مواضيع مهمة

Advertisement

بالصوت والصورة

ADS

من عهد النبي واصحابه

الجمعة، 15 مايو 2020

النعمان بن مقرِّن قائد معركة نهاوند

النعمان بن مقرن
التاريخ يشهد أن الجيل الذي رباه الرسول صلى الله عليه وسلم قد شهد من العبقرية أعلاها وأشملها وأكملها ومن هؤلاء، عمر بن الخطاب، وقد قال فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لم أر عبقرياً يفري فريه) .
أصبح عمر خليفة بعد الصديق رضي الله عنهما، والحروب مشتعلة بين المسلمين والفرس، فبعد معركة القادسية الشهيرة، وارتحال يزدجرد آخر ملوك الفرس، يجمع المقاتلين من أرجاء مملكته كلها للمعركة الفاصلة، كان عمر متواصل هم الليل بهم النهار وهو يريد أن يضع الرجل المناسب في المكان المناسب، يريد أن يعين قائداً لهذه المعركة الفاصلة.
قال ابن الخطاب لمن حوله: أشيروا علي بمن أوليه أمر الحرب.
قالوا: أنت أبصر بجندك يا أمير المؤمنين.
قال عمر: النعمان بن مقرِّن.
فقالوا: هو لها.
وكان مع الجيوش في البصرة.
المسلمين لما فتحوا الأهواز، واستولوا على دار الملك القديم من ملك كسرى، ثم فتحوا المدائن، حمي الفرس عندئذ، وحمسهم ملكهم يزدجرد، الذي تقهقر من بلد إلى بلد، حتى سار إلى مدينة أصفهان طريداً في أسرة من قومه وأهله وماله .
كتب يزدجر إلى نهاوند وما جاورها من الجبال والبلدان، فتجمعوا، وتراسلوا حتى كمل لهم من الجنود ما لم يجتمع لهم من قبل ذلك، اجتمعوا من كل فج عميق بأرض نهاوند وكان قرارا بالاجماع وهو الهجوم على المسلمين في بلادهم قبل أن يصل المسلمون إليهم .
كان عمر قد عين في الكوفة واليه عبد الله بن عبد الله بن عتبان، فكتب عبدالله كتاباً إلى أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه، يخبره بما فعل الفرس وما عزموا عليه من الأمر، ويشير عليه بأن المصلحة أن نقصدهم فنعاجلهم قبل أن يعاجلونا.
قرر سيدنا عمر -رضي الله عنه- أن يبدأ بهم، فكتب إلى النعمان بن مقرن أن يسير بالجيوش إلى نهاوند، كل أمير على جيشه، والأمير على الناس كلهم النعمان، فإذا قتل فحذيفة بن اليمان، فإذا قتل فجرير بن عبد الله البجلي، فإذا قتل فقيس بن مكشوح.
كان عدد جيش المجوس مئة وخمسين ألفاً، و عدد جيش المسلمين ثلاثين ألفاً؛ على مقدمته وفى القلب نُعيم بن مقرن، وعلى الأجناب حذيفة بن اليمان وسويد بن مقرن، وعلى المشاة كان القعقاع بن عمرو التميمي، وأمير الجميع النعمان.
أمضى المسلمون يومهم الثلاثاء بالإعداد والاستعداد، وبعد صلاة الفجر من يوم الأربعاء، بدأ القتال في هذا اليوم، وامتد إلى يوم الخميس، والحرب بينهم سجال، والفرس في مدينة نهاوند تنظر من أعلى الحصون إلى ساحة المعركة.
فبعث الفيرزان أمير المجوس يطلب رجلاً من المسلمين ليكلمه، فذهب إليه المغيرة بن شعبة أحد دهاة العرب الأربعة؛ - الاربعه هم معاوية وزياد ابن أبيه وعمرو بن العاص- .
رأى المغيرة الفيرزان مظهراً من الأبهة في لباسه ومجلسه الشيء الذي يحير الأبصار، ثم تكلم الفيرزان، فاحتقر العرب، وأنهم كانوا أطول الناس جوعاً، وأقلهم داراً وقدراً وقال:
              "ما يمنع جيشي أن ينتظموكم بالنشاب إلا تنجساً من جيفكم، فإن تعودوا نسمح لكم، وإن أبيتم قتلناكم عن آخركم".
قال المغيرة: فتشهدت، وحمدت الله وصليت على نبيه صلى الله عليه وسلم ثم قلت: لقد كنا أسوأ حالاً مما ذكرت، حتى بعث الله رسوله، فوعدنا النصر في الدنيا، والجنة في الآخرة، وما زلنا نتعرف من ربنا النصر منذ بعث الله رسوله إلينا، وقد جئناكم في بلادكم، وإنا لن نرجع أبداً حتى نغلبكم على بلادكم وما في أيديكم، أو نقتل في أرضكم.
و لما طال الوقت على المسلمين هذه الحال، جمع النعمان أهل الرأي و المشوره  بالحرب وتشاوروا في ذلك، وكيف يُخرجون الفرس من حصنهم ليلتقوا بهم في صعيد واحد على أرض المعركة.
تعددت الآراء، فقال بعضهم: نهجم عليهم في حصنهم ، فرد عليه أحدهم قائلاً: إن حصونهم عون لهم علينا.
كما تكلم طليحة الأسدي وهو الذي كان يعد بألف فارس فقال: إني أرى أن تبعث سرية فتحدق بهم، ويناوشونهم بالقتال فإذا برزوا إليهم فليفروا هاربين أمامهم، فإذا لحقوا بهم هربنا أيضاً كلنا، فإنهم حينئذ لا يشكُّون في هزيمتنا، فيخرجون كلهم من حصونهم، فإذا تكامل خروجهم، رجعنا إليهم فجالدناهم حتى يقضي الله بيننا ، فاستجاد الحضور هذا الرأي و أقروه  وشرعو في تنفيذه .
وقد انطلت الحيلة على الفيرزان حيث أمَّر النعمان على المشاة القعقاع بن عمرو التميمي، وأمره أن يحاصروا البلد وحدهم، ويطبقوا الخطة. هجم القعقاع بمن معه على جيش المجوس، واشتبكوا معهم، ثم هرب القعقاع بمن معه حسب الخطة .
فقال المجوس لبعضهم: إنها فرصة فاغتنموها، ولحقوا بهم، ففعلوا ما ظن طليحة إذ خرجوا بأجمعهم، حتى انتهوا إلى الجيش،

وكان النعمان على تعبئة تامة، وذلك في صدر النهار، وكان يوم جمعة، فعزم الناس على مصادمتهم، فنهاهم النعمان، وأمرهم ألا يقاتلوا حتى تميل الشمس إلى الزوال، كما كان يفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وألح الناس على النعمان في الحملة فلم يفعل، وكان رجلاً ثابتاً .
فلما كان الزوال صلى بالمسلمين وركب حصانه، وصار يقف على كل راية، ويحثهم على الصبر، ويأمرهم بالثبات، ثم رجع إلى موقفه. وتعبأت الفرس تعبئة عظيمة، واصطفوا صفوفاً هائلة في عدد وعُدد لم يُر مثلها، وألقَوا حسك الحديد وراء ظهورهم حتى لا يفروا أو يهربوا.
أناس يخافون من الموت، يقابلون أناساً يطلبون الموت. كبر النعمان وهز الراية، وكبر معه المسلمون ثلاث تكبيرات فزلزلت الأعاجم من ذلك ورعبوا رعباً شديداً.
صاح النعمان: الله أكبر فصاح معه ثلاثون ألف حنجرة، كأنها ثلاثون ألف مدفع، وهز النعمان الراية ودعا: اللهم انصر المسلمين واستشهدني.
راية النعمان تنقض نحو الفرس انقضاض العُقاب على الفريسة، ثم تداخلت الصفوف بعضها ببعض فاقتتلوا قتالاً لم تشهد المنطقة مثله منذ عهدها، ولم يشاهد مثله في موقف من المواقف، ولا سمع السامعون لوقعة مثلها في قتال المجوس ، قتل منهم ما بين الزوال إلى الظلام ما طبق وجه الأرض دماً، تكسرت السيوف بالسيوف والرماح بالرماح ، حتى عمدوا إلى التشابك بالأيدي والفؤوس والحجارة بعد أن فنيت النبال، وصارت الأرض مزلقة الأقدام من الدم.
و زلق حصان الأمير القائد النعمان، فوقع، وجاءه سهم في خاصرته فقتل، ولم يشعر به أحد سوى أخيه سويد، فغطاه بثوبه، وأخفى خبر موته ودفع الراية إلى حذيفة بن اليمان.
وهزم الله المشركين، فتحولت المعركة إلى مطاردة، وكان المجوس قد قرنوا منهم ثلاثين ألفاً بالسلاسل، وحفروا حولهم خندقاً، فلما انهزموا وقعوا فيه، وفي تلك الأودية نحو من مئة ألف أو يزيدون، سوى من قتل في المعركة، ولم يفلت منهم إلا الشريد. وهرب الفيرزان، فتبعه القعقاع فقتله وخلص المسلمين من شره .
دخل المسلمون نهاوند عنوة ، كان أمير المؤمنين عمر يدعو الله ليلاً ونهاراً لهم، ولما أخبر بمقتل النعمان بكى، وبكت المدينة كلها على النعمان وقد سميت هذه الوقعة فتح الفتوح، ولم تقم بعدها للمجوس قائمة. رضي الله عن النعمان بن مقرن قائد معركة نهاوند فتح الفتوح.


إستمتع و تابع أيضا :


أكبر صلاة جنازه في التاريخ 


كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته

يوسف بن تاشفين بطل حروب الأندلس وحرب الزلاقه

يوسف بن تاشفين بطل حروب الأندلس و بطل الحروب الصليبية في المغرب الإسلامي.
كانت دولة الأُمَويين بالأندلس الإسلامية قد اعْتَراها الوَهَنُ بحُلُول القَرْن الخامس الهجري، فتَقاسَمَت طائفةٌ من الأمراء السَّيْطرة على أراضي المسلمين بها ، وأقاموا دُوَيْلات صغيرة مُتَناحِرة، في الوقت الذي كانت مَمالكُ النصارى في شبه جزيرة الأندلس - وعلى رأسها مَمْلكة قَشْتالة - تَتَوَسَّع على حِساب أَراضِي المسلمين، وتَفْرِض الجِزْيَة على مُلوك الطَّوائف، الذين لم يَدْفعهم الحالُ المَذْكُور إلى توحيد صُفُوفهم، وتَرْك الصِّراع على الدنيا؛ لصَدِّ العُدوان النَّصْرانِي عليهم، بل راحَ بعضُهم يستعين على بعض بمُلوك النصارى، ولا يَأْنَف من بَذْل مُدُن الإسلام لهم، في مُقابِل الحُصول على مَعُوْنَتِهم لهم ضِدَّ إخوانهم في المِلَّة والدِّين.
كان المعتمد بن عباد -أحد أمراء الطوائف فى الأندلس- أضعف من أن يرد غارات النصارى، فاستنجد ببطل الإسلام في المغرب الإفريقي يوسف بن تاشفين، ولكن ملوك الطوائف قامو بتوجيه اللوم عليه لأنه استنجد بابن تاشفين، فقال قولته الشهيرة: رعي الجمال خير من رعي الخنازير الجمال في الأندلس.
لم تكن الأندلس كلها قد رأت جملاً واحداً، ولما أنهى يوسف استعداداته الحربية أمر بعبور الجمال لتشارك في المعارك، فهي أعلى من الخيل، وأصبر منها، ولها ميزات أخرى، فضخامتها تخيف الخيل، ولم تكن الأندلس قد رأت الجمال وخيولها ما رأت الجمال، خيول المسلمين تألف الجمال، وتشارك معها في حياتها، بينما خيول الأندلس ليست كذلك، وحينما عبرت الجمال بالسفن تعجب أهل الجزيرة، وقد غصت المنطقة بها وارتفع رغاؤها إلى عنان السماء، وكان رأي يوسف غاية في الذكاء والبداهة العسكرية.
عند وصول ابن تاشفين كان في استقباله القائد المعتمد ، فكان اللقاء حاراً حميمياً، استعداداً وتعاوناً على لقاء مصيري مع أعداء الإسلام الصليبيين الذين يقتطعون من الأندلس حصناً بعد حصن وبلداً بعد بلد .
كان يوسف يعرف أن له أعداء في صفوف المعتمد، سيفوت عليهم جشعهم وسعيهم لمكاسبهم ا٧لشخصية ولو على حساب الأمة ومصيرها، وهم الذين وجهوا اللوم للمعتمد لأنه استعان بيوسف، فلا هم قادرون على الدفاع عن الأوطان، ولا هم راضون عمن يدافع عنهم، أمر غريب، وشأن عجيب. ولما تم اللقاء، انصرف كل قائد إلى معسكره الذي أُعد له.
لما سمع ملك الفرنجة ألفونسو بخبر يوسف و أنه جاء إلى نجدة إخوانه المسلمين في الجزيرة الخضراء، زاد من استعداداته للحرب، وعبأ ما استطاع من الجيش والسلاح، ثم نظر إلى جيشه وقد تملكه الغرور، وأخذ منه مأخذه فقال: بهؤلاء أقاتل الجن والإنس والملائكة.
كتب ألفونسو رسالة إلى يوسف بن تاشفين يتهدده ويتوعده، فلما وصلت الرسالة إلى يوسف قال لكاتبه: اكتب الرد على ألفونسو. الذي يكون ستراه: راح الكاتب يدبج رسالة يتهدد فيها ألفونسو باسم يوسف بن تاشفين، وقد استعمل فيها العبارات البليغة بعد أن أسهب وأطال في الجواب، ثم جاء يقول: أنجزت الجواب يا مولاي. قال يوسف: اقرأ علي، فبدأ يقرأ: بسم الله الرحمن الرحيم: الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وإمام المجاهدين وعلى آله وصحبه أما بعد: من أمير المؤمنين يوسف ابن تاشفين إلى ألفونسو... قطع عليه قراءته وقال: بارك الله بك، خطابك بليغ في صفحات عديدة، أين الخطاب الذي بعث به ألفونسو إلينا؟ قال الكاتب: ههو ذا الخطاب يا أمير المؤمنين. قال يوسف: اكتب على ظهره: ( الذي يكون، ستراه) وبعث يه إلى ألفونسو، فلما وصله، وترجم له، اهتزت الأرض من تحته وارتعدت فرائصه وأوصاله وقال: هذا رجل لا كالرجال. استعد كل فريق إلى لقاء خصمه، وكان اللقاء في منطقة سميت الزلاقة.
خرج ألفونسو بجيشه، وخرج المسلمون؛ المعتمد بجيشه ويوسف بجيشه فقال المعتمد وهو القائد الشاعر:
لا بد من فرَج قريبْ يأتيك بالعجب العجيب غزو ٌ
عليك مبار سيعود بالفتح القريب لله سعدك
إنه نكس على دين الصليب لا بد من يوم يكو
ن، له أخاً، يوم القليب ويتفاءل ابن عباد بيوم القليب " يقصد يوم بدر، حيث نصر الله رسوله محمداً صلى الله عليه وسلم في هذه المعركة، وهي بشارة شحذت عزمه وعزم جيشه .
ولما انهزمت نفس ألفونسو وضعفت معنوياته، أراد أن يُعمل الحيلة، بأن يخدع المسلمين، فبعث وفداً إلى المعتمد يقول له: غداً يوم جمعة وهو عيدكم، ويوم الأحد عيدنا، ويجب ألا نتقاتل في الأعياد، فليكن لقاؤنا يوم السبت. عرف المعتمد أنها حيلة من النصارى، وأخبر بها يوسف .
هجم ألفونسو فجر يوم الجمعة، وكان المعتمد على استعداد، ولكن ألفونسو صدمه صدمة قطعت آماله، لكن صبر لها المعتمد، فهاجت الحرب وحمي الوطيس واستمر القتل في أصحاب ابن عباد، وصبر صبراً لم يعهد مثله لأحد في عصره، وعضته الحرب، واشتد عليه الكرب، وازداد عليه وعلى من معه البلاء، وانكشف بعض أصحابه وفيهم ابنه عبد الله، وأُثخن المعتمد جراحاً وعقرت تحته ثلاثة أفراس، وهو يضرب يميناً وشمالاً، وبلغت القلوب الحناجر وزاغت الأبصار .
في تلك اللحظة، ظهر يوسف بجيشه، فتنفس ابن عباد الصعداء، حيث اتجه بجيشه إلى ألفونسو فصدمه صدمة أشد من صدمته لابن عباد، بالجمال وعليها الرجال المقاتلون الاشداء أبناء الصحراء، بأيديهم الرماح الطويلة تغرس في صدور النصارى وقلوبهم، وهم لا يستطيعون حيلة على خيولهم بسيوفهم لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلاً ورغاء الجمال كأنها البعبع يخيف خيل الصليب، وطبول الحرب تقرع في آذانهم وقلوبهم .
فانكشف الطاغية ألفونسو، وفر هارباً مهزوماً وقد طعن في إحدى ركبتيه طعنة بقي يجمع منها طيلة حياته، وبدأ جنوده بالفرار فولوا ظهورهم، وأعطوا أعناقهم للسيوف تنحرهم والرماح تطعنهم، وأدى بهم فرارهم إلى أرض زلقة علقوا بها فسهل قتلهم فيها، وبلغ عدد القتلى من الإفرنج تقريباً  مئة وخمسين ألفاً وعدد الأسرى ثلاثين ألف أسير. ثم وزع السلطان الغنائم على المجاهدين.
بعد هذه المعركة، انطلقت قوات المسلمين إلى الشمال، حتى وصلت إلى طليطلة فحاصرتها وقذفتها بالمجانيق، وهدم السلطان يوسف أسوارها، فخرجت والدة ألفونسو إلى السلطان ومعها نساؤه وبناته فبكين بين يديه وسألنه إبقاء البلد لهن، فرق لهن قلبه ووهب لهن من الأموال والجواهر الشيء الكثير وردهن مكرمات، وعاد إلى قرطبة .
جاءته رسل ألفونسو يطلبون الصلح فصالحه لكن بذلك بقي الشمال مصدر خطر يهدد المسلمين، وكان بإمكان يوسف أن يصفي كل الشمال حتى لا يبقى مركز للعدو يتحصن به، ولكن يوسف لم يفعل، وأصبح الشمال مركز العمليات للقضاء على المسلمين إلى أن سقطت الأندلس كلها.
عاد يوسف إلى أفريقيا، وهو البالغ من العمر حوالي ثمانين عاماً فتوفي رحمه الله دون أن يكمل مهمته.
أما المسلمون في الأندلس وملوك الطوائف، فإنهم لم يتعظوا بما لاقوه وهم يعلمون أن العدو يترص بهم، فلم يتركوا خلافاتهم، ولم يتركو ميوعتهم وترفهم ومجونهم فأصبح النصارى يقتطعون كل آن من أراضيهم وبلدانهم حتى قضى عليهم الفرنجة في زمن أبي عبد الله الصغير من بني الأحمر آخر ملوكهم، فصار يبكي حينما دخل الصليبيون غرناطة فقالت له أمه: ابك مثل النساء ملكاً مضاعاً لم تحافظ عليه مثل الرجال فيا شبل الإسلام، أنت الأمل في استعادة القدس والأندلس وكل شبر سلب من ديار الإسلام.

إستمتع و تابع أيضا :


أكبر صلاة جنازه في التاريخ 


كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته

الاثنين، 11 مايو 2020

الإمام الشافعي مؤسس علم "أصول الفقه"

الإمام الشافعي مؤسس علم " أصول الفقه " أبو عبدالله محمد بن إدريس الشافعي المطلبي القرشي (150-204ه - 767-820م) يلتقي مع الرسول- صلى الله عليه وسلم- في جده «عبد مناف»، لذلك يقال عنه «ابن عم الرسول».
الإمام الشافعي مؤسس علم "أصول الفقه"
اعتبر الإمام الشافعي «مجدد القرن الثاني» و«ناصر الحديث»، وهو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، ومؤسس علم أصول الفقه، وهو أيضاً إمام في علم التفسير وعلم الحديث، وقد عمل قاضياً فعرف بالعدل والذكاء، وإضافة إلى العلوم الدينية، كان الشافعي فصيحاً شاعراً، وكان يتقن الرمي، حتى أنه كان يرمي عشرة سهام، فلا يخطئ في سهم واحد منها.
وُلد الشافعيُّ بغزة عام 150 ه ويقال أنه ولد في نفس يوم وفاة الامام الاكبر "أبو حنيفه" إلا أن إبن كثير قال إن هذا غير صحيح.
انتقلت به أمُّه إلى مكة وعمره سنتان بعد أن توفي أباه ، فحفظ القرآن الكريم وهو ابن سبع سنين، وحفظ الموطأ وهو ابن عشر سنين، ثم أخذ يطلب العلم في مكة حتى أُذن له بالفتيا وهو فتىً دون عشرين سنة.
كان الشافعي رحالة في طلب العلم فهاجر إلى المدينة المنورة ليصاحب الإمام مالك بن أنس ولازمه حتى وفاته ، ثم إنتقل إلى اليمن لفتره وجيزة ثم ارتحل إلى بغداد سنة 184 هـ، فطلب العلم فيها عند القاضي محمد بن الحسن الشيباني- تلميذ أبي حنيفة-  وأخذ يدرس المذهب الحنفي، وبذلك اجتمع له فقه الحجاز (المذهب المالكي) وفقه العراق (المذهب الحنفي). عاد الشافعي إلى مكة وأقام فيها تسع سنوات تقريباً، و هو يجمع بين الفقهين، فقه «أهل الرأي» وفقه «أهل الحديث»، وأخذ يُلقي دروسه في الحرم المكي.
الإمام الشافعي مؤسس علم "أصول الفقه"
 سافر إلى بغداد للمرة الثانية، فقدِمها سنة 195 هـ ، وصار له بها مجلس علم يحضره العلماء، ويقصده الطلاب من كل مكان ، وفي هذه الأثناء قام بتأليف كتاب «الرسالة»، الذي وضع به الأساس لعلم «أصول الفقه».
انتقل بعدها إلى مصر سنة 199 هـ. وفيها أعاد الشافعي تصنيف كتاب الرسالة الذي كتبه للمرة الأولى في بغداد، كما أخذ ينشر مذهبه الجديد و يعلِّم طلابَ العلم، و وضع الكثير من كتبه الجديده وذاع صيته فى البلدان وقصده الناس من العراق واليمن والشام و سائر المعموره حتى توفي في مصر سنة 204 هـ.
الإمام الشافعي مؤسس علم "أصول الفقه"
وقد رُوي عن الربيع بن سليمان أنه قال: وقال لي يوماً (يقصد الشافعي): «كيف تركت أهل مصر؟»، فقلت: «تركتهم على ضربين: فرقةٌ منهم قد مالت إلى قول مالك، وأخذت به واعتمدت عليه وذبَّت عنه وناضلت عنه، وفرقةٌ قد مالت إلى قول أبي حنيفة، فأخذت به وناضلت عنه»، فقال: «أرجو أن أقدم مصر إن شاء الله، وآتيهم بشيء أشغلهم به عن القولين جميعاً». قال الربيع: «ففعل ذلك والله حين دخل مصر».
كان الاختلاف الواضح بين " أهل الحديث " وبين " أهل الرأي " سبباً في لفت انتباه الإمام الشافعي إلى أهمية وضع أصول للفقه يرجع إليها في معرفة الحق من الباطل، فكان له حظ وشرف الجمع بين الأمرين فنصر الحديث بالرأي، وألزم الرأي بالصحيح من الحديث.
لم يقدم الشافعي الحديث على إطلاقه، ولم يقدم الرأي على إطلاقه، وكان يرفض الحديث الضعيف، وانحصر الرأي عنده في قاعدة القياس، التي تعني إلحاق أمر غير منصوص على حكمه بأمر معلوم حكمه لاشتراكه معه في علة الحكم ، ووضع رسالته التي كان لها فضل السبق إلى تأسيس علم «أصول الفقه»، ونقل بها الفقه إلى علم كلي، له أصول يجري عليها، وكان قبله الفقه علم فتاوي وأحكام جزئية.
يعد فقه الإمام الشافعي الأكثر انتشارا في تاريخ التشريعات الإسلامية ، ذلك لأنه يجمع بين فقه أهل العقل والرأي مع فقه أهل النقل والحديث وأهم ما يميز مذهبه أنه حدد طرقاً لفهم القرآن والسنة وقواعد لاستنباط أصول الفقه، كما وضع شروطاً وقيوداً على الأخذ بالإجماع بعد القرآن والسنة.
ألف الإمام الشافعي حوالي 113 كتاباً في الفقه والتفسير والأدب وأهمها كتابين " الأم " و "الرسالة" ، اللذان تحدث فيهما عن أصول الفقه، وترجع أهمية كتاب «الرسالة» إلى كونه الكتاب الذى أسس لعلم جديد في العلوم الإسلامية، فقد أجمع عدد من العلماء والمحققين على أنه أول كتاب في علم «أصول الفقه»؛ بل وعده البعض أول كتاب في أصول الحديث أيضاً، قال الإمام الفخر الرازي في كتابه (مناقب الشافعي): " كانوا قبل الإمام الشافعي يتكلمون في مسائل من أصول الفقه، ويستدلون، ويعترضون، ولكن ما كان لهم قانون كلي مرجوع إليه في معرفة دلائل الشريعة، وفي كيفية معارضتها وترجيحاتها، فاستنبط الشافعي علم أصول الفقه، ووضع للخلق قانوناً كلياً يرجع إليه في معرفة مراتب أدلة الشرع، فثبت أن نسبة الشافعي إلى علم الشرع كنسبة أرسطو إلى علم العقل" .
تحميل كتاب الرساله " الشافعي " pdf
وقال الشيخ أحمد شاكر محقق كتاب (الرسالة) : " إن أبواب الكتاب ومسائله التي عرض الشافعي فيها للكلام على حديث الواحد والحجة فيه، وإلى شروط صحة الحديث وعدالة الرواة، ورد الخبر المرسل والمنقطع، إلى غير ذلك مما يعرف من الفهرس العلمي في آخر الكتاب، هذه المسائل عندي أدق وأغلى ما كتب العلماء في أصول الحديث، بل إن المتفقه في علوم الحديث يفهم أن ما كتب بعده إنما هو فروع منه، وعالة عليه، وأنه جمع ذلك وصنفه على غير مثال سبق، لله أبوه ".
أثنى على الشافعي الكثير من العلماء والفقهاء، ويقول إسماعيل بن يحيى المزني وهو أحد من تتلمذوا على الإمام في الفقه وكان ينظر في الكلام (علم الصفات والأسماء): «لما قدم الشافعي قلت: إن كان أحد يخرج ما في ضميري وما تعلق به خاطري من أمر التوحيد فالشافعي، فصرت إليه وهو في مسجد مصر، فلما جثوت بين يديه قلت: هجس في ضميري مسألة في التوحيد فعلمت أن أحداً لا يعلم علمك فما الذي عندك؟ فغضب ثم قال: أتدري أين أنت؟ قلت: نعم، قال: هذا الموضع الذي أغرق الله فيه فرعون أبلغك أن رسول الله- صلى الله عليه وسلم- أمر بالسؤال عن ذلك؟ قلت لا، قال: هل تعلم من الصحابة؟، قلت: لا، قال: تدري كم نجماً في السماء؟ قلت: لا، قال: فكوكب منها تعرف جنسه، طلوعه أفوله، مم خلق؟، قلت: لا، قال فشيء تراه بعينك من الخلق لست تعرفه تتكلم في علم خالقه؟».
يقول المزني: ثم سألني عن مسألة في الوضوء فأخطأت فيها، ففرعها على أربعة أوجه فلم أصب في شيء منها فقال: «شيء تحتاج إليه في اليوم خمس مرات تدع علمه وتتكلف علم الخالق؟ إذا هجس في ضميرك ذلك فارجع إلى الله، وإلى قوله تعالى: «وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم إن في خلق السماوات والأرض»، فاستدل بالمخلوق على الخالق ولا تتكلف علم ما لم يبلغه عقلك قال: فتبت».
ومما روي في مدح الشافعي ما ذكره عبد الله بن أحمد بن حنبل، قال: قلت لأبي: أي رجل كان الشافعي فإني أسمعك تكثر من الدعاء له؟ فقال لي: «يا بني كان الشافعي كالشمس للدنيا وكالعافية للناس، فانظر هل لهذين من خلف أو منهما عوض؟»، وقال الفضيل بن زياد: سمعت أحمد بن حنبل يقول: «ما أحد أمسك في يده محبرة وقلماً إلا وللشافعي في عنقه منة».

المصدر : كتاب " سير أعلام النبلاء " وكتاب " منازل الأئمة الأربعه "
نفع الله بنا وبكم

إستمتع و تابع أيضا :


أكبر صلاة جنازه في التاريخ 


كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته

اكتشافات مسلمين غيّرت مجرى التاريخ


جامع القيروان تونس الخضراء 
إن العلم من توابع الاستقرار والحضارة، فما أن استقرت الدولةالعربية الإسلامية وازدهرت سياسيًا واقتصاديًا حتى اتجهت النفوس إلى الحركةالفكرية؛ فقام المسلمون بتُرجمت الكتب الإغريقية والفارسية والسريانية والقبطية والكلدانية،ونُقلت ذخائرها في العلوم إلى العربية. وبلغت الترجمة أوجها في عهد المأمون (198ـ218هـ ، 813 ـ 833م) الذي كان يقبل الجزية كتبًا، ويدفع وزن ما يترجم ذهبًا.
وبسبب البناء الفريد للحضارة الإسلامية يُمكِنُنَا القول باطمئنان:
    " إن عجائب هذه الحضارة لا ت!.. ولا غرابة في ذلك؛ فقد نشأت هذه الحضارة في ظلال القرآن الذي: "لا تنقضي عجائبه!غ
وقد قام المسلمين ببناء الصروح العلمية (منارات العلم) التي كان يفد إليها الطلاب من كل مكان؛ والتي تخرج منهاعدد كبير من العلماء تميزوا بغزارة الإنتاج في العلوم والفنون ومنها على سبيل المثال :
١- بيت الحكمة في بغداد.
٢- جامع القيروان في تونس.
٣- الجامع الأموي في دمشق.
٤- جامع القرويين في المغرب.
٥- لجامع الكبير في صنعاء.
٦- جامع قرطبة في الأندلس.
جامع القيروان في تونس
وقد اكتشف المسلمون الكثير ممن كان له أثر كبير في توجّه الحياة البشرية وهي اما علوم ابتكرها المسلمون من الأساس أو علوم لها اصل وقدم المسلمون فيها عدد من الاكتشافات :
أولا : علوم مبتكرة :
١- علم أصول الفقه الذي ابتكره الشافعي.
٢- علم أصول العمران الذي وضع أصوله ابن خلدون.
٣- علم الكيمياء يعتبر أبو بكر الرازي شيخ الأطباء هو مؤسس علم الكيمياء
٤- علم الصيدلة ، حيث بدأ التخصص في الصيدلة يظهر في القرن الثامن في العالم المتمدن فى بغداد. ثم انتشر تدريجيا في أوروبا تحت اسم الكيمياء فكان الأطباء يحضرون الدواء ويصفونه للمرضى وكانت الأدوية إما أدوية مفردة تتكون من عنصر طبيعي مفرد (واحد) أو أدوية مركبة تركب من عدة عناصر طبيعية وأطلق العرب عليها الأقرباذين.
٥- علم المثلثات ، لا شك أن دراسة علم المثلثات بشكل علمي منظَّم مستقلٍّ عن الفَلك ترجع إلى العلماء المسلمين، تؤكد هذه الحقيقةَ شهادةُ مؤرخ العلوم الشهير جورج سارتون حيث يقول: "إن أعظم الابتكارات العربية في الرياضيات والفَلك كانت شيئين: علم الحساب الجديد، وعلم المثلثات الجديد... وقد وقع جمْعُ العلماء المسلمين بين المصدرين اليوناني والسنسكريتي، ثم ألقحوا الآراء اليونانية بالآراء الهندية.

كما يشهد العالم "لوكي lucky" للعلماء الرياضيين المسلمين بالعمل المستقل الذي أحدث انقلابًا في علم المثلثات؛ إذ يقول: "لقد وُضِعت في عام ألف للميلاد (٣٩٠هـ) معادلات تربط بين دوالي أضلاع وزوايا المثلث الكروي، وبخاصة وضع الجيب الفَلكي، فقد حل المثلث في هذا الصدد محل ذي الأضلاع الأربعة المتكامل الصعب، كما حلت أربعة حدود فقط محل ستة حدود في مساواة منلاووس، فهنا نجد مولد علم المثلثات الفلكية الحقيقية أو حساب المثلثات الكروية".
٦- علم الجبر  وهو علم اخترعه الخوارزمي المولود عام 780م وقد كان له الفضل في تطوير علوم الرياضيات والمحاسبة والكمبيوتر.
ثانيا : اكتشافات غيّرت مجرى التاريخ :
١- تم اكتشاف الدورة الدموية الصٌغرى عن طريق العالم ابن النفيس سنة 1242، وما يزال ابن النفيس الذي اكتشفها مجهولا في كتب الطب حتى الآن، وقد وجدت له عدة مخطوطات يشرح فيها نظام الدورة الدموية، وفي أوروبا بدأت سلسلة من الأبحاث نشر أولها مايكل سيرفتس سنة 1553.
٢- كان المسلمون العرب أول من اكتشفوا التخدير ، عن طريق الاستنشاق في عام 1842م ، عن طريق الطبيب العربي أبو القاسم الزهراني ، عن طريق خلط مجموعة من أعشاب النباتات ، وهى عشبة الزوان مع عشبة السيكران والشيلم ، وقيام المريض بإستنشاق الخليط فينام ، وتنجح العملية الجراحية .
٣-  أبو بكر الرازي شيخ الأطباء ومؤسس علم الكيمياء هو أول من اخترع الخيوط الجراحية .
٤- كان أول من اخترع النظارة الطبية هو العالم المسلم الحسن بن الهيثم وكان يشتغل بتأليف الكتب العلمية، وعندما كبر ضعف بصره، فقام بإجراء تجارب عديدة على الزجاج ليصنع منه نظارة تعينه على القراءة.
٣- قام المسلمين بتطوير صناعة الورق .
٤- إكتشاف بارود المدافع Gun powder فهو تركيبة كيميائية اخترعها المسلمون في معاملهم، وتتركب من (نترات البوتاسيوم بنسبة 75%+ كبريت بنسبة 10% + فحم بنسبة 15%).
 هو تركيبة كيميائية اخترعها المسلمون في معاملهم، وتتركب من (نترات البوتاسيوم بنسبة 75%+ كبريت بنسبة 10% + فحم بنسبة 15%).
وقبلهم استعمل الصينيين ملح البارود وتركيبه الكيميائي (نترات البوتاسيوم)، وهو مايعرف باسم (البارود الأسود الخام)، وسُمِّي بالبارود؛ لأنه قابل للاشتعال عند التسخين أوإذا لامسته النار.
٥- المضخة الماصة الكابسة التي أصبحت أساساً لمحركات السيارات والقطارات والتى اخترعها الجزري المولود 1165م .
٦- كان علم الجزري أحد أسس النهضة العلمية في الحضارة العربية الإسلامية التي انتقلت فيما بعد إلى أوروبا. فقد اعترف العالم لين وايت والكثير من علماء الغرب أن الكثير من تصاميم الآلات التي ابتكرها الجزري قد نقلت إلى أوروبا، وأن التروس القطعية ظهرت لأول مرة في مؤلفات الجزري، وأنها لم تظهر في أوروبا إلا بعد الجزري بقرنين في ساعة جيوفاني دوندي الفلكية. كما كان الجزري أول من تحدث عن ذراع الكرنك.
كما ابتكر الجزري آلات رفع المياه، واستخدم الكرات المعدنية للإشارة إلى الوقت في الساعات المائية. تكمن أهمية تصاميم الجزري بأن كافة آلات رفع الماء المعقدة ذات الزنجير والدلاء الموضوعة قبل زمانه كانت تدور بقوة دفع الحيوانات وليس بقوة الماء وهو الذي وضع أساس الاستفادة من الطاقة الكامنة للمياه بشكل عملي.
 ٧- الكاميرا التي أصبحت نواة لكل الأجهزة البصرية والمرئية كالسينما والتلفاز اخترعها ابن الهيثم المولود سنة 965م ولفظ camera هو اللفظ العربي (قمره"بضم القاف") بعد أن تناولته ألسنة الاوروبيين.
ابن الهيثم يثقب الصندوق الأسود فيدخل الضوء عبر القمرة ناقلا الصورة

٨- استخدام الرقّاص أو البندول فبفضله عُرف الزمن وصُنعت الساعات لدقة القياس اخترعه ابن يونس المصري سنة 1009م.
٩- بناءا على علم الجبر الذي أسسه الخوارزمي المولود عام 780م كان له فضل اكتشاف قوانين الحركة الثلاثة وهي القوانين المنسوبة إلى نيوتن بينما اكتشفها المسلمون قبله في القرن العاشر الميلادي، وبفضلها قام علم الميكانيكا الحديث وجميع الآلات المتحركة.
١٠- فى علم الجغرافيا اكتشف المسلمون كروية الأرض وقاسوا محيطها، ووصفوا خطوط الطول وخطوط العرض، وعرفوا دوران الأرض حول نفسها.
كما قام العالم "بيري ريس" برسم أول خريطه للكرة الارضيه في القرن السادس عشر للعالم، وكانت شديدة الدقة لدرجة أن البعض قال أنها من رسم كائنات فضائية !!
وقد عثر عليها عام 1929م من قبل السيد خليل أدهم مدير المتاحف في إستانبول ملونة ومرسومة على جلد غزال في غاليبولي عام 1513م .
١١- في الفيزياء اكتشفوا سرعة الضوء، ومبدأ الجاذبية، وقاسوا الضغط الجوي، وعرفوا الثقل النوعي للأجسام ومراكز الأثقال.
١٢- في الحساب اكتشفوا الصفر والنظام العشري ، حيث نشر عالم الرياضيات الشهير الخوارزمي رسالة تحمل اسم "الخوارزمي عن الأرقام الهندية" في سنة 825 بين فيها استخدامات الصفر، منها تعرف الغرب على النظام الحسابي العربي (النظام العشري)، الذي عرف بنظام الأرقام الخوارزمية نسبة إليه

ودعونا نستعرض أحد شهادات الغرب في إسهامات العرب والمسلمين في الحضارة الإنسانية:
شهادة جورج سارطون (ت 1375هـ - 1955م):
شيخ مؤرخي العلوم - في العصر الحديث- وفي محاضرة ألقاها في مكتبة الكونجرس الأمريكي عام 1370هـجري والموافق 1950م  جاء فيها: "يحاول نفر من المؤرخين أن يبخسوا قدر هذا الإنتاج العظيم بادعائهم أنه لم يكن فيه ابتكار ما، وبأن العرب لم يكونوا سوى مقلدين... ويبخسونه مرة ثانية بقولهم: إن الأخذ من مصادر متعددة ليس - على كل حال - خيراً من الأخذ من مصدر واحد.
تلك طريقة مضللة، وخصوصاً إذا كان الكلام يتناول الرياضيات ، ثم إن الرياضيين العرب لم ينسخوا من المصادر اليونانية والسنسكريتية نسخاً، ولو أنهم فعلوا ذلك لما جاؤوا بفائدة ، ولكنهم جمعوا بين المصدرين ثم نقحو الآراء اليونانيةبالآراء الهندية.
وإذا لم يكن هذا الذي فعله العرب ابتكاراً، فليس في العلم إذن إبتكار على الإطلاق؛ فالابتكار العلمي في الحقيقة إنما هو حياكة الخيوط المتفرقة في نسيج واحد ، وليس ثمة ابتكارات مخلوقة من العدم".
ونذكر أن الموسوعة البريطانية ذكرت فى متنها :  "أن كثيراً من أسماء الأدوية وكثيراً من تراكيبها المعروفة حتى يومنا هذا أيضاً مسلمة الأصل وفي الحقيقة فإن المبنى العام للصيدلية الحديثة - فيما عدا التعديلات الكيماوية الحديثة بطبيعة الحال - قد بدأها العرب".
يشهد العالم "لوبــون": فيذكـر أن: "الطب مدين للعــرب بعقاقير كثيرة.. ومدين لهم بفـــن الصيــدلة وبكثير مــن المستحضـرات التي لا تزال تستعمل كالأشــربة واللعوق واللزقات والمراهــم والدهان والميــاه المقطـــرة.. إلــخ".
اقول ان ما ذكر سابقا لهو غيض من فيض يملأ الحضاره الاسلاميه فقد قدم المسلمون للعالم كله من العلوم والاكتشافات ما لم تتسع له سطورنا ، أما ما ذكر فهو قليل القليل .
أخيرا أذكركم بقول قاله الإمام مالك: لن يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها.
فإذا أراد العرب والمسلمون أن يرجعوا إلى سابق عهدهم وقديم عزهم فعليهم أن يرجعوا إلى دين ربهم، وهذا ما سيتحقق -إن شاء الله تعالى- عن قريب .


إستمتع و تابع أيضا :


أكبر صلاة جنازه في التاريخ 


كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته

المشاركات الشائعة

 
copyright © 2013 بطولات إسلاميه
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates