مواضيع مهمة

Advertisement

بالصوت والصورة

ADS

من عهد النبي واصحابه

الاثنين، 28 يونيو 2021

ابن سينا العالم المسلم

ابن سينا هو اسم الكنيه للعالم المسلم الطبيب أبو على الحسين بن عبدالله بن الحسن بن على ابن سينا ثم اختصره العالم الغربي فصار باللغة اللاتينيه ( Avicenna ) .


ولد عام 980م فى مدينة "بخارى" في أوزبكستان وتنقل بينها وبين مدينة "بلخ" فى أفغانستان حيث كان ابوه منها وعاش فيها أعمامه ، وتوفي فى مدينة "همدان" فى إيران حاليا عام 1037م عن عمر يناهز ٥٧ عاما قضاها بين العلم والطب والفلسفة.
أظهر قدرات مميزه فى سن مبكر فهو معروف عنه أنه حفظ القرآن الكريم عند سن عشرة سنوات كما بدأ تعلم الطب فى سن ثلاثة عشر عاما ومن اتقانة الطب بدأ فى علاج المرضي فى سن ستة عشر عاما حتى أنه و فى سن العشرين تقريبا قام بعلاج الأمير نوح بن منصور السمندى من مرض عجز عن علاجه أشهر أطباء عصره ، وهو الأمر الذي سمح له بنهل العلم من المكتبة الملكية .
إبن سينا هو أول من كتب عن الطب فى العالم كله وكان يتبع فى ذلك نهج أبقراط و جالينوس وله مؤلفات تتخطى 400 كتاب فى الطب والفلسفه وصلنا منهم 240 كتاب منهم 150 كتاب فى الفلسفه و 40 فى مجال الطب وهما أكثر مجالين ساهم فيهم كما كتب فى علم النفس و الجيولوجيا و الرياضيات و الفلك .
من أهم ما كتب العالم إبن سينا (كتاب الشفاء) وهو أحد أربعة أجزاء مخصصة للرياضيات حيث قسم ابن سينا الرياضيات فى هذه الموسوعة إلى أربعة فروع هى الهندسه والفلك والحساب و الموسيقي .
وأيضا كتاب (القانون) وهو الموسوعة الأقدم في مجال الطب حيث وثق فيه كل ما عرفه عن الطب القديم وما اكتشفه هو من أمراض كما وضع فيه سبعمائة و ستين عقار طبي مستخرج من النباتات والاعشاب وقد ظل هذا الكتاب يدرس في أوروبا حتى منتصف القرن ال17 فى جامعات أوروبا فقد كان ابن سينا أول من وصف مرض " التهاب السحاياالاولى" وصفا دقيقا كما شرح أعراض "حصوات  المقانة" بوصف دقيق جدا ،كما أنة من أوائل الناس انتباها إلى أثر المعالجة النفسية في عملية الشفاء.
أما فى الفلسفة فكان الكتاب الذي أثار عليه القاصي والداني كتاب ( الإشارات ) الذي اتخذ في أغلبه مذهب "أرسطو" .


أما عن كتاب ( النجاة فى المنطق والإلهيات ) فقد تنوعت مواضيعه فبدأ من علم المنطق والطبيعيات ثم الهندسة والحساب ثم بعضا من علم الفلك وأخيرا ختمه بالعلم الإلهي وسبل وطرق النجاة فى الحياة الدنيا والحياة الآخرة.
من كتبه التى وصلتنا أيضا فى مجال الفلك كتاب (رسالة الآله الرصدية) و كتاب ( كيفية الرصد ومطابقته للعلم الطبيعي ) و كتاب ( إبطال أحكام النجوم ) وكتاب ( الأرصاد الكليه ) .
أما فى الرياضيات فكتب ( مختصر اقليدس ) و ( مختصر المجسطى) و ( مختصر علم الهيئة ) و ( بيان علة قيام الأرض فى وسط السماء ) .
قال عنه المؤرخ البلجيكي "جورج ساتون" (ان ابن سينا ظاهره فكريه عظيمه ربما لا تجد من يعادله فى ذكائه ونتاجه الفكرى الذى يعد مرجعا فى الفلسفة في القرون الوسطى) .
وكعادة غالبية من يدرس الفلسفه فقد أعطاه الكثيرون لقب "فيلسوف الاسلام" وبرغم أن البعض اتهموه بالالحاد إلا أنه ولينفي عن نفسة هذه الصفه قال عبارته الشهيره (الفلاسفه كسائر الناس يصيبون أحيانا ويخطئون أحيانا أخري) .
تمكن إبن سينا أن يرصد مرور كوكب الزهرة عبر دائرة قرص الشمس بالعين المجردة وهو ما أكد عليه العالم الانجليزى "جيرمايا روكس " بعده بقرون فى القرن السابع عشر .


إستمتع و تابع أيضا :


عبدالله بن حذافة السهمي

أدهى العرب لولا الإسلام

أكبر صلاة جنازه في التاريخ 




كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع      مصادرنا من المراجع والكتب      نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته



 

المشاركات الشائعة

 
copyright © 2013 بطولات إسلاميه
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates