مواضيع مهمة

Advertisement

بالصوت والصورة

ADS

من عهد النبي واصحابه

السبت، 26 يونيو 2021

عباس بن فرناس العالم الطائر

 عباس قاسم بن فرناس بن ورداس التاكرنى


 هو صاحب أشهر وأول محاولة ناجحه للطيران فرغم وجود عدد من المحاولات التى سبقته إلا أنه كان له السبق ف الطيران لمدة من الزمن قبل أن يقع وذلك عندما قام بإستخدام جناحين من الخشب و غطى كلاهما بالريش إلا أنه لم يستطيع الهبوط وذلك للسبب الذي عرف فيما بعد ب( عدم وجود طرف توجيه "ذيل") اذ أنه اهمل قيمة وجود الذيل لاستخدامه في عملية الهبوط وقد كان ذلك في المحاوله الثانية و التى كان عمره أثناء قيامه بها حوالى سبعون عاما تقريبا و التى كانت فى عام ٨٨٠م.

ولد فى عام ٨١٠م فى مدينة (تاكرنا) فى مقاطعة ( مالاغا ) وهى المدينة التي تم نسبه إليها وتوفي في قرطبه عام ٨٨٧م ورغم ولادتة في الأندلس (اسبانيا حاليا) الا ان جذوره تعود إلى الأمازيغ من بلاد المغرب العربي.

عرف ابن فرناس العلم فى سن مبكر فدرس الكيمياء والرياضيات والفلك بتوسع حتى نبع في كل منهم كما درس الطب والصيدلة والموسيقي والشعر و تميز فيهم جميعا حتى صار من كبار اهل العلم فى زمنه حتى أنه أصبح من علماء البلاط للدولة الأموية فى الأندلس .

لشدة اهتمامه بعلم الفلك و تميزه فيه قام بإختراع " البلانتريوم " وهى عباره عن قبه سماوية فيها محاكاه لشكل السماء بما فيها من نجوم و أجرام سماوية وسحب وصواعق وبرق داخل صاله مغلقة فى مشهد تخيلى و الجميل فى الأمر انه صنعة داخل منزله في مكان مخصص للضيوف فكان المنزل فى المساء كأنه الكون الخارجى بمجرد حلول الظلام .

كانت له أ١يا عدة ابتكارات مثبته نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

١- بندول الإيقاع طبعا كان ذلك عند جمعه بين علم الرياضيات و حبه للموسيقي

٢- قام بتطوير الساعة المائية و التى كان يطلق عليها فى زمنه (الميقاته)

٣- كان اول من يستخدم العدسات لتحسين الرؤية و من هنا جاءت فكرة عمل العماره

٤- القلم الحبر كان من اختراعه حيث قام بتصميم اسطوانة دائريه مستخدما اياها كمخزن الحبر ولها نهاية مدببة ينزل منها الحبر 

٥- طور العديد من الآلات الهندسية أهمها المنقله

٦- اخترع آلة اسمها "ذات الحلق" وهى أداة تستخدم في مراقبة حركة الشمس و القمر و الكواكب خلال الليل


اخيرا نقول انه ورغم اعتبار ليوناردو دافنشي الأب الروحى للطائرات الشراعية إلا أن الفضل كلة يرجع إلى عباس بن فرناس صاحب لقب (الرجل الطائر) والذى كان اول من يقوم بأبحاث رياضية و فلكية تقود إلى محاولة طيران ناجحه قبل حتى الأخوان رايت .


إستمتع و تابع أيضا :




كل المعلومات فى مدونه قصص بطولات إسلاميه هى من الكتب المتوفره على الانترنت ويمكن تنزيلها بسهولة بالاضافة الى العديد من الكتب الورقية التي أفضل شخصيا البحث فيها لعشقنا للكتاب الحقيقي و يمكنك أن تتعرف على بعض مصادرنا من خلال مراجعة موضوع      مصادرنا من المراجع والكتب      نفع الله بنا وبكم و أسكنكم فسيح جناته






المشاركات الشائعة

 
copyright © 2013 بطولات إسلاميه
GooPlz Blogger Template Download. Powered byBlogger blogger templates