مواضيع مهمة

بالصوت والصورة

ADS

?max-results="+numposts5+"&orderby=published&alt=json-in-script&callback=recentarticles8\"><\/script>");

من عهد النبي واصحابه

الجمعة، 28 يونيو 2024

حادثة بئر معونة

 حادثة بئر معونة 

حادثة بئر معونة

تعد واحدة من الحوادث البارزة و المؤلمه في التاريخ الإسلامي ، والتي وقعت في السنة الرابعة للهجرة. تعكس هذه الحادثة الصراعات والمناوشات التي كانت تجري بين المسلمين وقبائل الجزيرة العربية في ذلك الوقت .

خلفية حادثة بئر معونه

بعد هجرة النبي محمد ﷺ إلى المدينة المنورة ، بدأ المسلمون في محاولات مستمرة إلي دفع الإسلام إلي الانتشار بين القبائل العربية ، وكانت العلاقات بين المسلمين والقبائل تتباين بين الحياد والتحالف والعداء ، ومن القبائل التي كانت تعادي المسلمين قبائل بني عامر و بني سليم .

أحداث حادثة بئر معونة

كانت بداية الحادثة عندما طلب " أبو براء عامر بن مالك بن جعفر بن كلاب " و هو أحد فرسان العرب المشهورين ويلقب بإسم " ملاعب الأسنة "، وكان ينتمي إلى قبيلة بني عامر بن صعصعة ، من النبي محمد ﷺ أن يرسل معه من يعلم قومه الإسلام ، و طمأن النبي بأن قبيلته لن تؤذيهم ، فإستجاب النبي ﷺ لطلبه ، وأرسل سبعين من خيرة الصحابة ، والذين كانوا يعرفون بـ"القراء" ، لأنهم كانوا يتلون القرآن الكريم ويتعلمونه ويعلمونه .

عندما وصل هؤلاء الصحابة إلى بئر معونة ، وقعوا في كمين دبرته قبائل بني سليم وبني عامر بقيادة عامر بن الطفيل أحد زعماء بني عامر ، وهنا تمت مهاجمة صحابة رسول اللهﷺ العزل وتم قتلهم جميعاً ، باستثناء اثنين ، أحدهما عمرو بن أمية الضمري ، الذي نجا بأعجوبة وعاد إلى المدينة ليخبر النبي بما حدث .

أسباب حادثة بئر معونه

ترجع أسباب هذه الحادثة إلى العداء القوي الذي كانت تكنه بعض القبائل العربية للمسلمين بسبب رغبتها في إيقاف انتشار الإسلام وخوفا مما يدعو اليه لأنهم لم يفهموه بعد كمان أن قريش أعطت كل العرب صورة سيئة عن الدين الجديد .

كان رأس الحربه في حادثة بئر معونة عامر بن الطفيل ، وهو أحد أهم زعماء بني عامر في ذلك الوقت ، و يحمل حقداً كبيراً على المسلمين لأنه يرى فيهم تهديداً لمكانته ونفوذه ، واستغل فرصة قدوم وفد المسلمين إلى بئر معونة ليوقع بهم .

غزوة بني لحيان نتيجة حادثة بئر معونه

نتائج حادثة بئر معونة

كانت هذه الحادثة صعبة ومؤلمه جدا على المسلمين وعلى النبي محمد ﷺ شخصياً:

أولا : تأثير معنوي : كانت خسارة سبعين من خيرة الصحابة ، المعروفين بالقراء ذات تأثير قوي علي المسلمين حيث أثر هذا الحادث على معنويات المسلمين وزاد من حدة التوتر بينهم وبين القبائل المعادية.

ثانيا : رد الفعل الإسلامي : تأثر النبي محمد ﷺ بشدة لهذه الحادثة، وأصبح يدعو على القبائل التي تآمرت لقتل الصحابة في صلاة الفجر لمدة شهر ، عرفت هذه الدعوات باسم "دعاء القنوت".

ثالثا : تصعيد الصراع : زاد هذا الحادث من وتيرة الصراعات بين المسلمين والقبائل المعادية ، وعملت القيادة الإسلامية على تعزيز التحالفات مع القبائل التي كانت تميل إلى التحالف مع المسلمين أو كانت محايدة .

وأخيرا نقول

حادثة بئر معونة تبين مدى التحديات والصعوبات التي واجهها المسلمون في سبيل نشر الدعوة الإسلامية ، وبرغم الخسائر إلا أن المسلمين تمكنوا من تجاوز المحنة ، و تعكس هذه الحادثة أهمية الصبر والثبات على المبادئ ، وتجسد كم من تضحيات بذلها الصحابة في سبيل الله ونشر رسالة الإسلام.

إستمتع و تابع أيضا :
 
كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته .

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

 
copyright © 2013 بطولات إسلاميه و إنجازات
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates