مواضيع مهمة

بالصوت والصورة

ADS

?max-results="+numposts5+"&orderby=published&alt=json-in-script&callback=recentarticles8\"><\/script>");

من عهد النبي واصحابه

الجمعة، 14 يونيو 2024

غزوة ذي أمر

غزوة غطفان

التخطيط والحكمة في مواجهة التهديدات


أسباب و أحداث ونتائج غزوة ذي أمر ( غزوة غطفان ) : .....، ،،،،، فدل المسلمين على طريق مخفية تُوصلهم إلى قبيلة غطفان وبني ثعلبه مقابل أمانه الشخصي

غزوة غطفان وقعت في السنة الثالثة للهجرة (624-625 م) ، هذه الغزوة ضمن مجموعة غزوات خاضها النبي محمد صلى الله عليه وسلم وصحابته منها غزوة السويق وغزوة بواط و و و ......

وكلها كانت بهدف حماية المجتمع الإسلامي الناشئ في المدينة المنورة من التهديدات الخارجية وتأمين حدوده .

تعددت أسماؤها و لكنها غزوة واحده فهي غزوة ذي أمر أو غزوة أنمار أو غزوة غطفان و ذي أمر هو اسم ماء في منطقة نجد ، و بعض المؤرخين يختلفون في ترتيب غزوة غطفان بين غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم .

الخلفية التاريخية

بعد انتصار المسلمين الكبير في غزوة بدر الكبرى ، بدأ العديد من القبائل العربية تشعر بتهديد من القوة الإسلامية المتنامية ، من بين هذه القبائل كانت قبيلة بني ثعلبة ، و التي كانت تتحرك بالتنسيق والتعاون مع قبائل أخرى ، في محاولة للإضرار بالمسلمين والتخطيط لشن هجمات على المدينة المنورة.

أسباب غزوة ذي أمر

كانت المعلومات الاستخباراتية التي وصلت إلى المسلمين تشير إلى أن بني ثعلبة ، بالتعاون مع قبائل أخرى منها قبيلة غطفان و بني أنمار ، يخططون لشن هجوم كبير على المدينة ، كان من الضروري أن يتخذ النبي محمد صلى الله عليه وسلم إجراءً استباقا للتعامل مع هذا التهديد المتزايد قبل أن يتطور إلى هجوم شامل ، فكان لابد من غزوة غطفان .

أحداث غزوة غطفان

ندب الرسول صلى الله عليه وسلم أصحابه استعداداً للخروج للغزوة ، و خرج في أربعمائة وخمسين مقاتلاً ما بين راكب و راجل ، إستخلف على المدينة عثمان بن عفان رضي الله عنه ، وانطلقو في إتجاه ذي أمر .

قابل المسلمين رجلاً من بني ثعلبة يقال له جبار ، فقبض المسلمون عليه .

كان جبار من كبار قومه و ذا مكانة مرموقة بينهم ، عرض جبار على الرسول صلى الله عليه وسلم أن يدله على طريق مخفية تُوصلهم إلى قبيلة غطفان وبني ثعلبه مقابل أمانه الشخصي ، وافق الرسول صلى الله عليه وسلم على عرضه ، و اتخذه معه دليلاً .

أسلم جبار على يد الرسول صلى الله عليه وسلم بعد ذلك ، وكان له دور حيوي حيث دلّ المسلمين على طريق مخفية لم تكن معروفة للقبائل العربية .

عند شيوع أمر الجيش المسلم الذي خرج من المدينه تفرقت وهربت القبائل العربية منهم غطفان و أنمار إلي الجبال و الوديان بعيدا عن جيش المسلمين وطريقه ، وبناء علي تفرقهم لم تحدث أي مواجهة عسكرية في هذه غزوة غطفان .

أسباب و أحداث ونتائج غزوة ذي أمر ( غزوة غطفان ) : .....، ،،،،، فدل المسلمين على طريق مخفية تُوصلهم إلى قبيلة غطفان وبني ثعلبه مقابل أمانه الشخصي

 نتائج غزوة ذي أمر

أولا أظهرت غزوة غطفان أن المسلمين قادرون على التحرك بسرعة وفعالية لمواجهة أي تهديدات، مما عزز هيبتهم وأمانهم في المنطقة .

ثانيا تأمين حدود المدينة المنورة ومنع القبائل المعادية من شن هجمات مفاجئة عليها .

ثالثا التأكيد على التفوق الاستخباراتي للمسلمين حيث أظهرت هذه الغزوة أهمية المعلومات الاستخباراتية في تخطيط وتنفيذ العمليات العسكرية بشكل ناجح .

أخيرا نقول : 

غزوات النبي ﷺ ومنها غزوة غطفان هي تحركات قادها الرسول  ﷺ لتثبيت دعائم الإسلام ، وهذه الغزوة تعكس القدرة على التعامل مع التهديدات الخارجية بفعالية ودون الحاجة إلى خوض معارك دموية ، حيث أظهرت هذه غزوة غطفان أن التخطيط الجيد والاستعداد التام يمكن أن يكونا أدوات قوية لتحقيق الأمن والاستقرار، مما ساعد في تعزيز مكانة المسلمين ، وتأمين مجتمعهم الناشئ في المدينة المنورة .

إستمتع و تابع أيضا :
أبو الريحان البيروني
كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع            نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته .

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

 
copyright © 2013 بطولات إسلاميه و إنجازات
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates