مواضيع مهمة

Advertisement

بالصوت والصورة

ADS

من عهد النبي واصحابه

الجمعة، 12 يوليو 2019

سكة حديد الحجاز

سكة حديد الحجاز
بدأ العمل فيها عام 1900م، وافتتحت عام 1908م واستمر تشغيلها حتى 1916م، ولكنها تعرضت للتخريب عند سقوط الدولة العثمانية.
و هي عباره عن مشروع سكة حديد ضيقة بعرض عشرة أمتار ونصف الربط ما بين مدينة دمشق والمدينة المنورة في منطقة الحجاز"لم تكن هناك دولة اسمها السعوديه وقتها" .
يمكنك معرفة خط سيرها من موسوعة ويكي أو من الصوره التاليه.
سكة حديد الحجاز

ففى بداية شهر مايو من عام 1900م ، أصدر السلطان العثماني عبد الحميد الثاني أمرًا بإنشاء سكة حديد الحجاز وذلك لخدمة حجاج بيت الله الحرام لتكون بديلا عن قوافل الإبل التي تأخذ 40 يوم بين مدينة دمشق والمدينة المنورة ، وذلك لتسهيل نقل زائري مكه و المدينه وايضا لتسهيل نقل الجنود والمعدات لإحكام السيطرة على الشام والحجاز واليمن بعدما استولى الانجليز على مصر وقناة السويس.

وقد أصر السلطان عبدالحميد الثاني على أن يكون تمويل قطار الحجاز قائمًا على تبرعات المسلمين وأن لا يتدخل الأجانب في تمويلها أو إدارتها أبدا وقد كان محقا في رغبته.
شارك في تشييد السكة ما يقرب من 5000 فرد وعامل كان أغلبهم من الجيش العثماني؛ وللاهتمام بصيانتها، تم افتتاح معهد متخصص لتخريج مهندسي سكة الحديد في اسطنبول.
وبما أن طريق السكة تمر بأودية كثيرة تم انشاء عدد من الجسور حوالي 2000 جسر من الحجر المنحوت، كما تم توزيع محطة على بعد كل 20 كم وأحيانا أقل لحراسة السكة وتوفير بئر أو خزان لحفظ المياه في كل محطة إذ تعبر في مناطق منعزلة موحشة لا يوجد قربها أي تجمع مدني.
كانت السكة تعمل كما خطط لها منذ انطلاقها عام 1901م إلى 1917م بكل نجاح حتى بدأت الحرب العالمية الأولى.



كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته

المشاركات الشائعة

 
copyright © 2013 بطولات إسلاميه
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates