مواضيع مهمة

بالصوت والصورة

ADS

?max-results="+numposts5+"&orderby=published&alt=json-in-script&callback=recentarticles8\"><\/script>");

من عهد النبي واصحابه

الجمعة، 28 يونيو 2024

شيطان الجاهلية

من هو شيطان الجاهلية ؟

من هو شيطان الجاهلية ؟

عندما نتحدث عن " شيطان الجاهلية " فأول ما يتبادر إلي ذهن أي مسلم هو أبو جهل أو أبو لهب ولكن في الحقيقه فإننا لا نشير إلى شخص بعينه لنبحث عن شيطان الجاهلية ، فهناك العديد من الشخصيات البارزة في أيام الجاهليه و التاريخ العربي وقد إستحق كل منهم لقب " شيطان الجاهلية " بجدارة .

إمرؤ القيس 

أبو جهل

أبو لهب

الأول هو الشاعر الشهير امرؤ القيس ، وثانيهما زعيم قريش الملقب بأبي جهل و الأخير هو أبو لهب ، ولتوضيح الصورة دعنا نشرح الأمر .

فكل منهم يمثل جوانب مختلفة من الحياة الجاهلية التي كانت تتميز بالشجاعة ، والفروسية، والتمرد على الأعراف التقليدية .

امرؤ القيس : الشاعر المتمرد

يُعد شيطان الجاهلية ( امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي ) واحداً من أعظم شعراء الجاهلية، وقد لُقب بشيطان الشعر في الجاهلية نظراً لإبداعه وتمرده في القصائد التي كتبها.

وقد وُلِد في قبيلة كندة في القرن السادس الميلادي ، واشتهر بحياته المليئة بالمغامرات، والغزل، والرغبة في الانتقام لمقتل والده ، كان امرؤ القيس يجوب الصحارى، متنقلاً بين القبائل، وهو ينشد الشعر الذي يعبر عن تجاربه الشخصية ومغامراته العاطفية.

تميز شعر امرؤ القيس بالوصف الدقيق للطبيعة، والتعبير العميق عن المشاعر الإنسانية، والابتكار في الأوزان الشعرية. من أشهر قصائده "المعلقة" التي تبدأ بالبيت الشهير:

"قِفا نَبكِ من ذِكرى حبيبٍ ومنزلِ ... بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخولِ فَحَومَلِ" .

أبو جهل : عدو الإسلام الأول

على الجانب الآخر، يأتي شيطان الجاهلية ( عمرو بن هشام بن المغيرة المخزومي) ، المعروف بلقب أبي جهل، كواحد من أبرز زعماء قريش الذين عارضوا دعوة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وُلد أبو جهل في مكة وكان من كبار رجال قريش ، وقد اشتهر بقسوته وعداوته الشديدة للمسلمين.

لقب " أبو جهل " أطلقه المسلمون عليه نظراً لمواقفه المعادية للإسلام وجهله بالحقيقة التي جاء بها النبي محمد ، كان أبو جهل من أبرز قادة معركة بدر التي وقعت بين المسلمين وقريش، وقد قُتل في تلك المعركة، مما شكل نقطة تحول مهمة في التاريخ الإسلامي.

أبو لهب : عم النبي

اسمه الحقيقي عبد العزى بن عبد المطلب، وهو عم النبي ، وعلى الرغم من قرابته للنبي ﷺ إلا أنه كان من أشد أعدائه ، لقب أبو لهب بهذا الاسم بسبب إشراق وجهه الذي كان يشبه اللهب ، سعى جاهداً لعرقلة انتشار الدعوة الإسلامية بكل الوسائل الممكنة، بدءاً من السخرية والتحريض ضد المسلمين، وصولاً إلى التآمر على حياة النبي .

ذُكِرَ أبو لهب في القرآن الكريم في سورة المسد، التي تروي عقابه وعقاب زوجته أم جميل .

يقول تعالى: “ تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ * مَا أَغْنَىٰ عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ * سَيَصْلَىٰ نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ * وَٱمْرَأَتُهُۥ حَمَّالَةَ ٱلْحَطَب * فِى جِيدِهَا حَبْلٌۭ مِّن مَّسَدٍ ۢ" .

تكشف هذه السورة مدى غضب الله على أبو لهب وزوجته ، وتجسد عاقبة أفعالهما الظالمة ، كانت أم جميل تشارك زوجها في العداوة للنبي وللمسلمين، وكانت تحمل الحطب لتضعه في طريق النبي لإيذائه .

مات أبو لهب بعد غزوة بدر بمدة وجيزة ، لكنه لم يسلم من عقاب الله ، وإعتبره أغلب المسلمين ( شيطان الجاهلية الأعظم ) فهو نموذجاً للمعاند ، والذي لم يستفد من قربه من رسول الله ، وأصر على الجهل والضلال ، قصة أبو لهب تبقى درساً وعبرة للأجيال عن نهاية الطغاة والمستكبرين، الذين يرفضون الحق ويصرون على الباطل

من هو شيطان الجاهلية ؟

رغم اختلاف أشخاصهم و إختلاف تأثير كل شخص منهم ، كلهم يمثل صورة واضحة للحياة الجاهلية بكل تناقضاتها .

أخيرا أقول : 

يمكن القول إن " شيطان الجاهلية " لقب يحمل في طياته الكثير من المعاني والتناقضات، التي تعكس حياة شخصيات تركت بصمتها في تاريخنا وثقافتنا العربية .

حيث تجسد شخصية أبي جهل الصراع بين القديم والجديد ، وبين الظلام والنور، الذي شهده العصر الجاهلي مع بزوغ فجر الإسلام ، بينما تعتبر شخصية امرؤ القيس جزءاً من التراث الأدبي العربي الذي يستمر تأثيره حتى اليوم .

أما أبو لهب ، إن أبو لهب لم يكن مجرد عدو للإسلام في تلك الحقبة، بل رمزاً للعداوة والكراهية التي يمكن أن تظهر حتى بين الأقرباء، عندما يعمى القلب عن الحق

إستمتع و تابع أيضا :
 
 
أبو الريحان البيروني 
 
 
كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته .

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

 
copyright © 2013 بطولات إسلاميه و إنجازات
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates