مواضيع مهمة

بالصوت والصورة

ADS

?max-results="+numposts5+"&orderby=published&alt=json-in-script&callback=recentarticles8\"><\/script>");

من عهد النبي واصحابه

السبت، 14 سبتمبر 2024

قصة الطفيل بن عمرو الدوسي

 دخل " الطفيل بن عمرو الدوسي" وكان معروفات بأنه من الشعراء الفصحاء إلي مكة فحذرته قريش سحر الرسول صلى الله عليه وسلم وحذرته من أنه يفرق بين الأخ وأخيه والأب وإبنه والزوج وزوجته .

ما هي كنية الصحابي الطفيل بن عمرو الدوسي ؟ لماذا سمي الطفيل بن عمرو الدوسي بذي النور؟

ما هي كنية الصحابي الطفيل بن عمرو الدوسي؟ لماذا سمي الطفيل بن عمرو الدوسي بذي النور؟

قال ابن حجر: " سبب تسمية الطفيل بذي النور أنه لما وفد على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ فدعا لقومه قال له: ابعثني إليهم واجعل لي آية ، فقال: اللهم نور له، فسطع نور بين عينيه ، فقال: يا رب أخاف أن يقولوا مُثْلَةٌ ( مرض وعقوبة )، فتحول إلى طرف سوطه ، فكان يضيء له في الليلة المظلمة .

كان " الطفيل بن عمرو " سيداً لقبيلة (دوس) في اليمن في الجاهلية وشريف من أشراف العرب المرموقين وواحداً من أصحاب المروءات المعدودين .

بعد أن قدِم " الطفيل بن عمرو الدوسي " إلى مكة ورسول الله ﷺ بها ، فمشى إليه رجال من قريش وكان "الطفيل" رجلاً شريفاً فقالوا له : «أبا الطفيل ، إنك قدمت بلادنا فهذا الرجل الذي بين أظهرنا قد أعضل بنا ، فرق جماعتنا ، وإما قوله كالسحرة يفرق بين المرء وبين أبيه وبين الرجل وأخيه وبين الرجل وزوجته ، وإنما نخشى عليك وعلى قومك ما قد دخل علينا ، فلا تكلمه ولا تسمع منه»

قال " الطفيل " : فو الله ما زالوا بي حتى أجمعت على أن لا أسمع منه شيئًا ولا أكلمه حتى حشوت أذني كرسفًا (قطن) حين غدوت إلى المسجد (البيت الحرام) من أن يبلغني من قوله وأنا لا أريد أن أسمعه .

فغدوت إلى المسجد فإذا رسول الله ﷺ قائم يصلي عند الكعبة فقمت قريباً منه فأبى الله إلا أن يُسمعني بعض قوله فسمعت كلاماً حسنا .

فقلت في نفسي واثكل أمي إني لرجل لبيب شاعر ما يخفى عليَّ الحسن من القبيح ، فما يمنعني أن أسمع من هذا الرجل ما يقول؟!

فإن كان الذي يأتي به حسناً قبلته ، وإن كان قبيحاً تركته ، فمكثت حتى أنصرف رسول الله ﷺ إلى بيته ، فأتبعته حتى إذا دخل بيته دخلت عليه.

فقلت : يا محمد إن قومك قالوا لي كذا وكذا فوالله ما برحوا يخوفونني أمرك حتى سددت أذني بكرسف ( قطن ) لئلا أسمع قولك ، ثم أبى الله إلا أن يُسمعنيه فسمعت قولاً حسنا ، فاعرض علي أمرك ، فعرض عليَّ الإسلام وتلا عليَّ القرآن ، فوالله ما سمعت قولاً قط أحسن ، ولا أمراً أعدل منه ، فأسلمت وشهدت شهادة الحق .

من هو الصحابي الذي قال إليك عني يا ابتي؟

بعد أن أسلم "الطفيل" وأمره النبي صلى الله عليه و سلم أن يدعو قومه ، ذهب إليهم فأتاه أبوه وكان شيخاً كبيراً .

فقلت : إليك عني يا أبت فلست مني ولست منك .

قال : ولِمَ يا بني؟

قال "الطفيل" : أسلمت وتابعت دين محمد .

قال أبي : ديني دينك .. فأغتسل أبي وطهر ثيابه ، ثم جاء فعرضت عليه الإسلام فأسلم .

ثم أتتني صاحبتي فقلت لها : إليك عني فلست منك ولست مني .

قالت : لِمَ بأبي أنت وأمي؟

قال : فرق بيني وبينك الإسلام .. فأسلمت ، ودعوت دوساً إلى الإسلام فأبطأوا عليّ .

وخرج "الطفيل" إلى قومه فلم يزل بأرض (دوس) يدعوهم للإسلام حتى أسلموا عن بكرة أبيهم .

فوائد من قصة إسلام الطفيل بن عمرو الدوسي و الدروس المستفادة من حياته : 

١- قوة الإيمان : تظهر قصة الطفيل مدى قوة الإيمان و تأثيره على حياة الإنسان، حيث استطاع الإيمان أن يغير من حياة الطفيل بن عمرو تمامًا .

٢- دور الشعراء في الدعوة : كان للشعراء دور كبير في نشر الإسلام ،  وكان الطفيل بن عمرو بشعره مثالًا عظيما لذلك.

٣- أهمية الدعوة إلى الله : تؤكد قصة الطفيل بن عمرو على أهمية الدعوة إلى الله وحسن اختيار الداعي ، وكيف أن الدعوة الصادقة قد تغير القلوب وتؤثر في النفوس .

٤- الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة حيث نشر الطفيل بن عمرو الإسلام بين قومه بالكلمة الطيبة والحجة القوية .

٤- الثبات على الحق : تظهر قصة الطفيل ثباته على الحق بعد إسلامه، وكيف أنه واجه الصعاب والتحديات من أجل دينه .

٥- أهمية البحث عن الحقيقة: لم يكتف الطفيل بما قالته قريش من آراء ،  بل سعى بنفسه للبحث عن الحقيقة واليقين .

٦- التواضع والاستماع للآخرين : استمع الطفيل بن عمرو لرسول الله ﷺ باهتمام وتواضع، مما ساعده على فهم الإسلام وقبوله.


الأربعاء، 11 سبتمبر 2024

بطولة خالد بن الوليد في معركة أجنادين

معركة أجنادين : فجر فتوحات الشام 

وقعت معركة أجنادين عام 634م بين المسلمين و البيزنطيين ، حيث كانت هذه المعركة بمثابة نقطة تحول في تاريخ الفتوحات الإسلامية، حيث مهدت الطريق لفتح الشام بأكمله .
خالد_بن_الوليد في أجنادين

ما سبب تسمية معركة اجنادين بهذا الاسم؟

سميت معركة أجنادين بهذا الاسم بسبب إلتقاء جيشين ، ولما كان كل جيش منهم وحده يسمى أجناد فصارت مثناها أجنادان و أجناديْن ، ومن وقتها صار إسمها أجنادين ، حيث وقعت سنتين قبل اللقاء الفاصل والحاسم في معركة اليرموك عام 636 ميلادي ، وتجدر الإشارة إلى أنّ لفظ أجنادين يُقرَأ بفتح الدال أو كسرها .

من هو قائد المسلمين في معركة أجنادين؟

كان الصحابي خالد بن الوليد قائدها بعد الصحابي أبوعبيده بن الجراح وكانت معركة أجنادين في زمن خلافة أبي بكر الصديق رضي الله عنه فى الخلافة الراشدة، فكانت بداية احتكاك المسلمين بالروم وغزوهم .

وقعت معركة أجنادين عام 634م بين المسلمين و البيزنطيين ، حيث كانت هذه المعركة بمثابة نقطة تحول في تاريخ الفتوحات الإسلامية، حيث مهدت الطريق لفتح الشام

أحداث معركة أجنادين 

- كان الخليفة أبو بكر الصديق قد جهّز أربعة جيوش عسكرية ، واختار لها أكفأ قادته، وأكثرهم مرانًا بالحرب وتمرسًا بالقتال، وحدد لكل جيش مهمته التي سيقوم به:

الجيش الأول : بقيادة “أبو عبيدة بن الجراح“، ووجهته حمص وعدد جيشه 7 آلاف مجاهد .

الجيش الثاني : بقيادة “يزيد بن ابي سفيان”، ووجهته دمشق وعدد جيشه 9 آلاف مجاهد .

الجيش الثالث : بقيادة “شرحبيل بن حسنة”، ووجهته بصرى، وعدد جيشه 7 آلاف مجاهد .

الجيش الرابع : بقيادة “عمرو بن العاص“، ووجهته فلسطين، وعدد جيشه 7 آلاف مجاهد .

- فكان مجموع الجيوش كلها لايتجاوز (30,000)، وأمرهم أبو بكر الصديق بأن يعاونوا بعضهم بعضًا، وإذا اجتمعوا معًا فالقيادة العامة لأبو عبيدة بن الجراح رضي الله عنه .

- كان مما جاء فى وصية الصديق لـ يزيد بن أبي سفيان هذه الكلمات: "وإني موصيكم بعشر كلمات فاحفظوهن : لا تقتلوا شيخًا فانيًا ولا صبيًا صغيرًا ولا امرأة ، ولا تهدموا بيتًا ولا بيعة ، ولا تقطعوا شجرًا مثمرًا، ولا تعقروا بهيمة إلا لأكل، ولا تحرقوا نخلاً ولا تُغرقوه، ولا تعص، ولا تجبن".

- وكان مما جاء في وصيته لـ عمرو بن العاص : "اسلك طريق إيلياء حتى تنتهي إلى أرض فلسطين، وإياك أن تكون وانيًا عما ندبتك إليه، وإياك والوهن، وإياك أن تقول: جعلني ابن أبي قحافة في نحر العدو ولا قوة لي به، واعلم يا عمرو أن معك المهاجرين والأنصار من أهل بدر، فأكرمهم واعرف حقهم، ولا تتطاول عليهم بسلطانك.. وكن كأحدهم وشاورهم فيما تريد من أمرك، والصلاة ثم الصلاة، أذن بها إذا دخل وقتها، واحذر عدوك، وأمر أصحابك بالحرس، ولتكن أنت بعد ذلك مطلعًا عليهم".

* نجحت تلك الجيوش في التوغل في جنوبي الشام ، و سارت إلى فلسطين قرب مدينة الرملة حيث عسكر المسلمون في قرية عجور شمال غرب مدينة الخليل .

* حشد قيصر الرومان ما يملك من قوات وعتاد حتى يدفع جيوش المسلمين التي أقبلت ، وعسكر جيش الروم في قرية بيت جبرين .

* لما رأى المسلمون ما يحشده الروم من قوات ضخمة ، وتجمد الموقف دون قتال يحسم الموقف ، أرسلوا إلى الصديق يخبرونه بحالهم ويطلبون منه المدد .

* فبعث الصديق إلى خالد بن الوليد بأن يقدم إلى الشام ومعه نصف قواته التي كانت معه في العراق، حتى يلتقي بأبي عبيدة بن الجراح ومن معه، ويتسلم القيادة العامة للجيوش كلها . 

* في الوقت نفسه كتب الصديق إلى أبي عبيدة يخبره بما أقدم عليه، وجاء في كتابه : " فإني قد وليت خالدًا قتال الروم بالشام، فلا تخالفه، واسمع له وأطع أمره، فإني قد وليته عليك، وأنا أعلم أنك خير منه، ولكن ظننت أن له فطنة في الحرب ليست لك، أراد الله بنا وبك سبل الرشاد والسلام عليك ورحمة الله " .

أدرك هرقل أن الأمر شديد فحشد المزيد من القوات ، وبعث بها إلى بصرى حيث شرحبيل بن حسنة في قواته المحدودة، وجهز في نفس الوقت جيشًا ضخمًا، ووجّهه إلى أجنادين من جنوب فلسطين، و ضم إليه نصارى العرب والشام .

* في (27 من جمادى الأولى 13 هـ – 30 من يوليو 634م) عسكر الجيش الإسلامي و تجمع الجيش الرومي ، والتاريخ يذكر أن الروم لم يختاروا أجنادين للقتال، وإنما اختاروها للتجمع، فهي تقع في مفترق الطرق ، إلا أن جيش خالد بن الوليد بعيونه ومخابراته استطاع أن يفاجئهم في أجنادين ، وكذلك بقية الجيوش الإسلامية، التي جاءت بسرعة مذهلة إلى حيث أمرهم القائد الأعلى آنذاك.

* شكّل خالد جيشه ونظّمه : (ميمنة ، وميسرة ، وقلب ، ومؤخرة) فجعل على الميمنة “معاذ بن جبل“، وعلى الميسرة “سعيد بن عامر“، وعلى المشاة في القلب “أبا عبيدة بن الجراح”، وعلى الخيل “سعيد بن زيد” .

* خطط "وردان" قائد الروم لقتل خالد بن الوليد ، وقام بدعوة خالد بن الوليد للتفاوض بهدف الانفراد به وقتله ، و لكن هذه الحيلة لم تنطلي على المسلمين، حيث جهز خالد مجموعة من المسلمين بقيادة ( ضرار بن الأزور ) فدافعو عن خالد بن الوليد وقتلوا الفرقه الخاصه التي ترصدت لخالد .

كان قائد الجيش الروماني " وردان " جالسا في مؤخرة جيشه ، فهكذا يؤمِّنُ نفسه تمامًا، وجعل قادته ومشاته في المقدمة ، يليهم الخيل، واصطف جيشه في كتائب ، ومد صفوفهم حتى بلغ كل صف نحو ألف مقاتل .

* كان خالد بن الوليد يرى الميسرة والميمنة لدى كلا الجيشين قد هاجمتا بعضهما ، فسيكون من اليسير على قلب جيشه بقيادته أن يتقدم إلى قلب جيش الروم، مما يعجل وييسر من وصوله إلى قائد الروم ( وهو يعلم أنه في مؤخرة جيشه ) .

* أراد خالد بن الوليد أن يضرب نقطة ضعفهم ، بقتل قائدهم العام، وهذا ما حدث فعلًا، فعندما غدا الطريق خاليًا للوسط أمام جيش المسلمين، أشار خالد بالبدء بأن حمل عليهم بنفسه، وقال: " احملوا عباد الله على من كفر بالله " ، فكان كمن أزاح صخرة أمام الطوفان  فكان خالد في مقدمة الجيش ، فاقتحم المسلمون جيش الروم كالسيل الهادر ، وقاتلوهم قتالًا عنيفًا شديدًا.

* هاجم ضرار بن الأزور بصدر عار قلب الروم بل و وصل إلى وردان، وخاف وردان من ( الشيطان عاري الصدر )، لكن الأوان قد فات ، فصاح الله أكبر ، وقتل ضرار وردان قائد الروم .

خالد_بن_الوليد فى معركة أجنادين وقعت معركة أجنادين عام 634م بين المسلمين و البيزنطيين ، حيث كانت هذه المعركة بمثابة نقطة تحول في تاريخ الفتوحات الإسلامية، حيث مهدت الطريق لفتح الشام

بعد أن انقشع غبار معركة أجنادين وتحقق النصر للمسلمين، بعث خالد بن الوليد برسالة إلى الخليفة أبي بكر الصديق يبشره بالنصر ، وجاء فيها : "أما بعد فإني أخبرك أيها الصديق إنا التقينا نحن والمشركين، وقد جمعوا لنا جموعا جمة كثيرة بأجنادين، وقد رفعوا صلبهم، ونشروا كتبهم، وتقاسموا بالله لا يفرون حتى يفنون أو يخرجونا من بلادهم، فخرجنا إليهم واثقين بالله متوكلين على الله، فطاعناهم بالرماح، ثم صرنا إلى السيوف، فقارعناهم في كل فج.. فأحمد الله على إعزاز دينه وإذلال عدوه وحسن الصنيع لأوليائه" .

فلما قرأ أبو بكر الرسالة فرح بها، وقال: "الحمد لله الذي نصر المسلمين، وأقر عيني بذلك " .

نتائج معركة أجنادين

أولا دينيًا : ساهم الانتصار في معركة أجنادين في انتشار الإسلام في المنطقة وتحويل العديد من أهل الشام إلى الإسلام .

ثانيا عسكريًا : بعد الانتصار، فتح المسلمون العديد من المدن الشامية مثل بصرى الشام، مما أضعف سيطرة البيزنطيين على المنطقة .

ثالثا سياسيًا : إضعاف الإمبراطورية البيزنطية قلل من نفوذها في المنطقة ، فغيرت هذه المعركة الخارطة السياسية للمنطقة ، حيث أصبحت الشام جزءًا من الدولة الإسلامية ، مما عزز هذا الخلافة الإسلامية وجعلها قوة عظمى .

رابعا اقتصاديًا : سيطر المسلمون على العديد من الموارد الزراعية والطرق التجارية في الشام ، مما عزز اقتصاد الدولة الإسلامية .

خامسا توسع الدولة الإسلامية : ساهم هذا الانتصار في توسيع رقعة الدولة الإسلامية وزيادة نفوذها في المنطقة .

كانت وستظل معركة أجنادين واحدة من أهم المعارك في تاريخ الشام فقد شكلت نقطة تحول في مسيرة الفتوحات الإسلامية ، ولا يزال أثر هذه المعركة واضحًا حتى يومنا هذا ، لأنها تركت بصمة عميقة على التاريخ والحضارة في المنطقة والعالم كله .

الأحد، 8 سبتمبر 2024

عمرو بن العاص في فتح مصر

كانت مصر منذ القدم جوهرة التاج في العديد من الإمبراطوريات، بفضل موقعها الاستراتيجي وثرواتها الطبيعية  ولكن قبل أن تصبح جزءًا من الخلافة الإسلامية ، عاشت تحت وطأة حكم روماني بيزنطي قاسٍ .

متى تم فتح مصر؟
تم فتح مصر فى عهد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضى الله عنه على يد الصحابى عمرو بن العاص عام 20 هـ / 641 م .

آثار فتح مصر ونتائجه على المجتمع المصري - أحداث فتح مصر و عمرو بن العاص

الوضع في مصر قبل فتح مصر

سؤال أولا : من الذي كان يحكم مصر قبل الفتح الاسلامي؟

ظلَّت مصر تحت الحُكم الروماني ما يزيد على أربعة قُرون ، ففي سنة 395م انقسمت الإمبراطوريَّة الرومانيَّة إلى قسمين شرقي وغربي ، وعلى الرُغم من استمرار فكرة وحدة الإمبراطوريَّة، فقد حكم إمبراطوران معًا ، واحد في الشرق وآخر في الغرب .

شهدت مصر في عهد الرومان اضطرابات سياسية ودينية ، حيث عانى المسيحيون الأقباط من التمييز و الاضطهاد و فرض الضرائب المبالغ فيها ، مما زاد من استعدادهم للانفتاح على ديانة جديدة توعد بالعدالة والمساواة .

الوضع في شبه الجزيرة العربية 

في الوقت الذي كانت فيه مصر تعاني، كانت شبه الجزيرة العربية تشهد تحولات جذريّة مع ظهور الإسلام ، رسالة التوحيد التي حملها النبي محمد ﷺ وجدت صدى في نفوس الكثيرين، وسرعان ما انتشرت الدعوة الإسلامية إلى أرجاء الجزيرة .

دوافع المسلمين وراء فتح مصر 

لم يكن الفتح الإسلامي لمصر مجرد غزو عسكري، بل كان نتيجة لدوافع متعددة، منها:

١- الدعوة إلى الإسلام: نشر الدين الإسلامي ودعوته إلى الله.

٢- تحرير المضطهدين : إنقاذ المسيحيين الأقباط من الاضطهاد الروماني البيزنطي .

٣- الأبعاد الاقتصادية والاستراتيجية: السيطرة على طريق التجارة بين البحر المتوسط والبحر الأحمر .

٤- أمر الخليفة : بعد أن استقر الأمر للمسلمين في الشام، أمر الخليفة عمر بن الخطاب عمرو بن العاص بالتوجه إلى مصر، لما لها من أهمية استراتيجية واقتصادية كبيرة

٥- قطع الطريق على البيزنطيين : كان البيزنطيون يشكلون تهديدًا مستمرًا للمسلمين، لذلك كان فتح مصر يعني قطع الطريق على البيزنطيين ومنعهم من التمدد .

كيف تم فتح مصر على يد عمرو بن العاص ؟

أحداث فتح مصر و عمرو بن العاص 

أرسل عمرو بن العاص رسالة إلي حاكم الإسكندرية، يدعوه للإسلام ، فرد برسالة ودية ، وأرسل لعمرو بن العاص بعض الهدايا القيمة ، 

التحالف المؤقت

أبرم عمرو بن العاص و حاكم الإسكندرية اتفاقًا مؤقتًا، حيث وافق على مساعدة المسلمين في فتح مصر مقابل عدم إيذاء الأقباط وحماية ممتلكاتهم .

انطلق عمرو بن العاص من الشام حاملًا معه آمال المسلمين في توسيع رقعة الدولة الإسلامية ، كانت المهمة شاقة، ولكن عمرو بن العاص وجنوده كانوا عازمين على تحقيق النصر .

انقلاب الأحداث

رغم الاتفاق سرعان ما انقلبت الأمور ، حيث نقض الروم البيزنطيين عهدهم وهاجموا المسلمين ، مما إضطر عمرو بن العاص إلى مواجهتهم بالقوة، ونجح في تحقيق العديد من الانتصارات .

المواجهة الأولى

عند وصول الجيش إلى حدود مصر، واجهوا مقاومة شديدة من البيزنطيين الذين تحصنوا في العديد من الحصون والقلاع. دارت معارك عنيفة بين الطرفين، استطاع فيها المسلمون تحقيق انتصارات متتالية بفضل قيادة عمرو بن العاص الحكيمة وشجاعة جنوده.

الحملات الأولى 

كانت الحملات الإسلامية علي الحدود المصرية سهله ، وتمكن المسلمون من تحقيق انتصارات متتالية، مثل فتح العريش ودخوف منطقة الفرما .

حصار بيلبيس

من أبرز المعارك التي خاضها عمرو بن العاص حصار مدينة بيلبيس. كانت المدينة محصنة بشكل جيد، وكان الروم يدافعون عنها بشراسة. استمر الحصار لعدة أشهر، حتى تمكن المسلمون أخيرًا من اقتحام المدينة وتحريرها .

فتح عين شمس

بعد الانتصار في بيلبيس ، توجه عمرو بن العاص إلى عين شمس، ودارت معركة عنيفة بين الطرفين ، حيث حقق المسلمون فيها نصرًا ساحقًا على الجيش البيزنطي بقيادة قائدهم الشهير بوق .

آثار فتح مصر ونتائجه على المجتمع المصري - أحداث فتح مصر و عمرو بن العاص

بناء مدينة الفسطاط 

قرر عمرو بن العاص بناء مدينة جديدة في مصر، سماها الفسطاط. فأصبحت هذه المدينة عاصمة للإقليم الجديد، ومركزًا إداريًا وعسكريًا هامًا .

حصار الإسكندرية

كانت الإسكندرية آخر معاقل الروم في مصر، وكانت مدينة كبيرة محصنة بشكل جيد ،استخدم فيه المسلمون مختلف الآلات الحربية ، و استمر حصار الإسكندرية لعدة أشهر، حتى تمكن المسلمون أخيرًا من اقتحام المدينة وتحريرها .

استقبال أهل مصر للمسلمين 

استقبل أهل مصر المسلمون بترحاب كبير، خاصة المسيحيون الأقباط الذين وجدوا في الإسلام ملاذًا آمنا من الاضطهاد .

نهاية الحملة 

بفتح الإسكندرية ، اكتمل فتح مصر ، وأصبحت جزءًا من الدولة الإسلامية ، كان هذا الانتصار الكبير نتيجة لتخطيط عمرو بن العاص الحكيم ، وشجاعة جنوده، وإيمانهم القوي.

آثار فتح مصر ونتائجه على المجتمع المصري

أولا حب وتسامح - العيش المشترك : بعد فتح مصر عاش المسلمون والأقباط جنباً إلى جنب ، و أكد عمرو بن العاص على جنوده عدم إيذاء الأقباط ، كما أرسى دعائم التعايش السلمي ، تخيل صورة القرى المصرية حيث يشارك المسلمون والأقباط في الحصاد ، يربطهم خيط من الاحترام المتبادل .

ثانيا التسامح الديني : شهد التاريخ الإسلامي في مصر أمثلة عديدة على التسامح الديني ، فكان المسلمون يحترمون كنائس الأقباط ويحمونها ، حتي أن كبار القوم من المسلمين في وقتها كانوا يزورون الكنائس في المناسبات الدينية ، وكيف كان المسيحيون يشعرون بالأمان والاحترام.

ثالثا نهضة علمية : شهدت مصر نهضة علمية كبيرة بعد الفتح، حيث أسس المسلمون الجامعات والمكتبات ، ونقلوا العلوم والمعارف من الحضارات الأخري ، تخيل كم من طلبة العلم الذين كانو يتوافدون على المكتبات ، و ينهلون من العلوم والمعارف .

رابعا تطور الزراعة : اهتم المسلمون بتطوير الزراعة، مما أدى إلى زيادة الإنتاج وتحسين مستوى المعيشة ، حتي إن الفلاح المصري وهو يزرع أرضه، كيف كان يشعر بالفخر والاعتزاز بما يزرعه، ويعلم أن ثمار عمله ستعود علي أسرته وبلاده .

خامسا بناء الحضارة : أسس المسلمون حضارة عريقة في مصر، تزينت بآثارها ومعالمها التي لا تزال شاهدة على عظمة هذا العصر ، مثل الأزهر الشريف ومدينة الفسطاط والمساجد علي الطراز الإسلامي حتي سميت القاهره بمدينة الألف مئذنه ، لطالما عُرفت باسم "مدينة الألف مئذنة"، إذ تضم أغنى تنوّع للمساجد في منطقة الشرق الأوسط بأكملها، واستُوحيت المساجد من أنماط معمارية متعددة، نتيجة الأثر الذي خلّفته الإمبراطوريات الحاكمة على مرً العصور، بما في ذلك العباسية، والفاطمية، والعثمانية، وغيرها .

سادسا مقاومة بعض الأقباط : لم يقبل بعض الأقباط بالفتح الإسلامي ، وشعر البعض بالخوف من التغيير الذي جاء به الإسلام، وتخوفوا من فقدان هويتهم ، لكن مع انتشار سماحة الإسلام ، ومع الصورة الصعبة التي كانو يعيشونها تحت حكم البيزنطيين دخل الغالبية منهم إلي دين الإسلام طواعية ، أما من بقي علي ديانته فقد إلتزم بدفع الجزيه وتقبلها بيسر ، ليس خوفا ولكن لأنها أقل بكثير مما كان يدفع أيام الروم البيزنطيين. 

دور عمرو بن العاص في بناء الدولة الإسلامية في مصر

لعب عمرو بن العاص دورًا محوريًا في تأسيس الدولة الإسلامية في مصر بعد الفتح الإسلامي ، حيث من أبرز إنجازاته:

١- إنشاء الأجهزة الإدارية والقضائية مثل :

   - الديوان: أنشأ ديوانًا ماليًا لجمع الضرائب وتنظيم الإنفاق.

   - القضاء: أسس نظامًا قضائيًا يطبق الشريعة الإسلامية.

   - الكتابة: اعتمد على الكتبة المصريين لتسجيل المعاملات وسجلات الدولة.

 ٢- تنظيم شؤون الري والزراعة :

   - نيل مصر : أولى اهتمامًا كبيرًا بنهر النيل، شريان الحياة في مصر، وقام بتنظيم عملية الري وترتيب المحاصيل المزروعية .

   - الزراعة: شجع الزراعة ووفر الحماية للمزارعين، مما أدى إلى ازدهار القطاع الزراعي.

 - بناء المدن : أسس مدينة الفسطاط، أول عاصمة إسلامية لمصر، وخطط لبنائها وتنظيمها.

 - تطوير البنية التحتية : اهتم بتطوير الطرق والقنوات لتسهيل التجارة والحركة بين المناطق.

أهمية دور عمرو بن العاص في فتح مصر 

١- استقرار مصر: ساهم في تحقيق الاستقرار والأمن في مصر بعد فترة من الاضطرابات.

٢- انتشار الإسلام: ساعد على نشر الإسلام في مصر ودمجه مع الثقافة المصرية.

٣- ازدهار الاقتصاد: أدت سياساته إلى ازدهار الاقتصاد المصري وزيادة الإنتاج الزراعي والتجاري .

ترك فتح عمرو بن العاص مصر آثارًا عميقة على كامل المنطقة، حيث انتشر الإسلام بسرعة كبيرة ، فأصبحت مصر مركزًا علميًا وثقافيًا هامًا في العالم الإسلامي .

المشاركات الشائعة

 
copyright © 2013 بطولات إسلاميه و إنجازات
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates