مواضيع مهمة

بالصوت والصورة

ADS

?max-results="+numposts5+"&orderby=published&alt=json-in-script&callback=recentarticles8\"><\/script>");

من عهد النبي واصحابه

الاثنين، 24 يونيو 2024

أسباب و نتائج غزوة بني المصطلق - المريسيع -

شهادة إيمان ودروس في الصبر

إن غزوة بني المصطلق ، والتي حدثت في شعبان في السنه الخامسة من الهجره عند عامة أهل المغازي ، وسنة 6 هـ على قول ابن إسحاق وهو أصح الأقوال ، لهي من غزوات النبي محمد ﷺ التي تجسد شجاعة المسلمين وصبرهم وإيمانهم الراسخ ، يطلق عليها أيضا غزوة المريسيع .

غزوة بنو المصطلق شهادة إيمان ودروس في الصبر

أسباب غزوة بني المصطلق :

أولا : اعتداءات بني المصطلق : اعتدت قبيلة بني المصطلق على أطراف المدينة المنورة، وشاركوا سرا في غزوة أحد ضد المسلمين .

ثانيا : تهديدات بني المصطلق : هدد زعيم بني المصطلق، الحارث بن أبي ضرار ، بجمع قومه لمهاجمة المدينة المنورة .

ثالثا : طلب بعض أهل دومة الجندل النجدة من المسلمين ضد ظلم بني المصطلق .

أحداث غزوة بني المصطلق :

* الأخبار : سرت الأخبار إلى النبي محمد ﷺ باجتماع لقبيلة بني المصطلق أمرهم فيه زعيمهم " الحارث بن أبي ضرار " تجهيز العدة و الخيل والسلاح استعدادًا للإغارة على المدينة المنورة ، فبعث محمد ﷺ  " بريدة بن الحصيب الأسلمي " ليؤكد له الخبر ، والذي أكد عليه عند عودته ، وكان هذا التهديد يستدعي استجابة سريعة لتأمين المدينة المنورة وسكانها .

* استعدادات النبي صلى الله عليه وسلم : جهز النبي ﷺ جيشًا من المسلمين قوامه سبعمائة مقاتل وثلاثون فرسًا، وضمّ إليه عددًا من الصحابة البارزين، مثل أبي بكر وعمر وعثمان وعلي.

* خروج النبي ﷺ : خرج النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة المنورة قاصدًا ديار بني المصطلق و نزل بجيشه عند ماء المريسيع ، ونصب خيامه عندها .

* مفاجأة بني المصطلق: فوجئ بني المصطلق بوصول جيش المسلمين، فهرعوا لجمع قواتهم .

* عدم رغبة النبي ﷺ في القتال : لم يرغب النبي صلى الله عليه وسلم في القتال، ونادى بني المصطلق بدعوة الإسلام ، لكنهم رفضوا .

* هروب بني المصطلق : حدثت معركة صغيره ، قتل فيها عشرة من بني المصطلق ، بينما تم أسر الباقين بما فيهم عدد من النساء والأطفال ، ومنهم جويرية بنت الحارث، التي أصبحت فيما بعد زوجة للنبي ﷺ بعد إسلامها ، وفي المقابل لم يُقتل من المسلمين سوى رجل واحد ، حيث أنه عندما اشتد القتال هرب أغلب المهاجمين من بني المصطلق ، فانهزموا وفرّوا تاركين وراءهم نساءهم وأموالهم .

* الانتصار دون قتال: حقق المسلمون النصر دون قتال يذكر ، فقط بعض المناوشات ، وعادوا إلى المدينة المنورة ومعهم غنائم كثيرة.

* إسلام بعض بني المصطلق : أسلم بعض بني المصطلق بعد هذه الغزوة ، ومنهم جويرية بنت الحارث .

أبرز أحداث غزوة بني المصطلق :

١- زواج النبي ﷺ من جويرية بنت الحارث : من أبرز أحداث هذه الغزوة هو زواج النبي محمد ﷺ من جويرية بنت الحارث، ابنة زعيم بني المصطلق ، بعد أن أسلمت، حيث تزوجها النبي ﷺ ، مما أدى إلى إطلاق سراح العديد من أسرى بني المصطلق وتوطيد العلاقات الطيبة بين من أسلم من بني المصطلق وبين المسلمين.

٢- حادثة الإفك التي وقعت بعد الغزوة، حين أُتهمت السيدة عائشة رضي الله عنها زورًا وبهتانا ، وكيف تعامل النبي ﷺ مع هذا الوضع ، بحكمة وصبر حتى نزلت براءتها من السماء .

غزوة بني المصطلق شهادة إيمان ودروس في الصبر

دروس مستفادة من غزوة بني المصطلق :

أولا أهمية الإيمان والصبر : تجسدت أهمية الإيمان والصبر في خروج المسلمين مع النبي ﷺ في رحلة طويلة وشاقة، دون معرفة مصيرهم .

ثانيا الشجاعة والتضحية : أظهر المسلمون شجاعةً وتضحيةً في سبيل الله تعالى، وخرجوا لمواجهة عدوٍّ يفوقهم عددًا .

ثالثا الحكمة والتخطيط : أظهر النبي صلى الله عليه وسلم حكمةً وتخطيطًا في توزيع الجيش وتقسيم المهام .

رابعا أهمية الدعوة : حرص النبي صلى الله عليه وسلم على دعوة بني المصطلق للإسلام قبل القتال .

خامسا التعامل الجيد مع الأسرى : أظهر النبي ﷺ رحمةً وعفوًا في تعامله مع الأسرى ، وكان هذا التعامل سببًا في دخول الكثير من بني المصطلق في الإسلام بعد رؤيتهم للمعاملة الحسنة.

سادسا إدارة الأزمات : تعامل النبي ﷺ مع الأحداث الطارئة بحكمة، مثل حادثة الإفك التي وقعت بعد الغزوة ، حيث أُتهمت السيدة عائشة رضي الله عنها زورًا ، وتعامل النبي ﷺ مع هذا الوضع بحكمة وصبر حتى نزلت براءتها من السماء .

ملاحظة تختلف روايات بعض التفاصيل في هذه الغزوة ، لكن تبقى هذه المعلومات هي الراجحة عند جمهور أهل العلم .

 

إستمتع و تابع أيضا :
كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته .

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

 
copyright © 2013 بطولات إسلاميه و إنجازات
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates