مواضيع مهمة

Advertisement

بالصوت والصورة

ADS

من عهد النبي واصحابه

الثلاثاء، 17 ديسمبر 2019

ذا النون

ذا النون

إنه يونس بن متى صلى الله عليه وعلى سائر الأنبياء، عاش في أرض الموصل، وبعثه الله إلى أهل نينوى، وسمَّي في القرآن سورة باسمه، وذكره في معرض قصص الأنبياء؛ فقال تعالى:
 (وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ) الأنبياء:78-88.
دعا قومه فلم يستجيبوا له أول الأمر، فذهب "غضبانا"  مُغاضباً لهم، وركب البحر وشاء الله أن السفينه تهيج بها الرياحُ العاتية وتتلقاها الأمواج الشديد العاليه .
وكانت جرت العاده بين اهل هذا الزمان إلى الاقتراع وإنزال أحدِ الركاب اذا هاج البحر وعند الاقتراع وقع السَّهم عليه ورغم تكرار الاقتراع لثلاث مرات على التوالى إلا أن النتيجه كانت دائما اسمه ، فكان من المدحضين، فالتقمه الحوتُ وهو مليم، ولذا نُسب إلى الحوت فيقل له: (ذو النون).
وعاش فترة في بطن الحوت، لا يهشم له لحماً، ولا يكسر له عظماً، لكنه في ظلمات موحشة، وأنقذه الله منها – وإن خرج سقيماً ضعيفاً – بسبب تعرُّفِه على الله في الشدة كما كان يعرفه في الرخاء، وإذا احتمى الأنبياءٌ بحمى الله واعترفوا له بالخطيئة، ودعوه بالفرج فغيرهم أولى بذلك.
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: "إن يونس عليه السلام كان وعد قومه العذاب، وأخبرهم أنه يأتيهم إلى ثلاثة أيام، فتفرقوا بين كل والدةٍ، وولدها، ثم خرجوا فجأروا إلى الله واستغفروه، فكف الله عنهم العذاب، وغدا يونس عليه السلام ينتظر العذاب فلم ير شيئاً، وكان مَنْ كَذَبَ ولم يكن له بيِّنة قُتل.
فانطلق مغاضباً، حتى أتى قوماً في سفينةٍ، فحملوه، وعرفوه ، فلما دخل السفينة ركدت، والسفن تسير يميناً وشمالاً،
فقال: ما بال سفيتكم؟ قالوا: ما ندري.
قال: ولكني أدري، إن فيها عبداً أبِقَ من ربه، وإنها والله لا تسير حتى تُلقوه،
قالوا: أما أنت والله يا نبي الله فلا نلقيك.
فقال لهم يونس عليه السلام: اقترعوا فمن قرع فليقع، فاقْتَرَعوا، فقرعهم يونس عليه السلام ثلاث مرار، فوقع وقد وُكِّل به الحوت، فلما وقع ابتلعه فأهوى به إلى قرار الأرض، فسمع يونس عليه السلام تسبيح الحصى:(فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) [الأنبياء: 87]

قال: ظلمة بطن الحوت وظلمة البحر، وظلمة الليل.
قال: (لَوْلا أَنْ تَدَارَكَهُ نِعْمَةٌ مِنْ رَبِّهِ لَنُبِذَ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ مَذْمُومٌ) [القلم:49].
قال: كهيئة الفرخ الممعوط الذي ليس عليه ريش، وأنبت الله عليه شجرة من يقطين، فكان يستظل بها أو يصيب منها فيبست، فبكى عليها حين يبست، فأوحى الله إليه: أتبكي على شجرة أن يبست، ولا تبكي على مئة ألف أو يزيدون، أردت أن تهلكهم؟!
فخرج فإذا هو بغلام يرعى غنماً.
فقال: ممن أنت يا غلام؟
قال: من قوم يونس.
قال: فإذا رجعت إليهم فأقرئهم السلام، وأخبرهم أنك لقيت يونس.
فقال الغلام: إن تكن يونس فقد تعلم أنه من كذب ولم يكن له بينة قتل، فمن يشهد لي؟
قال: تشهد لك هذه الشجرة، وهذه البقعة.
فقال الغلام ليونس: مُرْهما.
فقال لهما يونس : إذا جاءكما هذا الغلام فاشهدا له.
قالتا: نعم.
فرجع الغلام إلى قومه، وكان له إخوة وعزوة فكان في منعة من القوم فأتى الملك، فقال: إني لقيت يونس وهو يقرأ عليكم السلام.
فأمر به الملك أن يقتل، فقال: إن له بينة، فأرسل معه.
فانتهوا إلى الشجرة والبقعة، فقال لهما الغلام: نشدتكما بالله هل أشهدكما يونس؟
قالتا: نعم.
فرجع القوم مذعورين يقولون: تشهد لك الشجرة والأرض.
فأتوا الملك، فحدثوه بما رأوا، فتناول الملك يد الغلام فأجلسه في مجلسه، وقال: أنت أحق بهذا المكان مني، وأقام لهم أمرهم ذلك الغلام أربعين سنة.
وإلى هنا تنتهى رواية ابن مسعود -رضي الله عنه 
وكم هو عظيم دعاء ذي النون؟ وأعظ منه سماع النجوى واستجابة الله للنداء:(فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَنْ لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَنَجَّيْنَاهُ مِنَ الْغَمِّ وَكَذَلِكَ نُنْجِي الْمُؤْمِنِينَ) [الأنبياء:87-88].



إستمتع و تابع أيضا :


عبدالله بن حذافة السهمي

أدهى العرب لولا الإسلام

أكبر صلاة جنازه في التاريخ 



كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته

آسية بنت مزاحم زوجة فرعون

آسية بنت مزاحم زوجة فرعون

هي ثانية اثنتين ضرب الله بهما مثلاً وذكرت فى المصحف الشريف فقد قال رب العزة فى كتابه الكريم :
 {وَضَرَبَ اللهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}.
 وقد قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) : «كَمُل من الرجال كثـير ولم يكمل من النِّساء إلاّ أربع: آسية بنت مزاحم، ومريم ابنة عمران، وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمّد».
وكان فرعون يهيم في حبها، طائعا لينا معها رغم أنه لم يرزق منها اى أطفال.
ذات ليله رأي فرعون مناماً افزعه فأحضر المنجمين والمفسرين من أرباب دولته، وقص عليهم رؤياه فحذروه من مولود يولد في ذاك العام من بنى اسرائيل يكون سبباً لخراب ملكه؛ فأمر بقتل كل غلام يولد في هذا العام من بني إسرائيل.
كان في قصر فرعون بستان يطل على نهر النيل ، فخرجت الجواري إليه ليغتسلن فيه، فوجدن تابوتاً مستقر على الشاطئ فأخذنه وظنن أن فيه مالاً فحملنه على حالته و لم يتجاسرن على فتحه حتى وضعنه بين يدي امرأة فرعون آسية، فلما فتحته وكشفت الحجاب رأت وجهه يتلألأ بالأنوار النبوية فلما رأته ووقع نظرها عليه أحبته حباً شديداً حيث ألقى الله محبته في قلبها، فرحمته وتعلقت به.
ولما علم المأمورين بالقتل بأن في قصر الملك غلاماً استأذنوه بأن يدخلوا قصره ويقتلوه، فاستوهبته السيده آسيا ودافعت عنه  وقالت الفرعون : {قرة عين لي ولك}.

 ثم وبعد بضع سنوات يأتي يوم ويضع فرعون الطفل في حجره يلاعبه ويقوم موسى بجذب لحية فرعون بقوة فيشتاط غضبا ويأمر بقتل موسى، فتسرع آسيا بنت مزاحم وتذكره بأنه طفل صغير، وتقترح عليه بعمل اختبار صغير لاختبار فهمه وعقله فيضع أمام موسى الجمر والتمر، فامتدت يدا الطفل الصغير نحو التمر، إلا أن الله تعالى يرسل جبريل فيضرب يده فتقع على الجمر ويضعها في فمه الصغير فيحترق طرف لسانه فيصبح من بعدها ألثغ والتي هي شرف له.
كانت مع الذين آمنوا وأسلموا بما أنزل على موسى من نبوة بعد عدة سنوات وعندما علم فرعون بإيمانها واتباعها لعدوه موسى سجنها وأمر بإنزال أشد أصناف التعذيب عليها لترجع عن دين موسى.
لكنها ظلت على حالتها تلك إلى أن قتل فرعون الماشطة امرأة حزقيل المؤمن بالله، وكانت آسيا تنظر من كوة في قصر فرعون تتابع في حسرة ما لحق بأختها المؤمنة، وكيف تعذب وتقتل وهى صابرة متمسكة بإيمانها بربها، فلم يفتّ هذا الإرهاب الفرعوني في عضد السيدة الصالحة فازداد إيمانها بربها وبموعوده .
وبينما هي كذلك إذ دخل عليها فرعون وجعل يخبرها في شماتة وزهو بخبر امرأة حزقيل وما صنع بها وكيف عذبها وكيف قتلها.
فنظرت إليه في ثبات المؤمن الواثق من معية الله تعالى ولسان حالها يقول: ويل لك يا فرعون! ما أجرأك على الله تعالى!
دعا فرعون أمها وقال لها: ابنتك قد أخذها الجنون الذي آخذ الماشطة، ثم إنه أقسم لتذوقن الموت أو لتفكرن بإله موسى، فخلت بها أمها وألحت عليها في موافقة فرعون  فيما أراد فأبت أن تكفر بعد إيمانها فما كان منها إلا أن استعصمت بالله  تعالى تستمد منه العون والثبات.
تأكد فرعون من صدقها عزمها وأنها لن تعود إليه، فأمر بها فمدت بين أربعة أوتاد، ثم ما زالت تعذب حتى ماتت ولسانها لا يفتر عن ذكر الله:(رب ابن لي عندك بيتاً في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين).




كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته


الأحد، 15 ديسمبر 2019

زينب بنت رسول الله صلي الله عليه وسلم

زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم

أمهاخديجة بنت خويلد وهي كبرى بنات النبي وقد ولد قبلها أخوها الأكبر القاسم،الذي كان يكنى به رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تزوجت زينب رضي الله عنها بأبي العاص بن الربيع قبل البعثة ، و أبو العاص بن الربيع هو ابن خالة زينب ، فأمه هي هالَة بنت خويلد أخت خديجة رضي الله عنها .
وقد قال ابن كثير في تفسيره : أنه كان جائزًا في ابتداء الإسلام أن يتزوج المشرك المؤمنة
لما بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم آمنت به، وأرادت قريش من أبي العاص أن يطلقها كما طلق أبناء أبي لهب أم كلثوم ورقية، فرفض رضي الله عنه، وظل معها محسناً صحبتها.
حتى وقعت معركة بدر، فأسر أبو العاص مع أسرى قريش، لما وقع في الأسر بعثت زينب في فدائه بِقلادة لها كانت لأمها خديجة ، فلما رآها رسول الله صلى الله عليه وسلم رَقّ لها رقَّةً شَديدَةً ، وقال للمسلمين : "إن رأيتم أن تطلقوا لها أسيرها فافعلوا" .
ففعلوا ، فأطلقه رسول الله صلى الله عليه وسلم على أن يبعث ابنته إليه ، فَوفى له بذلك وصَدقه فيما وعده ، وبعثها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مع زيد بن حارثة رضي الله عنه ، فأقامت بالمدينة من بعد وقعة بدر ، وكانت سنة اثنتين إلى أن أسلم زوجها العاص بن الربيع سنة ثمان فَرَدّها عليه بالنكاح الأول ، ولم يُحْدِث لها صداقًا
وقد أثنى النبي صلى الله عليه وسلم على أبي العاص ، ففي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم خَطَب فقال : أَمَّا بَعْدُ أَنْكَحْتُ أَبَا الْعَاصِ بْنَ الرَّبِيعِ فَحَدَّثَنِي وَصَدَقَنِي.
قبل فتح مكة خرج أبو العاص في تجارة لقريش إلى الشام، وفي طريق العودة لقيته سرية من سرايا المسلمين، فأخذوا قافلته، وهرب هو .
حتى إذا جاء الليل، دخل خفية على زوجته زينب، واستجار بها فأجارته، فلما صلى النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر، قامت زينب من بين صفوف النساء وصرخت: أيها الناس إني قد أجرت أبا العاص بن الربيع... فقال النبي صلى الله عليه وسلم.. والذي نفسي بيده ما علمت بشيء حتى سمعت ما سمعتم، وإنه يجير على المسلمين أدناهم، ثم ذهب إليها صلى الله عليه وسلم، فقال لها: أي بنية، أكرمي مثواه، ولا يخلص إليك، فإنك لا تحلين له.
وبعث النبي صلى الله عليه وسلم إلى السرية الذين أخذوا ماله، فقال لهم: إن هذا الرجل منا حيث علمتم، وقد أصبتم له مالاً، فإن تحسنوا وتردوه، فإنا نحب ذلك، وإن أبيتم فهو فَيْءُ الله، فأنتم أحق به، قالوا: بل نرده، فردوه كله، ثم ذهب به إلى مكة، فأدى إلى كل ذي مال ماله، ثم قال: يا معشر قريش: هل بقي لأحد منكم عندي شيء، قالوا: لا فجزاك الله خيراً، قال: فإني أشهد ألا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله، والله ما منعني من الإسلام عنده إلا خوف أن تظنوا أني أردت أكل أموالكم، ثم هاجر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة، فرد عليه النبي صلى الله عليه وسلم زينب رضي الله عنها، فعاشت معه بقية حياتها.
وذَكر الواقدي من طريق محمد بن إبراهيم التيمي قال : خرج أبو العاص في عير لقريش ، فبعث النبي صلى الله عليه وسلم زيد بن حارثة في سبعين ومائة راكب ، فلقوا العِير بناحية العِيص في جمادي الأولى سنة ست ، فأخذوا ما فيها وأسَروا ناسا منهم أبو العاص ، فدخل على زينب فأجارته ، فَذَكَر نحو هذه القصة ، وزاد : وقد أجَرنا مَن أجَارَت ، فسألته زينب أن يَرُدّ عليه ما أخذ عنه ففعل ، وأمرها ألاَّ يَقربها ، ومضى أبو العاص إلى مكة فأدى الحقوق لأهلها ورجع فأسلم في المحرم سنة سبع ، فَرَدّ عليه زينب بالنكاح الأول . اهـ .
عن عكرمة عن ابن عباس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ردّ ابنته زينب على أبي العاص ابن الربيع ، وكانت هجرتها قبل إسلامه بِسِتّ سنين على النكاح الأول ، ولم يُحْدِث شهادة ولا صَدَاقًا وهذه الروايه عن أبو داود والترمذي وابن ماجة ومن الرواه من يقول : " بعد سنتين " ، وهو صحيح ؛ لأن إسلامه كان بعد تحريم المسلمات على المشركين بسنتين . اهـ .
توفيت زينب -رضي الله عنها- سنة ثمان من الهجرة، فغسلتها أم عطية رضي الله عنها، ونساء معها، فأعطاهن النبي صلى الله عليه وسلم حقوه وقال: أشعرنها إياه.
وأما وفاة أبي العاص رضي الله عنه ، فقد تأخّرت عن وفاة زينب رضي الله عنها .
قال الإمام الذهبي : زَيْنَبُ كَانَتْ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا أَكْبَرَ بَنَاتِ رَسُوْلِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَتُوُفِّيَتْ سَنَةَ ثَمَانٍ مِنَ الهِجْرَةِ .
وقال : وَمَاتَ أَبُو العَاصِ فِي شَهْرِ ذِي الحِجَّةِ ، سَنَةَ اثْنَتَيْ عَشْرَةَ ، فِي خِلاَفَةِ الصِّدِّيْقِ .
وقال ابن حجر : مات أبو العاص بن الربيع في خلافة أبي بكر ، في ذي الحجة سنة اثنتي عشرة من الهجرة ، وفيها أرَّخَـه ابن سعد وابن إسحاق .


إستمتع و تابع أيضا :


عبدالله بن حذافة السهمي

أدهى العرب لولا الإسلام

أكبر صلاة جنازه في التاريخ 

كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته


المشاركات الشائعة

 
copyright © 2013 بطولات إسلاميه
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates