مواضيع مهمة

بالصوت والصورة

ADS

?max-results="+numposts5+"&orderby=published&alt=json-in-script&callback=recentarticles8\"><\/script>");

من عهد النبي واصحابه

الأربعاء، 4 سبتمبر 2024

وفاة خالد بن الوليد - رضي الله عنه -

 كيف ومتى مات خالد بن الوليد ؟ 

قد قيل إن حكمة الله -عز وجل- قضت أن لا يستشهد خالد بن الوليد في أية معركة ، فهو سيف الله المسلول ، ولا يمكن قتله من قبل أعداء الله ، لم يكن لسيف أقامه رب العزه أن يغمد أبدا في غمار المعارك ، إنه هو القائد الذي لم يهزم في التاريخ قط ، إنه خالد بن الوليد .

سبب وتاريخ وفاة خالد بن الوليد

في حمص بالشام في العام ٢١ هجري ألمَّ بخالد بن الوليد مرض الموت ، فاحاطت به سكراته بعد مسيرة عظيمة من الدعوة والجهاد في سبيل الله ، فشعر بالضعف والتعب ، ولكنه كان صبورا ومتيقناً برحمة ربه .

وداع الأخوة

زاره الصحابي الجليل أبو الدرداء ، وهو في مرضه ، فدار بينهما حوار مؤثر ، تحدث فيه خالد عن مشاعره وأحاسيسه في تلك اللحظات الأخيرة .

قال أبو الدرداء لخالد: "يا أبا الدرداء! لئن مات عمر ، طلترين أمورا تنكرها." فأجابه أبو الدرداء : "وأنا والله أرى ذلك!"

كان هذا الحوار نبوءة صحيحة، فقد توفي عمر بن الخطاب بعد فترة قصيرة من وفاة خالد بن الوليد ، وشهدت الدولة الإسلامية بعد ذلك العديد من الفتن والصراعات.

ماذا كان اخر ما قاله خالد بن الوليد قبل موته؟ 

شهد خالد بن الوليد حوالي مئة معركة بعد إسلامه ، وقد قال خالد بن الوليد وهو على فراش الموت : 

لقد شهدت مئة زحف أو زهاءها ، وما في بدني موضع شبر ، إلا وفيه ضربة بسيف أو رمية بسهم أو طعنة برمح وها أنا ذا أموت على فراشي حتف أنفي فلا نامت أعين الجبناء .

كم طعنه في جسد خالد بن الوليد؟

يروي الدكتور سيد بن حسين العفاني في كتابه «أحوال الطيبين الصالحين عند الموت» ، عن أبي الزناد : أن خالداً بن الوليد لما احتضر بكى ، وقال: « لقيت كذا وكذا زحفاً ، وما في جسدي شبر إلا وفيه ضربة بسيف ، أو رمية بسهم ، وها أنا أموت على فراشي حتف أنفي كما يموت العير فلا نامت أعين الجبناء ».

وصية خالد بن الوليد

قبل وفاة خالد بن الوليد ، أوصى بوصية مؤثرة ، فقد طلب من المسلمين أن يتمسكوا بالقرآن والسنة، وأن يتعاونوا على البر والتقوى ، كما أوصى بضرورة الوحدة والتكاتف بين المسلمين ، وحذرهم من الفتن والاختلافات .

ماذا فعل عمر بن الخطاب عندما مات خالد بن الوليد؟

ويأتي خبر وفاة خالد بن الوليد إلي الخليفة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه وأرضاه - فى المدينة ، وهو الذي يعرف قيمة خالد ، فيظل واقفاً يرتعش ويرتعد ، انزوى بنفسه، وأخذ يبكي .. ويقول: "ذهبوا وتركوني"  ويكرر فيقول : 

إنا لله وإنا إليه راجعون! والله يا أبا سليمان، لقد عشتَ سعيداً، ومتَّ حميداً، وما عند الله خيرٌ .

ثم يبكي رضي الله عنه ويقول : مضوا وخلفوني وحدي، مضوا وخلفوني وحدي .

فترتج المدينة بالبكاء والنحيب لبكاء عمر ومصابهم بـ خالد ، ويأتي رجل إلى عمر، ويقول: يا أمير المؤمنين! إن نساءنا يبكين، ويندبن خالداً .

قال : ثكلتك أمك! على مثل أبي سليمان فلتبكِ البواكي ، لكن لا صراخ ولا قلقلة .

خالد بن الوليد في الذاكرة

سيظل خالد بن الوليد حاضراً في ذاكرة المسلمين على مر العصور  فكلنا يراه رمزًا للشجاعة والإقدام والتضحية ، وقد كتب المؤرخون الكثير عن سيرته وحياته ، فقد أصبحت قصته مصدر إلهام للكثيرين .

بتصرف ومن المصادر 

ابن كثير في " البداية والنهاية "

السيوطي في " الخصائص الكبرى "

سيد بن حسين العفاني في «أحوال الطيبين الصالحين عند الموت»

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

 
copyright © 2013 بطولات إسلاميه و إنجازات
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates