مواضيع مهمة

بالصوت والصورة

ADS

?max-results="+numposts5+"&orderby=published&alt=json-in-script&callback=recentarticles8\"><\/script>");

من عهد النبي واصحابه

الجمعة، 19 يوليو 2024

ماذا تعرف عن غزوة بني قينقاع

متى وقعت غزوة بني قينقاع ؟

في شوال من السنة الثانية للهجرة ، حدثت غزوةٌ عظيمةٌ تُعرف باسم غزوة بني قينقاع ، والتي كانت أول مواجهةٍ عسكريةٍ بين المسلمين و يهود المدينة المنورة ، لأنهم أول من نقض العهد من يهود المدينة المنورة ، وحاربوا فيما بين غزوة بدر و غزوة أحد .

غزوة بني قينقاع ، بنو القينقاع

من هم بني قينقاع ؟ هل يهود بني قينقاع عرب ؟

ينتسب بني القينقاع إلى: قينقاع بن عمشيل بن منشي بن يوحنان بن بنيامين بن صارون بن نفتالي بن نافس بن حي بن موسى من ذرية منشا بن النبي يوسف بن النبي يعقوب بن النبي إسحاق .
وهم يهود عرب أقاموا في حصن كبير داخل يثرب من قبل بعثة النبي ، وكانوا يعملون في الصياغة والحدادة ، وكانوا حلفاء الخزرج ولهم سوق كبير في حصنهم ، وأغلبهم كانو من أغنياء المدينه .

سبب غزوة بني قينقاع

قال ابن هشام: كان من أمر بني القينقاع أن امرأة من العرب قدمت بجلباب لها ، فباعته بسوق بني قينقاع ، وجلست إلى صائغ بها ، فجعلوا يريدونها على كشف وجهها .

........أبت المرأة ، ، ، ، فعمد الصائغ إلى طرف ثوبها فعقده إلى ظهرها ، فلما قامت انكشفت سوأتها ، فضحكوا بها، فصاحت ، فوثب رجل من المسلمين على الصائغ فقتله ، وكان يهوديا ، فشد اليهود على المسلم فقتلوه ، فاستصرخ أهل المسلم المسلمين على اليهود ،  فغضب المسلمون ، فوقع الشر بينهم وبين  بني قينقاع .

وبدأت أحداث غزوة بني قينقاع عندما :

غضب النبي لما وقع من يهود بني قينقاع الذي اعتبره خيانة وغدرا ونقض العهد وخرج ومعه المسلمون لمعاقبتهم فحاصروهم 15 خمسة عشر ليلة .

بنو قينقاع ,  تُعرف باسم غزوة بني القينقاع ، والتي كانت أول مواجهةٍ عسكريةٍ بين المسلمين و يهود المدينة المنورة ، لأنهم أول من نقض العهد من يهود المدينة المنورة

حلفاء بني قينقاع 

أولا : عبد الله بن أبي سلول- رأس المنافقين- ذهب يشفع لهم عند النبي، فذهب إليه وقال:" يا محمد، أحسن في موالي - لأنهم كانوا حلفاء "، فأبطأ عليه رسول الله ﷺ ، فقال: " يا محمد، أحسن في موالي، فأعرض عنه ، فأدخل يده في ثوب رسول الله وجذبه بقوة، فغضب النبي ﷺ حتى احمر وجهه وقال: (أرسلني) ، فقال له: " لا والله لا أرسلك حتى تحسن في موالي ، قد منعوني من الأحمر والأسود، تحصدهم في غداة واحدة؟ إني امرؤ أخشى الدوائر " فقال له رسول اللهﷺ: (هم لك). (رواه ابن إسحاق).

ثانيا : الصحابي عبادة بن الصامت والذي كان حليفا آخر ليهود بني قينقاع، فقد أعلن براءته من حلفائه بكل وضوح قائلا 

: «يا رسول الله، أبرأ إلى الله وإلى رسوله من حلفهم، وأتولى الله ورسوله والمؤمنين ، وأبرأ من حلف الكفار وولايتهم»ﷺ (رواه ابن إسحاق).

خروج بني قينقاع من المدينة المنورة

نزل بنو قينقاع على حكم رسول الله ﷺ بعد حصارٍ طويلٍ ، وسمح لهم رسول الله ﷺ بأخذ ما شاؤوا من أموالهم ، بشرط أن لا يحملوا معهم السلاح .

وقد استغرق خروجهم ثلاثة أيام وذهبوا إلى أذرعات لم يدر الحول عليهم حتى هلكوا بدعوته ﷺ في قوله لابن أبي : «لا بارك الله لك فيهم » .

كان عددهم 400 حاسر و 300 دارع، فسألوا رسول الله ﷺ أن يخلي سبيلهم وأن يجلوا من المدينة ومعهم نساءهم وذريتهنم ويجعلوا بقية الأموال للنبيّ ﷺ ، ولم يكن لهم نخيل ولا أرض تزرع فصالحهم على ذلك .

فنزلوا فخُمّست أموالهم ، جعل منها أربعة أخماس للمؤمنين المجاهدين وخمسا له ﷺ فكان أول خمس قبضه رسول الله ، وقد وجد في منازلهم سلاح كثير فأخذ رسول الله ﷺ من سلاحهم ثلاث أقواس :

١. قوسا تدعى ( الكتوم ) لا يسمع لها صوت إذ رمى بها كسرت بأحد .      

٢. قوسا تدعى ( الروحاء ) .     ٣. قوسا تدعى ( البيضاء ) . 

وأخذ درعين ، الأول درعا يقال لها - السغدية - يقال إنها درع داود التي لبسها حين قتل جالوت والثانيه يُقال لها - فضة - وثلاثة أرماح وثلاثة أسياف ، ووهب درعا لمحمد بن مسلمة ودرعا لسعد بن معاذ وكان لواء رسول الله ﷺ يوم غزوة بني قينقاع لواء أبيض كان حامله الصحابي حمزة بن عبد المطلب .

غزوة بني قينقاع،  بنو القينقاع

وتعتبر غزوة بني قينقاع من أهمّ الأحداث في تاريخ الإسلام، فكانت نتائج غزوة بني قينقاع :

١- أظهرت قوة الإسلام والمسلمين ، فقد تمكن المسلمون من هزيمة قبيلةٍ قويةٍ دون قتالٍ كبيرٍ.

٢- أزالت خطرًا كبيرًا على الإسلام والمسلمين ، فقد كانت قبيلة بني قينقاع من أشدّ أعداء الإسلام ، وكانت تُخطط لقتل النبي (صلى الله عليه وسلم).

٣- أثبتت عدالة الإسلام ، فقد تعامل رسول الله (صلى الله عليه وسلم) مع بني قينقاع بِعَدْلٍ ورحمةٍ ، علي الرغم من عدائهم للإسلام و غدرهم . 

الدروس المستفادة من غزوة بني قينقاع :

* أهمية الوحدة والتكاتف بين المسلمين ، ففي غزوة بني قينقاع اتّحد المسلمون وواجهوا عدوًا قويًا .

* قوة الإيمان والصبر ، فقد صبر المسلمون على حصار بني قينقاع لمدة 15 يومًا، حتى تمكنّوا من هزيمتهم .

* عدالة الإسلام ، فقد تعامل رسول الله ﷺ مع بني قينقاع بِعَدْلٍ ورحمةٍ .

أخيرا أقول : كانت بني قينقاع نقطة تحول عظيمًه للإسلام والمسلمين ، فأظهرت للعالم قوة الإسلام وقوة إيمان المسلمين. كما أنّها أزالت خطرًا كبيرًا ، كما و وضعت حدًا لعداء بني قينقاع ، أظهرت تأثير الوحدة والتكاتف بين المسلمين ، وإكدت علي أهمية قوة الإيمان والصبر ، و أظهرت عدالة الإسلام ، وعلينا أن نستلهم من هذه الأحداث العظيمة الدروس والعبر .

المشاركات الشائعة

 
copyright © 2013 بطولات إسلاميه و إنجازات
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates