مواضيع مهمة

بالصوت والصورة

ADS

?max-results="+numposts5+"&orderby=published&alt=json-in-script&callback=recentarticles8\"><\/script>");

من عهد النبي واصحابه

الجمعة، 21 يونيو 2024

غزوة ذات الرقاع

 غزوة ذات الرقاع

غزوة ذات الرقاع

إحدى الغزوات التي قادها النبي محمد ﷺ في السنة الرابعة للهجرة ( بعض الروايات تشير إلى السنة الخامسة ) وسبب هذه التسميه بـ " ذات الرقاع " نسبة إلى رقاع ( رقع ) كانت في الأرض ، وفي رواية أخري بسبب الرقع التي كان يضعها المسلمون على أقدامهم من شدة الجروح و التقرحات بسبب طبيعة أرض الصخريه .

 أسباب غزوة ذات الرقاع

بعد غزوة أحد ، تحالفت بعض القبائل العربية من نجد كان أهمهم بني ثعلبة و بني محارب من غطفان وانضم اليهم البعض من بني مره و بني قرده ، ضد المسلمين خوفا من ازدياد قوة المسلمين وسطوتهم .

بقيادة كل من " الحارث بن أبي ضرار " من بني ثعلبة و بمشاركه " مالك بن عوف " من بني محارب ، قررت هذه القبائل أن تخطط لمهاجمة المدينة المنورة .

أسباب و أحداث غزوة ذات الرقاع

عندما علم الرسول ﷺ كان لابد من التحرك في حركة استباقية لردعهم وتأمين حدود المدينة .

خرج الرسول ﷺ مع جيش اختلف المؤرخين فى تعداده لكن الراجح فى الروايات من ٤٠٠ - ٧٠٠ مقاتل .

سار الجيش الإسلامي باتجاه نجد حتى وصلوا إلى منطقة ذات الرقاع ، عند وصول المسلمين ، كانت القبائل المعادية قد تجمعوا في تلك المنطقة ، قام الجيش الإسلامي باستطلاع المنطقة واحتلوا المواقع الاستراتيجية.

بالرغم من أن غزوة ذات الرقاع لم تشهد قتالًا مباشرًا ، إلا أن المسلمين كانوا في حالة تأهب واستعداد ، حيث فرضت القوات المسلمه حالة من الرعب والرهبة في نفوس الأعداء، مما جعلهم يتراجعون عن فكرة الهجوم على المدينة المنورة.

في غزوة ذات الرقاع ولأول مره فى الإسلام ، صلى النبي محمد  بالمسلمين صلاة الخوف ، وهي الصلاة التي تُؤدى عندما يكون المسلمون في مواجهة عدو ويخشون الهجوم عليهم أثناء الصلاة .

صفة صلاة الخوف :

في هذه الغزوة كانت بأن صف من المسلمين يصلي مع النبي صلى الله عليه وسلم، بينما يبقى الصف الآخر في حالة تأهب لمراقبة العدو، ثم يتبادلون الأدوار .

الدروس المستفادة من غزوة ذات الرقاع:

١. التخطيط والاستراتيجية : أظهرت غزوة ذات الرقاع براعة الرسول ﷺ في التخطيط العسكري والتكتيكات الاستراتيجية دون الحاجة إلى الاشتباك المباشر .

٢. إظهار القوة : كانت غزوة ذات الرقاع رسالة قوية للقبائل المعادية بأن المسلمين قادرون على حماية أنفسهم والرد على أي تهديد.

٣. صلاة الخوف : قدمت غزوة ذات الرقاع نموذجًا عمليًا لكيفية أداء صلاة الخوف ، مما يعكس مرونة الإسلام في التعامل مع الظروف المختلفة.

٤. تلتضامن والتعاون :عكست غزوة ذات الرقاع روح التعاون بين المسلمين والتزامهم بأوامر الرسول ﷺ ، مما ساعد في تحقيق أهداف الغزوة دون خسائر .

أخيرا نقول :

غزوة ذات الرقاع دليل علي حكمة النبي محمد ﷺ واستخدامه للقوة المعنوية لتحقيق النصر دون قتال ، وستظل غزوة ذات الرقاع درسًا مهمًا في التخطيط العسكري، والإدارة الحكيمة للأزمات .

من مصادرنا في هذا الموضوع

 ابن هشام في كتاب " السيرة النبوية "

إبن سعد في كتاب " الطبقات الكبرى "

ابن كثير في كتاب " البداية والنهاية "

الطبري في كتاب " تاريخ الأمم والملوك "

إستمتع و تابع أيضا :
كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته .

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

 
copyright © 2013 بطولات إسلاميه و إنجازات
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates