مواضيع مهمة

Advertisement

بالصوت والصورة

ADS

من عهد النبي واصحابه

الاثنين، 19 سبتمبر 2016

ربح البيع أبو الدحداح يبيع بستانه بنخلة

ربح البيع أبو الدحداح يبيع بستانه بنخلة

عن أنس :(رضي الله عنه) أن رجلاً أتى النبي (عليه الصلاة والسلام) فقال: يا رسول الله، إن لفلان نخلة وإني لا أستطيع أن أقيم حائطي إلا بها. فاطلب منه أن يعطيني إياها حتى أقيم حائطي – حائط البستان – فقال له النبي : «أعطه النخلة ولك بها نخلة في الجنة»، فأبى- أي رفض-.
فقام أبو الدحداح وقال للنبي : يا رسول الله، هل لي نخلة في الجنة إذا اشتريت نخلته وأعيطتها هذا اليتيم؟ فقال له النبي : «لك ذلك».

فما كان من أبي الدحداح إلا أن لحق بذلك الرحل وقال له: أتبيعني نخلتك ببستاني كله؟ - وكان له بستان به ستمائة نخلة – فقال الرجل: نعم. وباعه إياه.
ثم أتى النبي وقال له: يا رسول الله، إني قد بعت النخلة ببستاني كله فاجعلها بذلك الرجل ففرح النبي به وقال: «كم من عذق رداح لأبي الدحداح في الجنة.. كم من عذق رداح لأبي الدحداح في الجنة..».

قال: فأتى أبو الدحداح امرأته فقال: يا أم الدحداح، اخرجي من بستاني فقد بعته بنخلة في الجنة. فقالت رضي الله عنها: ربح البيع أبا الدحداح، ربح البيع.
ثم ذهبت إلى صبيانها تخرج ما في أفواههم من التمر وتخرج ما في أكمامهم وتقول: قد بعناه لله. ثم تركته في البستان.
العبرة
من صفات المؤمن بالله عز وجل: أنه سباق إلى الخيرات، فلا يدع أي فرصة تفوته، فما إن يسمع عن أي باب من أبواب الخير إلا وتجده أول الطارقين له.
أبا الدحداح ما إن سمع من رسول الله أن نخلة في الجنة تُعطى لمن يعطي ذلك اليتيم النخلة بعد شرائها من ذلك الرجل إلا وقام مسرعًا واشتراها ببستانه كله.
يقول جل وعلا في كتابه العزيز: "وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ"
[آل عمران: 133].




إستمتع و تابع أيضا :

عثمان نوري باشا
العيناء المرضية ( أنا زوجتك في الجنة )
عبدالله بن حذافة السهمي



كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

 
copyright © 2013 بطولات إسلاميه
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates