مواضيع مهمة

بالصوت والصورة

ADS

?max-results="+numposts5+"&orderby=published&alt=json-in-script&callback=recentarticles8\"><\/script>");

من عهد النبي واصحابه

الجمعة، 9 أغسطس 2024

إبن حميدو الحقيقي

 الريس ابن حميدو

عندما يذكر إسم ابن حميدو أمام المصريين ، فإن أول ما يتبادر إلى أذهانهم ، شخصية الممثل إسماعيل ياسين ، حين قام بتمثيل دور بحار ساذج فى فيلم ( ابن حميدو ) مع سفينته "نورماندي تو".

لكن مالا يعلمه الناس ان ابن حميدو في الأصل شخصية حقيقة ، لقد كان بحارا لا يشق له غبار ، وله بطولات وصولات في كل المحيطات ، بل و في النهاية توفي شهيدا .

ابن حميدو شخصية تاريخية جزائرية تحولت إلى أسطورة، حيث ارتبط اسمه بالشجاعة والإقدام في الدفاع عن شواطئ الجزائر ، ولكن كما هو الحال مع العديد من الشخصيات التاريخية ، فإن الحقيقة حول ابن حميدو غالبًا ما تختلط بالخيال والروايات الشعبية.

حكاية الريس حميدو الحقيقى

 هو محمد بن علي الملقب بحميدو ، ولد في حي القصبة ( الجزائر العاصمة ) سنة 1770، وقيل ( 1773م ) ،كان أبوه خياطا بسيطا ومعروفا عند أهل القصبة ، وهو من عائلة جزائرية تعود جذورها إلى مدينة يسر ، ويسر هي عاصمة إمارة الثعالبة في القرن الرابع عشر الميلادي .

في سن الخامسة و العشرين أصبح ابن حميدو بحارا ، ثم ترقى من بحّار إلى ضابط ، ثم إلى أمير للبحر وأصبح يقود أسطولا في مياه مرسى وهران .

كان صعود الرايس حميدو وتسيّده على إمارة البحرية الجزائرية يتوافق مع قيام الثورة الفرنسية ومجيء نابليون للحكم ، وما أعقبه من فوضى عارمة في أوروبا ، تمكن خلالها الرايس حميدو من انتهاز هذه الفرصة لتقوية الأسطول الجزائري .

في إحدى معاركه البحرية ، استطاع أن يستولي على واحدة من أكبر سفن الأسطول البرتغالي ، وهي سفينة «البورتقيزية» المزودة بـ 44 مدفعا وعلى متنها 282 بحارا .

ثم أضاف إليها سفينة أميركية هي «أمريكانا» ، هذا بالإضافة إلى سفينته الخاصة ، وأصبح أسطوله الخاص هذه السفن الثلاث ، ومن أربعة وأربعين مدفعا فرضت سيادتها على البحر لأكثر من ربع قرن .

أميركا تدفع الضريبة للجزائر 

في زمن قيادته للبحرية الجزائرية ، فرض الرايس حميدو ضريبة على الولايات المتحدة ، فبعد أن نالت أميركا استقلالها عن بريطانيا ، بدأت السفن الأميركية ترفع أعلامها لأول مرة ، اعتبارا من سنة 1783م، وأخذت تجوب البحار والمحبطات .

تعرض البحارة الجزائريون لسفن الولايات المتحدة، فاستولوا في يوليو 1785م على إحدى سفنها في مياه ( قادش ) .

بعد ذلك استولوا على إحدى عشرة سفينة أخرى ، تابعة للولايات المتحدة الأميركية ، وساقوها إلى السواحل الجزائرية .

نظرا ولحداثة استقلال الولايات المتحدة ولعدم امتلاكها قوة بحرية رادعة ، فقد كانت عاجزة عن استرداد سفنها بالقوة العسكرية ، لذا فقد اضطرت إلى الصلح وتوقيع معاهدة مع الجزائر في 5 سبتمبر 1795م .

بموجب هذه الاتفاقية تدفع واشنطن مبلغ ( 62 ألف دولار ذهبا ) للجزائر ، لقاء حرية المرور والحماية لسفنها في البحر المتوسط ، وتضمنت هذه المعاهدة 22 مادة مكتوبة باللغة التركية .

- تعد هذه الوثيقة من الوثائق النادرة والفريدة ، فهي تعد المعاهدة الوحيدة التي كتبت بلغة غير الإنكليزية ، التي وقعت عليها الولايات المتحدة الأميركية منذ تأسيسها حتى اليوم ، وفي الوقت نفسه تعد هي المعاهدة الوحيدة ، التي تعهدت فيها الولايات المتحدة بدفع ضريبة سنوية لدولة أجنبية ، وبمقتضاها استردت الولايات المتحدة أسراها ، وضمنت عدم تعرض البحارة الجزائريين لسفنها .

بعدها ببعض الوقت نشبت معركة كبرى بين قطع الأسطول الأميركي تسانده بعض قطع الأسطول البرتغالي على قول بعض المصادر ضد الأسطول الجزائري . 

وبالرغم من تفوق السفن الجزائرية ، فإن قذيفة مدفع قوية أصابت الرايس حميدو مما أدى إلى مصرعه . 

وكان ذلك في يوم ( 16 يونيو 1815) ، وأمّ حاكم البلاد حينها الداي ( عمر باشا ) شخصيا صلاة الغائب التي أداها الجزائريون على روح بطلهم الرايس حميدو، وأعلن الحداد في كل أنحاء الجزائر لمدة ثلاثة أيام .

الخلاصة أنه على الرغم من أن الكثير من القصص التي رويت عن ابن حميدو قد تكون مبالغ فيها ، إلا أن الحقيقة تبقى أن هذا الرجل كان بطلاً حقيقياً ضحى بحياته من أجل وطنه ، و سيظل مصدر إلهام للأجيال الجديدة .

إستمتع و تابع أيضا :
 
 
 
كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته .

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

 
copyright © 2013 بطولات إسلاميه و إنجازات
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates