مواضيع مهمة

بالصوت والصورة

ADS

?max-results="+numposts5+"&orderby=published&alt=json-in-script&callback=recentarticles8\"><\/script>");

من عهد النبي واصحابه

الأحد، 28 يوليو 2024

قصة اهبان والذئب

 من هو الصحابي الذي كلمه الذئب ؟

إنه الصحابي الجليل اهبان بن اوس ، و هو ممن بايع من أصحاب النبي محمد ﷺ تحت الشجرة ، وصلى إلي القبلتين ، ونزل وعاش في الكوفة ، ومات بها في ولاية المغيرة بن شعبة ، من قبل معاوية .

قصة اهبان والذئب

اهبان بن اوس هو ذلك الاسم الذي يرتبط في الأذهان بقصة عجيبة تدل على عظمة الله وقدرته ، وعلى صدق نبوة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

روى من حديث محمد بن إسماعيل البخاري في التاريخ : حدثني أبو طلحة، حدثني سفيان بن حمزة الأسلمي سمع عبد الله بن عامر الأسلمي عن ربيعة بن أوس، عن أنس بن عمرو، عن أهبان بن اوس قال: كنت في غنم لي فكلمني الذئب .

تفاصيل قصة اهبان والذئب

ورد إلينا أن اهبان بن اوس كان يمتهن رعاية الغنم ، وفي ذات نهار كان يرعى غنمه كالمعتاد ، ولكن في هذه الأثناء كان هناك ذئب يتربص بحثا عن أي طعام ، هاجم الذئب شاة قاصية محاولا افتراسها ، تدخل أهبان للدفاع عن شاته وتخليصها من الذئب ، فجلس الذئب قائما على ذنبه ، وقال له:

"ألا تتقي الله؟ تنزع مني رزقًا ساقه الله إليّ؟ .

تفاجأ أهبان من كلام الذئب ، وقال: "ما أعجب هذا ! ذئب يتكلم !!

ثم تذكر أهبان ما سمعه عن النبي محمد ﷺ ، فذهب إليه وحدثه بما رأى ، فصدق النبي صلى الله عليه وسلم قوله ، مخبرا إياه أن تلك من آيات الله تعالى يريها لمن يشاء من عباده .

قال أهل الحديث أن هذا من دلائل النبوة ، أما الشاهد عندنا من ذكره فهو الوقوف على أن الذئب ، وهو الحيوان "غير العاقل"، مخلوق موحد ومؤمن بأن الله يرزقه وهو يأخذ بأسباب الاِسترزاق، وهو كذلك موقن برسالة سيد الخلق محمد بن عبد الله النبي الأمي ﷺ .

الدروس المستفادة :

قصة هذا الصحابي البطل تحمل في طياتها الكثير من العبر، وتثير في النفس العديد من الأسئلة حول قدرة الله وعلاقته بخلقه .

أولا : الإيمان بقدرة الله : يجب علينا أن نعجب بقدرة الله تعالى على كل شيء ، وأن نتأمل في آياته في الكون وفي أنفسنا.

ثانيا : الإيمان بالغيب : يجب أن نؤمن بما جاء في القرآن والسنة ، حتى لو بدا لنا مستحيلاً ، فالله قادر على كل شيء.

ثالثا : التوكل على الله : يجب أن نتوكل على الله في كل أمر، وأن نسلم لأمره وقضائه .

رابعا : الحكمة من كل شيء : كل شيء مهما كان له حكمة ، حتى لو لم نفهمها في الوقت الحالي .

نقول عزيزي القارئ أخبر سبحانه وتعالى في كتابه العزيز أنه أقام في هذه الأرض مخلوقات ، تشارك الإنسان في كثير من الصفات، حيث قال عز من قائل: {وما من دابة في الأرض ولا طائر يطير بجناحيه إلا أمم أمثالكم ما فرطنا في الكتاب من شيء ثم إلى ربهم يحشرون} (الأنعام:38) .

ختامًا:

قصة اهبان بن اوس والذئب هي معجزة تدل على عظمة الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وهي قصة تذكرنا بضرورة الإيمان بالغيب ، والتوكل على الله ، والبحث عن المعرفة .

 

إستمتع و تابع أيضا :
 
أبو الريحان البيروني
كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته .

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

 
copyright © 2013 بطولات إسلاميه و إنجازات
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates