سبيل دعوته ولكن الواجب عليه أن يتحلَّى بالصبر، وأن لا يضعف ولا يتخاذل لأن الحق معه، ولأنه ماضٍ على الطريق الصحيح.
عبد الله بن مسعود يجهر بالقرآن أمام قريش فيضربونه ويؤذونه ثم يذهب لأصحابه ويقول: لئن شئتم غاديتهم بمثلها غدًا .


إستمتع و تابع أيضا :
عثمان نوري باشا
العيناء المرضية ( أنا زوجتك في الجنة )
عبدالله بن حذافة السهمي


كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته

الخميس، 22 سبتمبر 2016

تنفق ثلاثين ألفًا على العلم (الصحاية أم ربيعة)رحمها الله

تنفق ثلاثين ألفًا على العلم ( أم ربيعة ) رحمها الله.

تنفق ثلاثين ألفًا على العلم (الصحاية أم ربيعة)رحمها الله

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد القزاز بالإسناد، عن مشيخة أهل المدينة، أن فروخًا أبا ربيعة بن أبي عبد الرحمن خرج في البعوث إلى خراسان غازيًا، وربيعة في بطن أمه لم يولد بعد، وترك فروخ عند زوجته أم ربيعة ثلاثين ألف دينار.
فقدم المدينة بعد سبع وعشرين سنة، وهو راكب فرسًا، وفي يده رمح فنزل عن فرسه، ثم دفع الباب برمحه فخرج ربيعة فقال له: يا عدو الله، أتهجم على منزلي؟ فقال: لا. وقال فروخ – والد ربيعة -: أنت رجل دخلت على حرمي وبيتي فتواثبا.. وتلبب كل واحد منهما بصاحبه حتى اجتمع الجيران.
فبلغ مالك بن أنس والمشيخة فأتوا لينظروا في الأمر، فجعل ربيعة يقول: والله لا أفارقك إلا عند السلطان. وجعل فروخ يقول: والله لا أفارقك إلا عند السلطان، وأنت مع امرأتي. وكثر الضجيج فلما بصروا بمالك سكت الناس كلهم فقال مالك: أيها الشيخ لك سعة في غير هذه الدار – أي أن هذه الدار ليست لك -. 
فقال الشيخ: هي داري، وأنا فروخ مولى بني فلان، فسمعت امرأته كلامه فخرجت فقال: هذا زوجي، وهذا ابنه الذي تركه وأنا حامل به. فاعتنقا جميعًا وبكيًا، فدخل فروخ المنزل، فقال لامرأته: هذا ابني؟ قالت: نعم. 
قال: فأخرجي المال الذي عندك، وهذا معي أربع آلاف دينار. فقالت: المال قد دفنته وأنا أخرجه بعد أيام.
فخرج ربيعة إلى المسجد وجلس في حلقته وأتاه مالك بن أنس وابن أبي علي اللهبي والمساحقي وأشراف المدينة، وأحدق الناس به، فقالت امرأته: اخرج فصل في مسجد رسول الله .
فخرج فنظر إلى حلقة كبيرة يجتمع فيها عدد كبير من الناس، فأتاه فوقف عليه ففرجوا له قليلاً، ونكس ربيعة رأسه يوهمه أنه لم يره. فقال: من هذا الرجل؟ فقالوا: ربيعة بن أبي عبد الرحمن – أبو عبد الرحمن هو عينه فروخ – فقال فروخ: لقد رفع الله ابني. فرجع إلى منزله.. وقال لامرأته: لقد رأيت ولدك في حالة ما رأيت أحدًا من أهل الفقه والعلم عليها. فقالت أمه: فأيما أحب إليك ثلاثون ألف دينار أو هذا الذي رأيته؟ قال: لا والله إلا هذا. قالت: فإني أنفقت المال كله عليه. قال: فوالله ما ضيعته.

العبره

البذل في التربية....إحرص على تربية ابنك على طلب العلم وأنفق على ذلك المال الكثير، فإن هذا هو الاستثمار الأمثل للمال.
أم ربيعة أنفقت كل مالها على ابنها ليتعلم ويتفقه في دين الله فأثمر ذلك المال بأن أصبح ابنها عالمًا يُشار إليه بالبنان.

إستمتع و تابع أيضا : 
كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته .

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2016

ربح البيع أبو الدحداح يبيع بستانه بنخلة

ربح البيع أبو الدحداح يبيع بستانه بنخلة
ربح البيع أبو الدحداح يبيع بستانه بنخلة

عن أنس :(رضي الله عنه) أن رجلاً أتى النبي (عليه الصلاة والسلام) فقال: يا رسول الله، إن لفلان نخلة وإني لا أستطيع أن أقيم حائطي إلا بها. فاطلب منه أن يعطيني إياها حتى أقيم حائطي – حائط البستان – فقال له النبي : «أعطه النخلة ولك بها نخلة في الجنة»، فأبى- أي رفض-.
فقام أبو الدحداح وقال للنبي : يا رسول الله، هل لي نخلة في الجنة إذا اشتريت نخلته وأعيطتها هذا اليتيم؟ فقال له النبي : «لك ذلك».

فما كان من أبي الدحداح إلا أن لحق بذلك الرحل وقال له: أتبيعني نخلتك ببستاني كله؟ - وكان له بستان به ستمائة نخلة – فقال الرجل: نعم. وباعه إياه.
ثم أتى النبي وقال له: يا رسول الله، إني قد بعت النخلة ببستاني كله فاجعلها بذلك الرجل ففرح النبي به وقال: «كم من عذق رداح لأبي الدحداح في الجنة.. كم من عذق رداح لأبي الدحداح في الجنة..».

قال: فأتى أبو الدحداح امرأته فقال: يا أم الدحداح، اخرجي من بستاني فقد بعته بنخلة في الجنة. فقالت رضي الله عنها: ربح البيع أبا الدحداح، ربح البيع.
ثم ذهبت إلى صبيانها تخرج ما في أفواههم من التمر وتخرج ما في أكمامهم وتقول: قد بعناه لله. ثم تركته في البستان.
العبرة
من صفات المؤمن بالله عز وجل: أنه سباق إلى الخيرات، فلا يدع أي فرصة تفوته، فما إن يسمع عن أي باب من أبواب الخير إلا وتجده أول الطارقين له.
أبا الدحداح ما إن سمع من رسول الله أن نخلة في الجنة تُعطى لمن يعطي ذلك اليتيم النخلة بعد شرائها من ذلك الرجل إلا وقام مسرعًا واشتراها ببستانه كله.
يقول جل وعلا في كتابه العزيز: "وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ"
[آل عمران: 133].


إستمتع و تابع أيضا :
عثمان نوري باشا
العيناء المرضية ( أنا زوجتك في الجنة )
عبدالله بن حذافة السهمي

كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته .

الاثنين، 19 سبتمبر 2016

يقطع جسده قطعا من أجل الشهاده

يقطع جسده من أجل التوحيد
إنه البطل حبيب بن زيد  أرسله النبي ﷺ بكتاب إلى مسيلمة الكذاب بعد أن ادعى النبوة، فلما جاء حبيب إلى مسيلمة قام مسيلمة بتقييد حبيب بالقيود والأغلال

إنه البطل حبيب بن زيد 

أرسله النبي ﷺ بكتاب إلى مسيلمة الكذاب بعد أن ادعى النبوة، فلما جاء حبيب إلى مسيلمة قام مسيلمة بتقييد حبيب بالقيود والأغلال، مع العلم أن الرسل في عرف الناس لا يُفعل بها ذلك .
ثم أوقفه بين الجموع الكافرة ممن آمنوا بمسيلمة وقال له: أتشهد أن محمد رسول الله؟ 
فقال: نعم. 
فقال له: وتشهد أني رسول الله؟ 
فقال له مستهزئًا وساخرًا: إن في أذني صممًا عن سماع ما تقول.
فقال مسيلمة لجلاده اقطع قطعة من جسده فهوى الجلاد بكل فظاظة وغلظة على حبيب بسيفه وقطع قطعة من جسده وألقاها أمامه.
ثم عاد مسيلمة ليسأله: أتشهد أن محمدًا رسول الله؟ 
قال: نعم. 
فقال له: وتشهد أني رسول الله؟ 
فقال: إن في أذني صممًا عن سماع ما تقول.
فأمر أن تقطع قطعة أخرى من جسده.. وهكذا مضى مسيلمة يقطع من جسد الصحابي الجليل حبيب بن زيد قطعة قطعة ، وحبيب لا يلوي على شيء، ثابت في إيمانه، صابر في سبيل ربه، حتى انفلق جسده إلى فلقتين، وكل ذلك في سبيل الله عز وجل.
فما زال الجلاد به يقطعه قطعة قطعة، حتى فاضت روحه إلى بارئها، وهو ثابت لم يتزحزح.
بعد ذلك وصل الخبر إلى أمه نسيبة المازنية ، اتدرون ماذا فعلت؟

أجزعت؟ أشقت ثيابها؟ ألطمت خدودها؟. 
لا والله، ما كان لقلب مِِلؤه الإيمان واليقين بالله عز وجل أن يفعل من ذلك شيئا، بل قالت: من أجل هذا أعددته. وعند الله احتسبته.

الصبر والإحتساب 

إن من دخل الإيمان قلبه وذاق لذته فإنه لن يضعف بأي حال من الأحوال أمام أعدائه؛ لأن الله تعالى معه، يثبته في الحياة الدنيا إلى أن يلقاه يوم القيامة على إيمانه وثباته.
إن حبيب بن زيد لم يستجب لطلب مسيلمة حتى وهو يقطع قطعة قطعة.
وصدق الله جل وعلا إذ يقول: "يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآَخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ" [سورة إبراهيم: 27].


إستمتع و تابع أيضا : 
كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته .

الأحد، 18 سبتمبر 2016

لا وقت عنده للأكل .. عمير بن الحمام

لا وقت عنده لأكل التمر ..البطل عمير بن الحمام

عن أنس بن مالك قال: انطلق رسول الله وأصحابه حتى سبقوا المشركين إلى موضع عند بئر بدر.
فلما اقترب المشركون قام النبي وقال: «قوموا إلى جنة عرضها السماوات والأرض»؛ فقال عمير: جنة عرضها السماوات والأرض؟ قال: «نعم» فقال عمير : بخٍ.. بخ.. فقال رسول الله : «ما حملك على قول: بخ بخ؟» قال: لا والله يا رسول الله، إلا رجاء أن أكون من أهلها. قال: «فإنك من أهلها».
قال أنس: (فأخرج تمرات من قرنه، فجعل يأكل منهن، ثم قال: لئن حُييت حتى آكل تمراتي هذه.. إنها لحياة طويلة). فرمى ما كان معه من التمر، ثم قاتلهم حتى قُتل ، فكان هو أول قتيل قُتل من الأنصار في الإسلام.
العبرة

 الجهاد في سبيل الله .. فالدنيا في قلب المؤمن حقيرة لا تستحق منه أي اهتمام؛ لأنه يعلم أنها دار زوال لا دار قرار.
عمير بن الحمام ألقى تلك التمرات التي بيده لأنه إن أكلها فسوف تؤخره ثوان معدودة عن نيل مراده وهو الشهادة في سبيل الله.
قال تعالى: " إِنَّ اللَّهَ اشْتَرَى مِنَ الْمُؤْمِنِينَ أَنْفُسَهُمْ وَأَمْوَالَهُمْ بِأَنَّ لَهُمُ الْجَنَّةَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَيَقْتُلُونَ وَيُقْتَلُونَ"[التوبة: 111].


إستمتع و تابع أيضا :
عثمان نوري باشا يدافع عن مدينة رسول الله ﷺ
العيناء المرضية ( أنا زوجتك في الجنة )
عبدالله بن حذافة السهمي

كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته .

كيف صار عبدالله بن عباس من أكثر الرواه للحديث؟

عبد الله بن عباس

يتوسد التراب لحديث واحد

عبدالله بن عباس

لماذا و كيف صار عبدالله بن عباس من إكثر الرواه للحديث؟

يقول عكرمة عن ابن عباس 
قال: لما قبض رسول الله قلت لرجل من الأنصار: هلم فلنسأل أصحاب رسول الله،فإنهم اليوم كثير .
فقال الرجل : واعجبًا لك يا ابن العباس! أترى الناس يفتقرون إليك وفي الناس من أصحاب رسول الله من فيهم؟
قال: فتركت قوله ، وأقبلت أسأل أصحاب رسول الله عن الحديث، فإن كان الحديث ليبلغني عن الرجل فآتي بابه وهو نائم وقت القيلولة فأتوسد التراب ، فيخرج فيراني فيقول: يا ابن عم رسول الله ما جاء بك؟ ألا أرسلت إلي فآتيك؟ فأقول: لا، أنا أحق أن آتيك، فأسأل عن الحديث.
فعاش ذلك الفتى الأنصاري حتى رآني، وقد اجتمع الناس حولي يسألونني، فيقول: ( هذا الفتى كان أعقل مني ) .
وعن أبي صالح قال: لقد رأيت الناس قد اجتمعوا حتى ضاق بهم الطريق، فما كان أحدهم يقدر أن يجيء ولا أن يذهب من ازدحام الناس ، قال: فدخلت على ابن عباس فأخبرته بمكانهم على بابه، قال: فتوضأ وجلس، ثم قال: اخرج فقل لهم: من أراد أن يسأل عن القرآن وحروفه وما أراد منه فليدخل. قال: فخرجت فآذنتهم، فدخلوا حتى ملؤوا البيت والحجرة، فما سألوه عن شيء إلا أخبرهم وزادهم أكثر مما سألوا عنه. ثم قال: إخوانكم. فخرجوا ليفسحوا الطريق لغيرهم.
ثم قال: اخرج فقل: من أراد أن يسأل عن تفسير القرآن وتأويله فليدخل. قال: فخرجت فآذنتهم، فدخلوا حتى ملؤوا البيت والحجرة، فما سألوه عن شيء إلا أخبرهم عنه وزادهم أكثر مما سألوا عنه.. ثم قال: إخوانكم. فخرجوا ليفسحوا الطريق لغيرهم.
ثم قال: اخرج فقل: من أراد أن يسأل عن الحلال والحرام والفقه فليدخل. قال: فخرجت فقلت لهم، فدخلوا حتى ملؤوا البيت والحجرة، فما سألوا عن شيء إلا أخبرهم به وزادهم مثله. ثم قال: إخوانكم. قال: فخرجوا.
ثم قال: اخرج فقل: من أراد أن يسأل عن الفرائض والمواريث وما أشبهها فليدخل. قال: فخرجت فآذنتهم، فدخلوا حتى ملؤوا البيت والحجرة، فما سألوا عن شيء إلا أخبرهم به وزادهم مثله.. ثم قال: إخوانكم. قال: فخرجوا.
ثم قال: اخرج فقل: من أراد أن يسأل عن العربية والشعر فليدخل. قال: فدخلوا حتى ملؤوا البيت والحجرة، فما سألوه عن شيء إلا أخبرهم به وزادهم مثله.
قال أبو صالح: فلو أن قريشًا فخرت بذلك لكان ذلك لها فخرًا.

العبرة

طلب العلم غاية للمسلم ... اطلب العلم ولا تلتف لأقوال المثبطين بل سِر في ذلك الطريق متخطيًا العوائق ، فإن ذلك هو سبيل الرفعة في الدنيا والآخرة.

أخيرا نقول

عبد الله بن عباس لم يلتفت إلى قول ذلك الفتى الأنصاري ، بل مضى حثيثا في طلبه للعلم إلى أن أصبح في علمه بحرًا يصعب إدراكه .
وصدق الله عز وجل حيث يقول: " يَرْفَعِ اللَّهُ الَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ دَرَجَاتٍ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ " [المجادلة: 11].


إستمتع و تابع أيضا :


كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع      
نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته

المشاركات الشائعة

 
copyright © 2013 بطولات إسلاميه و إنجازات
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates