مواضيع مهمة

بالصوت والصورة

ADS

?max-results="+numposts5+"&orderby=published&alt=json-in-script&callback=recentarticles8\"><\/script>");

من عهد النبي واصحابه

الأحد، 21 يوليو 2024

فتح مكه , نقطة التاريخ الفارقه لدعوة الإسلام

نقطة التاريخ الفارقه لدعوة الإسلام

الفتح العظيم

كانت العلاقة بين المسلمين في المدينة المنورة و قريش في مكه متوترة وشائكة ، رغم الإختلافات و الصراع المستمر ، و بفضل حكمة الرسول ﷺ وحنكته السياسية ، تم التوصل إلى صلح الحديبية ،الذي بدوره مهد الطريق ل فتح مكة بعده بحوالى عامين .

متى كان فتح مكه وما سببه؟ ما هي قصة حاطب بن أبي بلتعة؟ أحداث فتح مكة ، الدروس المستفادة من فتح مكه ،(  لا تثريب عليكم اليوم ، اذهبوا فأنتم الطلقاء )
متى كان فتح مكه وما سببه؟ ما هي قصة حاطب بن أبي بلتعة؟ أحداث فتح مكة ، الدروس المستفادة من فتح مكه .
لم يكن فتح مكة أمرًا سهلاً ، ولم يكن من المتصور بالنسبة للمسلمين و القريشيين على حد سواء ، غزوات مثل غزوة بدر و غزوة أحد و الأحزاب وحدها جعلت الأمر مستبعد فى أذهان الكثيرين .

فمن ناحية ، كان المسلمون قد عانوا من الطرد والاضطهاد على أيدي القرشيين لسنوات طويلة فكانت مكة بالنسبة لهم رغبة بعيدة المنال ، ولكن و من ناحية أخرى ، كانت مكة هي قلب الجزيرة وموطن الأصنام والوثنية ، و إذا فتحت سيمثل ذلك تحولاً كبيرًا في موازين القوى السياسية والدينية في كامل الجزيرة العربية 

﴿ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ﴾ [ النصر: 1] .

كان القلق سائد بين الجانبين ، قريش تخشي فقدان نفوذهم ومكانتهم المركزية في الجزيرة العربية ، أما تخوف المسلمين كان من وقوع مواجهات عنيفة لأن لهم في مكه الكثير من الأقارب و الأصهار والمقربين .

متى كان فتح مكه وما سببه؟

لما كان من بنود صلح الحديبية أن من أراد الدخول في حلف المسلمين دخل ، ومن أراد الدخول في حلف قريش دخل ، دخلت خزاعة في عهد الرسول ﷺ ، ودخلت بنو بكر في عهد قريش ، وقد كانت بين القبيلتين حروب قديمة ، فأراد بنو بكر أن يصيبوا من خزاعة الثأر القديم ، فأغاروا عليها ليلاً ، فاقتتلوا ، وأصابوا منهم ، وأعانت قريش بني بكر بالسلاح والرجال ، فأسرع عمرو بن سالم الخزاعي إلى المدينة ، وأخبر النبي ﷺ بغدر قريش وحلفائها ونقضهم للصلح ( الحديبية ) .

لما جاء عمرو بن سالم الخزاعي ليخبر النبي ﷺ بما حصل من قريش تجاه قومه، وكيف أعانت بني بكر على نقضهم العهد ، غضب رسول الله ﷺ من صنيع قريش وأمر بتجهيز الجيش ، وأخفى عن الصحابة مكان الغزوة ، لكي لا تحذر قريش وتستعد للقتال، فقد أراد رسول الله مباغتة المشركين ، و فتح مكة بدون قتال حفظاً لمكانتها ، وكان ذلك فى العام الثامن من الهجرة والموافق عام ٦٣٠ ميلادي .

متى كان فتح مكه وما سببه؟ ما هي قصة حاطب بن أبي بلتعة؟ أحداث فتح مكة ، الدروس المستفادة من فتح مكه ،(  لا تثريب عليكم اليوم ، اذهبوا فأنتم الطلقاء )

ما هي قصة حاطب بن أبي بلتعة؟

الصحابي حاطب بن أبي بلتعة كان قد أرسل رسالةً إلى أهل مكة ، محذرا من مقدم النبي ﷺ ، فأنبأ الله رسوله ﷺ بذلك فأرسل بعض الصحابة في طلب المرأة التي أرسلها حاطب .

ولما واجه الرسولُ حاطباً بذلك اعتذر أنه لم يفعل ذلك خيانة أو نفاقاً، ولكنه خاف على أهله في مكة ، فعفا عنه رسول الله ﷺ لأنه ممن شارك في غزوة بدر ، فقال:

(لَعَلَّ اللَّهَ قَدِ اطَّلَعَ علَى أهْلِ بَدْرٍ ، فَقَالَ: اعْمَلُوا ما شِئْتُمْ ، فقَدْ وجَبَتْ لَكُمُ الجَنَّةُ ) .

نزل في ذلك آيات مزلزلة "" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا عَدُوِّي وَعَدُوَّكُمْ أَوْلِيَاءَ "" ، فكان بذلك حاطب هو الصحابي الذي نزلت فيه سورة الممتحنة .

أحداث فتح مكة

* في رمضان من السنة الثامنة للهجرة سار النبي ﷺ إلى مكة ، في عشرة آلاف من الصحابة بقيادة رسول الله ﷺ بعد أن استخلف على المدينة أبا ذر الغفاري رضي الله عنه .
* لما وصل النبي ﷺ إلي منطقة الجحفة لقيه عمه العباس بن عبدالمطلب ، وكان قد خرج بأهله وعياله مسلماً مهاجراً ، فكان بذلك آخر من هاجر من المسلمين .
* كان النبي ﷺ قد وزع جيشه إلى خمس فرق ، ودخل المسلمون كل فرقة حسب تعليمات النبي ، فدخلوا جميعا بدون قتال إلا مجموعة خالد بن الوليد بدأه بعض القريشيين بالقتال ، فانهزموا أمام القوى المؤمنة .
* في نفس الوقت جاء أبو سفيان - زعيم مكة في وقتها - راغباً في تمديد الصلح ، فتفاجئ بالمسلمين على أطراف مكة ، وعرض عليه رسول الله الأمان له ، ولأهل مكة على أن لا يقاتلوا، وقال له أنّ من دخل المسجد فهو آمن، ومن دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن أغلق عليه بابه فهو آمن .
* و دخل رسول الله ﷺ المسجد الحرام والصحابة معه ، فأقبل إلى الحجر الأسود ، فاستلمه وكان حول البيت ثلاثمائة وستون صنماً ، فجعل يطعنها بقوس في يده ، ويكسرها ، ويقول : 
{جاء الحق وزهق الباطل ، إن الباطل كان زهوقاً} ( الإسراء :81 )  
{ قل جاء الحق وما يبدئ الباطل وما يعيد} (سبأ : 49) .
* ثم دعا النبي ﷺ عثمان بن طلحة ، فأخذ منه مفتاح الكعبة ، فأمر بها ففتحت ، فدخلها فرأى فيها صور فمحاها و صلى بها ، ثم خرج و قريش ينتظرون ما يكون ، فقال : 
( يا معشر قريش ، ما ترون أني فاعل بكم ؟) 
قالوا : أخ كريم وابن أخ كريم ، قال ﷺ : 
( فإني أقول لكم كما قال يوسف لإخوانه : لا تثريب عليكم اليوم ، اذهبوا فأنتم الطلقاء ) .

* وأعاد مفتاح الكعبة لعثمان بن طلحة ، ثم أمر بلالاً أن يصعد الكعبة فيؤذن ، وأهدر رسول الله ﷺ يومئذٍ دماء تسعة نفر من أكابر المجرمين ، وأمر بقتلهم وإن وجدوا تحت أستار الكعبة .
* خلف في مكة المكرمه الصحابي ( عتاب بن أسيد ) رضي الله عنه أميرا عليها ، و خرج في طريقة إلي هوازن ، إستكمالا لدعوته ﷺ  .
وهكذا عاد النبي ﷺ و دخل مكة منتصرا ، بعد أن أخرج منها خائفا يترقب ، غير أنه عاد بعدها إلي المدينة المنورة ولم يستقر في مكه . 
متى كان فتح مكه وما سببه؟ ما هي قصة حاطب بن أبي بلتعة؟ أحداث فتح مكة ، الدروس المستفادة من فتح مكه ،(  لا تثريب عليكم اليوم ، اذهبوا فأنتم الطلقاء )

الدروس المستفادة من فتح مكة :

١- درسٌ في قوة الإيمان : لقد أثبت فتح مكة أنّ الإيمان بالله تعالى أقوى من أيّ سلاحٍ أو جيشٍ، وأنّ المسلمين ، مهما قلّ عددهم، قادرون على هزيمة أعدائهم إذا توحّدوا وتكاتفوا تحت راية الإسلام .

٢- درسٌ في العفو والرحمة : لقد عفا رسول الله ﷺ عن أهل مكة ، ولم ينتقم منهم، بل عاملهم بالعدل والرحمة، حتى أسلموا ودخلوا في دين الله أفواجًا .

٣- درسٌ في التسامح والصبر : لقد صبر المسلمون على حصار قريش لسنواتٍ طويلة، ولم ييأسوا، وظلّوا متمسكين بدينهم، حتى جاء يوم فتح مكة ، ونالوا النصر العظيم.

٤- درسٌ في التضحية : لقد ضحّى المسلمون بِغَالِيهم من أجل نصر الإسلام ، ولم يترددوا في بذل أرواحهم في سبيل الله تعالى .

٥- أسلم يوم فتح مكة خلق كثير : منهم أبو سفيان بن حرب، وزوجتُه هند بنت عتبة ، وكذلك عكرمة بن أبي جهل ، وسهيل بن عمرو ، وصفوان بن أمية ، وأبو قحافة والد أبي بكر الصديق، وغيرُهم .

متى كان فتح مكه وما سببه؟ ما هي قصة حاطب بن أبي بلتعة؟ أحداث فتح مكة ، الدروس المستفادة من فتح مكه ،(  لا تثريب عليكم اليوم ، اذهبوا فأنتم الطلقاء )

فتح مكة كان إذن مزيجًا من الحيرة والإنتصار حيرة من الطرفين حول مآل هذه اللحظة التاريخية الحاسمة ، و انتصار المسلمين وتحرر مكة من الوثنية والشرك ، فشكل هذا الحدث منعطفًا كبيرًا في مسيرة الإسلام والتوحيد في الجزيرة العربية .

أخيرا نقول : بنور الإيمان وهدى النبوة ، انفتح قلب مكة ، وتبددت ظلمة الشرك وعبادة الأوثان ، وفيه تجلّى نصر الله تعالى ، وازداد المسلمون إيمانًا ويقينًا .

إستمتع و تابع أيضا :
 
أبو الريحان البيروني
كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته .

 

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

 
copyright © 2013 بطولات إسلاميه و إنجازات
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates