مواضيع مهمة

بالصوت والصورة

ADS

?max-results="+numposts5+"&orderby=published&alt=json-in-script&callback=recentarticles8\"><\/script>");

من عهد النبي واصحابه

الأحد، 19 مايو 2024

إسهامات علميه و فنون إسلامية

العلوم والفنون الإسلامية

إسهامات علميه للمسلمين و فنون إسلامية

إن الإسلام ليس دين فقط ، إن الإسلام نظام حياة شامل يشمل مختلف جوانب الحياة بما في ذلك العلوم والفنون ، يشهد كل منصف فى العالم أن الحضارة الإسلامية قدمت مساهمات كثيره للعالم والتى بني على أساسها العديد من العلوم الحديثه , فمنذ بداية ظهور الإسلام كان للعلم مكانة كبيرة في الثقافة الإسلامية.

وإذا أردنا ذكر أعظم العلوم الإسلامية فسنفرد مجلدات ولكن لنستعرض البعض من بين أعظم العلوم الإسلامية التي أثرت على التطور العلمي العالمي

إسهامات العلماء المسلمين في المجالات المختلفه :

1.الرياضيات والهندسة

ابتكر العلماء الإسلاميون العديد من الأسس والنظريات في الرياضيات والهندسة، مما ساهم في تقدم العلوم الدقيقة و التكنولوجيا ، و يُعتبر علماء الرياضيات الإسلاميين مثل الخوارزمي والطوسي والبيروني من بين أبرز العلماء الذين أسهموا في تطوير الرياضيات ، ونذكر على سبيل المثال ابتكار الخوارزمي أسس الجبر وأسهاماته في تطوير الجبر العلمي ، كما كان البيروني أول من قام بقياس محيط الأرض بشكل صحيح عن طريق انخفاض خط الأفق عند ارتفاعه على جبل، مع قياس زاوية انحطاط أشعة الشمس بفعل الانحناء عند الغروب .

2. الطب في الاسلام

 بالطبع كانت البداية من الطب النبوي والعلاج بالأعشاب والطب الطبيعي ثم كانت مدارس الطب الإسلامية والتي صارت مراكز للتعليم والبحث ، حيث تم تطوير تقنيات الجراحة واكتشاف الأدوية ، و أقوي مثال على ذلك هو ابن سينا (أفيسينا) ، الذي كتب كتاب "القانون في الطب" والذي كان من أهم المراجع الطبية في العصور الوسطى .

3.الفلك و علماء المسلمين سابقين 

قدم العلماء الإسلاميون العديد من الاكتشافات في مجال الفلك، مثل اكتشاف الكواكب والنجوم ودراسة حركتها مما ساهم في فهم أعمق للكون وحركته . ف على سبيل المثال قام العالم الفلكي الإسلامي البيروني بتحديد مواقع الكواكب بدقة.

4.الجغرافيا

كان العالم المسلم الإدريسي فى القرن الثاني عشر من اوائل من كتبو عن وصف تضاريس العالم المعروف في ذلك الوقت كما أن العالم المسلم احمد بن ماجد والمشهور بإسم "بيري ريس"هو صاحب أفضل خريطه للعالم العربي و  الهند وشرق إفريقيا حتى القرن الخامس عشر .

5. الكيمياء 

طور المسلمون مفهوم العناصر والمركبات الكيميائية، و وضعوا نظرية التفاعلات الكيميائية ، وحددوا خصائص العديد من المواد الكيميائية ، واكتشف المسلمون العديد من العناصر الكيميائية ، مثل الكبريت والزئبق والزرنيخ كما اكتشفوا العديد من المركبات الكيميائية ، مثل الأحماض والقلويات والأملاح ، طور المسلمون العديد من الأدوات والمعدات المستخدمة في التجارب الكيميائية ، مثل الإنبيق والميزان والكور ، كما طوروا العديد من التقنيات الكيميائية ، مثل التقطير والتسامي والتبلور ومن أشهر العلماء في هذا المجال جابر إبن حيان الملقب ب " أبوالكمياء " .

6.علم الأحياء

قام العلماء المسلمون بأبحاث حيويه في التشريح و وصفو بشكل دقيق بعض الأعضاء والوظائف الحيويه للجسم البشري ، كما قام بعضهم في التخصص بالطب البيطري وتشريح الحيوانات لوقايتهم من الامراض ومن هذه العلماء نذكر علي سبيل المثال " الجاحظ ، الرازى ، ابن النفيس ، إبن الهيثم ".

7. الهندسة والعمارة

تأثرت العمارة الإسلامية بالفنون والهندسة، حيث ابتكر المسلمون أساليب بناء معمارية فريدة تعكس ثقافتهم وتقنياتهم الهندسية المتقدمة ، يعتبر الجامع الأموي في دمشق وأيضا المسجد النبوي في المدينة المنورة من بين أبرز الأمثلة على العمارة الإسلامية. يتميز هذان المبنيان بتصميماتهما الهندسية الرائعة واستخدام القباب والأقواس المعقدة.

8. التربيه والتعليم

يُنسب إنشاء أول جامعة في العالم إلى السيدة فاطمة الفهرية ، التي أسست جامعة القرويين في مدينة فاس بالمغرب عام 859 م ، وكانت جامعة القرويين في بادئ الأمر عبارة عن مسجد ، ولكن سرعان ما تطورت لتصبح مركزًا تعليميًا هامًا يجذب الطلاب من جميع أنحاء العالم الإسلامي ، وتُعدّ جامعة القرويين نموذجًا مبكرًا للجامعات الحديثة ، حيث كانت تُدرّس فيها مختلف العلوم ، وتتمتع باستقلالية مالية وإدارية.

إسهامات علميه للمسلمين و فنون إسلامية

بالإضافة إلى العلوم فإن الفنون الإسلامية من بين أعظم التجليات الثقافية للحضارة الإسلامية. فمن خلال الفنون، عبرت الحضارة الإسلامية عن مفاهيمها وقيمها بطرق متعددة .

من الفنون الإسلامية 

1.العمارة الإسلامية

تميزت العمارة الإسلامية بأسلوبها الفريد واستخدام الزخارف الهندسية المعقدة التي تعبر عن جمالية الإسلام وتطورها المعماري ، الأمر الذي يظهر جليا في العديد من الآثار الإسلامية التي كانت و لازالت حتي وقتنا الحاضر دليل عن جمال وتقدم العمارة الإسلامية .

2.الخط العربي

يُعتبر الخط العربي فناً فريداً يعبر عن جمال اللغة العربية وهو يمثل تراثاً ثقافياً هاماً ، و يمكن رؤية جمالية الخط العربي في الخطاطين المشهورين مثل ابن مقلة والخطاط العثماني إبراهيم موسى ، كما تُعتبر المصاحف المزخرفة بالخط العربي من بين أعظم الأمثلة على هذا الفن.

3.الزخارف الإسلامية

تتميز الزخارف الإسلامية بتعقيد تصاميمها وغناها بالألوان والأشكال التي تعكس ثقافة وتاريخ الحضارة الإسلامية.

أخيرا نقول و باختصار ، تعد العلوم والفنون الإسلامية من أعظم التراث الثقافي في التاريخ الإنساني ، حيث أثرت بشكل كبير على التطور العلمي والثقافي العالمي .

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة

 
copyright © 2013 بطولات إسلاميه و إنجازات
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates